الخبر الرئيسي

الوزارات بدأت بتخفيض نسب دوام عامليها … رسائل البنزين الذكي اعتباراً من اليوم وآلية جديدة قريباً لتوزيع الخبز

| محمد راكان مصطفى

استمراراً لجهود الحكومة في التخفيف عن السوريين، في ظل الأوضاع الصعبة التي أفرزتها سنوات الحرب على الإرهاب والحصار والإجراءات القسرية أحادية الجانب وكذلك تبعات انتشار فيروس «كورونا»، صدرت أمس مجموعة من القرارات والتعاميم الجديدة مرتبطة هذه المرة بآليات توزيع مادتي البنزين والخبز.
وأعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية، عن البدء اعتباراً من اليوم الثلاثاء بتطبيق الآلية الجديدة لتوزيع مادة البنزين وفق نظام الرسائل النصية القصيرة، ليصبح بإمكان من تصله الرسالة النصية استلام مخصصاته خلال 24 ساعة، وإلا يتوجب عليه إرسال طلب بإعادة تعبئة المادة.
وكشفت الوزارة في بيان لها أمس، أنه سيتم ربط البطاقة بشكل تلقائي بآخر محطة تمت التعبئة منها بالمخصصات الحالية نفسها كما يمكن للمواطن تغيير المحطة قبل أول عملية شراء على نظام الرسائل من خلال المنصات الإلكترونية، ويمكنه كذلك تغيير المحطة بعد إتمام أول عملية شراء، ليصبح تغيير المحطة مقيداً بعدد مرات محددة.
وبيّنت الوزارة أنه سيتم ترتيب البطاقات على محطة الوقود تبعاً لأقدمية عمليات التعبئة، كما يمكن الاستفادة من خدمة السفر ضمن المحطات التي توجد فيها مخصصات لهذه الخدمة لمرة واحدة ذهاباً وإياباً.
ونوّهت الوزارة إلى ضرورة التأكد من رقم الموبايل الخاص بالبطاقة لضمان استلام الرسالة النصية القصيرة.
تأتي هذه الخطوة تزامناً مع ما كشفه معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك رفعت سليمان لـ«الوطن» عن التجهيز لبدء العمل بآلية جديدة لتوزيع مادة الخبز، وذلك عبر توطين مخصصات المواطنين في منافذ البيع في المخابز، أو في الأكشاك، أو لدى معتمدين، بما يضمن وصول المادة بسهولة لمستحقيها.
سليمان نفى أن تكون هناك رسائل تخبر المواطن بضرورة استلام مخصصاته عبر منفذ بيع معين، موضحاً أن الآلية الجديدة تقوم على تحديد المواطن لمركز البيع وللأيام التي تناسبه لاستلام مخصصاته عن الأسبوع والكمية التي يرغب بشرائها خلالها، والتي لا يحق للمنفذ التصرف بها لغيره بحيث تبقى محفوظة له لحين استلامها.
وقال معاون الوزير: سيتم ووفق الآلية الجديدة، إنتاج الكميات من المخابز بناء على طلبات المواطنين، وفي حال اكتفاء المواطن وعدم طلبه لكامل مخصصاته سينعكس ذلك الوفر على تخفيض كميات الدقيق، وكميات الشراء من القمح.
سليمان أكد أن الآلية الجديدة سوف تحدّ بشكل كبير من الاتجار بالخبز والبيع أمام المخابز وخاصة أن المواطن مطمئن لحصوله على مخصصاته، من حيث يريد ووقت يرغب ما يعني عدم اضطراره لشراء المادة بالسعر الحر، كما أنها سوف تحدّ من الاتجار غير المشروع بالخبز العلفي.
ورأى سليمان أنه وبعد حل مشكلة توزيع الخبز وتخفيف هذا العبء عن المؤسسة السورية للمخابز فإن جهودها سوف تتجه نحو تحسين إنتاج الرغيف.
وتوازياً مع هذه الإجراءات أصدرت الوزارات تعليماتها تنفيذاً لتعميم رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس الخاصة بتوقيف العمل، أو تخفيض نسبة دوام العاملين بشكل مؤقت وحتى تاريخ 15 الجاري، مع ضمان استمرار تقديم الخدمات للمواطنين في كل المحافظات، مع التشدّد بتطبيق الإجراءات الوقائية للتصدي لوباء كـورونا، وتم توقيف بعض الآليات لنقل العاملين وفق التخفيض المقرر لديها بعدد العاملين بما يضمن توفير مخصصات المحروقات لتلك الآليات، في حين خفضت أخرى خطوط المبيت المناوبة خلال فترة تخفيض الدوام ليتناسب مع عدد الموظفين المناوبين، كما عدّلت وزارة النقل خطة تشغيل قطارات نقل الركاب والمواعيد المقررة.
واعتمدت بعض الوزارات أسلوب العمل عن بعد ومعالجة المهام والأعمال المطلوبة من خلال التراسل عبر البريد الإلكتروني ورسائل التواصل المتعددة، إضافة لإلغاء العمل بنظام البصمة للعاملين، وتم إغلاق رياض الأطفال لديها خلال المدة المذكورة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن