اقتصاد

اعتباراً من اليوم توزيع البنزين وفق نظام الرسائل

| الوطن

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية أمس عن بدء تطبيق الآلية الجديدة لتوزيع مادة البنزين وفق نظام الرسائل النصية القصيرة اعتباراً من اليوم الثلاثاء الموافق 6 نيسان 2021.
وأكدت الوزارة في منشور عبر صفحتها على «فيسبوك» أن الآلية الجديدة تعتمد على إرسال رسالة نصية قصيرة تتضمن تفاصيل المحطة التي يجب التوجه إليها مع مدة صلاحية الرسالة.
وعن الملاحظات فيما يخص الآلية الجديدة أوضحت الوزارة أنه سيتم ربط البطاقة بشكل تلقائي بآخر محطة تمت التعبئة منها بنفس المخصصات الحالية، كما يمكن للمواطن تغيير محطة الوقود التي ستتم التعبئة منها قبل أول عملية شراء على نظام الرسائل من خلال المنصات الإلكترونية التالية «تطبيق وين- قناة التلغرام- موقع مركز الخدمة الذاتية»، ويمكنه كذلك تغيير المحطة قبل أول عملية شراء وبعد إتمام أول عملية لشراء يصبح تغيير المحطة مقيداً بعدد مرات محددة»، كما سيتم ترتيب البطاقات على محطة الوقود تبعاً لأقدمية عمليات التعبئة.
وأشارت إلى أنه في حال انتهاء فترة صلاحية الرسالة يمكن للمواطن إرسال طلب بإعادة تعبئة المادة، كما يمكنه الاستفادة من خدمة السفر ضمن المحطات التي توجد فيها مخصصات لهذه الخدمة لمرة واحدة (ذهاباً وإياباً).
ونوهت الوزارة إلى ضرورة التأكد من رقم الموبايل الخاص بالبطاقة لضمان استلام الرسالة النصية القصيرة.
وكانت وزارة النفط والثروة المعدنية قد أعلنت عن تخفيض كميات تعبئة البنزين للسيارات في دمشق 50 بالمئة لتصبح 20 ليتراً كل 7 أيام للسيارات السياحية الخاصة و20 ليتراً كل أربعة أيام للتاكسي و20 ليتراً كل 4 أيام للسيارات العاملة على الخطوط الخارجية لبنان والأردن.
كما أعلنت الوزارة أنه نتيجة تعطل حركة الملاحة في قناة السويس بسبب جنوح سفينة حاويات عملاقة وسدها للممر المائي الأهم في العالم، انعكس ذلك على توريدات النفط إلى سورية وأدى إلى تأخر وصول ناقلة كانت تحمل نفطاً ومشتقات نفطية إلى سورية.
بدورها أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الشهر الماضي القرار رقم 854 والقاضي بتحديد سعر مبيع مادة البنزين (أوكتان 95) للمستهلك بـ2000 ليرة سورية لليتر الواحد ويتضمن السعر الوارد بهذا القرار رسم التجديد السنوي للمركبات العاملة على البنزين والمحدد بمبلغ 29 ليرة سورية لليتر الواحد.
وأصدرت الوزارة القرار 855 المتضمن تحديد سعر ليتر مادة البنزين الممتاز أوكتان 90 للكميات المخصصة على البطاقة الإلكترونية (مدعوم وغير مدعوم) بـ750 ليرة سورية لليتر الواحد, ويتضمن السعر الوارد رسم التجديد السنوي للمركبات العاملة على البنزين والمحدد بمبلغ 29 ليرة سورية لليتر الواحد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن