رياضة

في دور الثمانية من كأس الجمهورية… خروج محزن للجيش والوحدة … حطين تفوق بجدارة والاتحاد والكرامة فازا بالترجيح

| الوطن

مفاجأة كبيرة حققها فريق حطين عندما أبعد الجيش عن كأس الجمهورية لكرة القدم باللقاء الذي جرى أمس في حماة ضمن مباريات دور الثمانية، والمفاجأة تكمن بالفوز الصريح الذي تحقق بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.
ولم يكن جاره الوحدة بأفضل منه فخسر في اللاذقية أمام الاتحاد بركلات الترجيح 4/5 بعد التعادل السلبي، أيضاً الكرامة حقق فوزاً مماثلاً على جاره الوثبة بركلات الترجيح 4/3 بعد التعادل السلبي أيضاً.
وكان جبلة أول المتأهلين عندما هزم الشرطة بهدف وحيد.
وسيتقابل في نصف النهائي الذي سيقام يوم 19 من الشهر الجاري جبلة مع الكرامة وحطين مع الاتحاد، وتقام المباراة النهائية يوم الأربعاء 5/5 في دمشق.

حطين يتأهل بجدارة
| حماة- عمار شربعي

عندما أشارت عقارب الساعة إلى الثالثة عصر أمس أعلن أيمن عسافين صافرة بداية مباراة حطين والجيش وهما فريقان كبيران فقدا إلى حد ما أمل الفوز ببطولة الدوري وخصوصاً الحوت.
الجيش حاول الوصول لمرمى الشاكر باكراً بكرة الواكد الخطرة ليظهر بعدها لاعب حطين يوسف قلفا الذي أجاد عند الدقيقة 23 باختراقه الخاصرة اليسرى محولاً كرة داخل الصندوق ارتقى إليها محمد قلفاط برأسه معلناً التقدم، ثم عاود يوسف قلفا مسلسل مهارات واختراقاتها فأبدع بإرسال كرة لولبية داخل الشباك عند الدقيقة السابعة والعشرين وكاد أن يضيف الثالث لولا سوء الطالع، على حين كانت أخطر فرص الجيش بالدقيقة 35 عندما أضاع الغرير كرة سهلة كما سدد محمد لولو كرة قوة جانب المرمى.

في الشوط الثاني ظهرت فعالية الزعيم لكن دون تسجيل خلافاً لفريق حطين الذي سجل الهدف الثالث من كرة ماكرة مررها البوطة إلى وائل الرفاعي وكان ذلك عند الدقيقة 58، فأحس الجيش بحراجة موقفه فامتد لأماكن حطين أملاً بتقليص الفارق وكان له ذلك عند الدقيقة الثامنة والستين بفضل محمد الواكد، فاعتمد مدرب حطين الرداوي تمتين دفاعه بإدخال إسماعيل الحافظ فبقيت النتيجة على حالها.

رغم إقامة المباراة دون جمهور إلا أن عناصر حفظ النظام كانت حاضرة، وحضر اللقاء مدرب الطليعة طارق جبان ابن نادي الجيش وتفاعل مع هجمات ناديه، واعترض لاعبو الجيش مراراً وتكراراً على أداء حكم المباراة، وتلقى مدرب حطين بطاقة صفراء تقبلها مبتسماً، واستحق لاعبا حطين يوسف قلفا وأنس بوطة نجومية المباراة، الأول لتحركاته المهارية التي ساهمت بفوز فريقه، والثاني لتحركاته الهندسية دون كرة في مساحات فارغة ما شكل فوضى دفاعية عند فريق الجيش.

الاتحاد يجرد الوحدة من لقبه
| اللاذقية- الوطن

ذهب الاتحاد بمباراته مع الوحدة حيث أراد وأنهاها وفق هواه بركلات الجزاء الترجيحية ٥/٤ بعد أن انتهى وقتها الأصلي بالتعادل السلبي ليقصي حامل اللقب مبكرا وليكرر الاتحاد سيناريو مباراته بالدور السابق عندما تخطى الطليعة.

الشوط الأول للمباراة لم يكن كما المتوقع وبدا الحذر واضحاً على الفريقين وخاصة الوحدة الذي لم يظهر بمستواه المتوقع وغابت خطورة هجومه الذي كان لا حول ولا قوة له حتى الدقائق الأخيرة بفرصتين الأولى مباشرة لعبها الأومري أمسكها الحارس على دفعتين والثانية لمحمد حلاق بكرة تلقاها من الشلحة ولعبها خارج المرمى لتضيع فرصة ذهبية فيما أبطل دفاع الاتحاد الموفق كرة الأومري قبل وصولها للشلحة، بالمقابل كان الاتحاد مقنعا بدفاعه وخطيراً بهجومه المرتد وكان لاعبه أحمد الأحمد الأكثر خطورة حيث سدد كرة فوق المرمى وأضاع فرصة هدف عندما استلم كرة المهتدي وواجه المرمى ليلعبها مكان طه موسى الذي أمسكها بسهولة.

الشوط الثاني صبغه الوحدة باللون البرتقالي بعد أن أعاد ترتيب أوراقه وأبرز فرصه كانت رأسية لؤي الشريف والتي ناب القائم الأيمن للحارس بردها، اتبعها الشلحة بكرة جاورت المرمى تلتها اختراقة مؤيد الخولي وتسديده كرة حولها الدفاع لركنية.

وفي الدقيقة ٧٦ تسنح فرصة ذهبية للوحدة عندما انفرد الخولي وسدد كرة صاروخية أبعدها خالد حاج عثمان لركنية قبل أن يمسك كرة الخولي، اتبعها عدي جفال بتسديدة قوية تلتها رأسية للشلحة أمسكها الحارس، ويرد الاتحاد بانفرادة للمهتدي لم يحسن التعامل معها لتبعد من دفاع الوحدة وقبل نهاية اللقاء يسدد الجفال مباشرة قوية تفلت من الحارس الذي تدارك الموقف وحولها لركنية لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ويتم اللجوء إلى ركلات الجزاء الترجيحية والتي ابتسمت للاتحاد بنهاية المطاف.

ركلات الترجيح

سجل للاتحاد إبراهيم الزين وعمر حميدي ومحمد الأحمد وزكريا عزيزة وحسام العمر وردت العارضة كرة عبد الرزاق حسين، وسجل للوحدة عدي الجفال ومحمد زينو وحميد ميدو ويوسف محمد وأضاع محمد الحلاق ومؤيد العجان فوق العارضة.

نعسان يقود الكرامة إلى نصف النهائي

نجح الكرامة بحسم ديربي ربع نهائي الكأس وتفوق على جاره الوثبة بركلات الترجيح بعد أن انتهى الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لمثله.

المباراة تأخرت لحوالي 13 دقيقة بسبب اعتراض إدارة الوثبة والمطالبة بالتقيد بالتعليمات فيما يتعلق بالأشخاص الذين يسمح لهم بالحضور على المنصة.

الشوط الأول كان مليئاً بالفرص والأولى كانت عبر علي زكريا الكرامة بتسديدة من خارج المنطقة جاورت القائم ليرد عليه باهوز محمد بتسديدة قوية من على حدود المنطقة ردها نعسان واستمر مسلسل التسديدات القوية من بعيد بمحاولة من علي رمضان بعد مهارة فردية لكن تسديدته علت العارضة ليضيع الوثبة بعدها سلسلة من المحاولات مع إبعاد عمر وعبد اللـه جنيات لمحاولتين خطرتين وتألق نعسان بإيقاف رأسية البستاني ببراعة شديدة وإبعاد تسديدة غندور من مرتدة ليأتي العقاب قاسياً من شادي الحموي الذي استثمر عرضية جنيات من حرة مباشرة ليسجل أول أهدافه بعد العودة للكرامة «د37» وبعد التقدم واصل الكرامة محاولاته وسجل الحموي هدفاً ألغاه الحكم بداعي وجود لمسة يد، بالمقابل حاول الوثبة التقدم بعدة كرات لكن لم ينجح بخلق فرص جديدة لينتهي الشوط الأول بتقدم النسور بهدف.

في الثاني بادر الوثبة بالهجوم من عرضية خطيرة أوقفها نعسان وعند الدقيقة 57 تلقى علي زكريا بطاقة صفراء ثانية وخرج بالحمراء ليتابع الكرامة اللقاء بعشرة لاعبين وهو ما استثمره سعد أحمد سريعاً ليتابع عرضية ويسجل من زاوية صعبة هدف التعادل «د63» وفي ظل هذه التغيرات بات الوثبة أكثر سيطرة فأضاع بستاني فرصة التقدم وأوقف نعسان تسديدة عامر، بالمقابل كاد الكرامة يسجل عبر البديلين ميلاد حمد ونصوح نكدلي لكن ضاعت التسديدتان بجوار القائم وباللحظات الأخيرة تلقى باهوز محمد بطاقة صفراء ثانية لمنعه الحارس من لعب الكرة ليتابع الوثبة الثواني الأخيرة بعشرة لاعبين دون أن يؤثر ذلك في النتيجة.

بركلات الترجيح تصدى نعسان الكرامة لركلة البديل بهاء قاروط الذي سدد الركلة الأولى وعبد الرزاق بستاني الذي سدد الكرة الخامسة والأخيرة في حين سجل باقي ركلات الوثبة بالترتيب علي الصارم وسعد أحمد وإبراهيم عبد اللـه، في حين سجل أول 4 ركلات للكرامة بالترتيب شادي الحموي ونصوح نكدلي وتامر حاج محمد وميلاد حمد وأضاع شاهر كاخي الركلة الخامسة التي تصدى لها مرعي وأخر هزيمة فريقه لكن تصدي نعسان للكرة الأخيرة من الركلات العشر منح الكرامة الفوز.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن