عربي ودولي

سلطات النظام التركي تعتقل 38 شخصاً بذريعة تورطهم بمحاولة الانقلاب

| وكالات

اعتقلت سلطات النظام التركي اليوم 38 شخصاً بذريعة ارتباطهم بالداعية فتح الله غولن الذي يتهمه نظام رجب طيب أردوغان بالوقوف وراء محاولة الانقلاب في البلاد عام 2016.
ونقلت وكالة أنباء «الأناضول» الناطقة باسم النظام التركي عن مصادر أمنية قولها: «أصدر المدعون العامون مذكرات اعتقال في كل من العاصمة أنقرة ومحافظة أزمير غربي البلاد ومحافظة قيصري وسط البلاد وتم اعتقال 38 شخصاً فيما لا يزال البحث جارياً عن الباقين».
ويشن نظام أردوغان منذ محاولة الانقلاب حملة قمعية شديدة تستهدف معارضيه حيث تم اعتقال وإقالة عشرات آلاف الأشخاص في مختلف المؤسسات المدنية والعسكرية والقضائية في البلاد.
على خط مواز، أكد الكاتب التشيكي لوكاش لهوتان أن سياسة النظام التركي تمثل تهديداً لأوروبا.
وقال لهوتان في مقال نشره في الموقع الإلكتروني لمجلة ريفليكس: إن «الأمر لا يتعلق فقط بالسياسة العدوانية التي يمارسها هذا النظام ضد قبرص واليونان ودول أخرى وإنما بمحاولاته التأثير والتلاعب بالأوضاع الداخلية للعديد من الدول الأوروبية».
وأضاف: إن «الهدف الطويل الأمد للنظام التركي الفاشي هو خلق موقع قوة له كي يستطيع تحقيق أطماعه التوسعية الخارجية بشكل أكثر عدوانية من الآن» موضحاً أن سياسات هذا النظام تجاه الدول العربية وشمال إفريقيا يمكن أن تؤدي إلى المزيد من الحروب وتدهور الأوضاع الأمنية وبالتالي حدوث هجرات جديدة إلى أوروبا.
وانتقد لهوتان سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه النظام التركي وقال إنها «تشبه سياسة التنازلات التي انتهجتها أوروبا تجاه النازية الألمانية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن