عربي ودولي

جددت تأكيدها ضرورة رفع العقوبات … إيران: انتهاء الجولة الأولى من محادثات فيينا والاجتماعات ستستمر على مستوى الخبراء

| وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية عن انتهاء الجولة الأولى من محادثات فيينا حول العودة للاتفاق النووي، مشددة على ضرورة رفع الولايات المتحدة عقوباتها لإحياء الصفقة.
وأفادت الخارجية الإيرانية بانتهاء الجولة الأولى من محادثات لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق النووي في فيينا، التي انطلقت أمس الثلاثاء وتجري بين إيران ومجموعة «4+1»، التي تضم روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، مشيرة إلى أن الاجتماعات ستستمر على مستوى الخبراء.
وأوضحت الوزارة أنه تم الاتفاق على عقد اجتماعين متوازيين على مستوى الخبراء بين إيران والدول «4+1» لبحث «القضايا الفنية» في مجالي رفع العقوبات الأميركية المفروضة على إيران والخطوات النووية التي قد تتخذها الأخيرة لإحياء الاتفاق.
وبينت الخارجية الإيرانية أنه سيتم نقل نتيجة الاجتماعات الفنية إلى اللجنة المشتركة للاتفاق النووي.
وأشارت إلى أن نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، الذي يقود وفد بلاده في محادثات فيينا، أكد خلال الاجتماع أن رفع العقوبات الأميركية يمثل «الخطوة الأكثر ضرورة» لتفعيل الاتفاق النووي.
وشدد عراقجي خلال الاجتماع على «استعداد إيران لوقف خفض الالتزامات النووية وتنفيذ الاتفاق النووي بالكامل بمجرد رفع العقوبات والتحقق من ذلك».
على خط مواز، أعلن المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، أمس الثلاثاء، أن طهران بدأت لأول مرة اختبارات على أجهزة طرد مركزي متطورة من الجيل التاسع «IR9».
وأضاف المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: إن «IR9 أجهزة طرد مركزي حديثة صنعت محلياً وفق المعايير المعتمدة، وبدأنا اختبارها ميكانيكياً».
وقال كمالوندي: سيتم الكشف عن 133 إنجازاً متطوراً في مجال الصناعة النووية يوم الجمعة المقبل بمناسبة اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية في إيران، بمشاركة الرئيس الإيراني حسن روحاني، كما سيفتتح الرئيس روحاني عن طريق «الفيديو كونفرنس»، 12 مشروعاً في مختلف المجالات النووية، من بينها الليزر، والطب النووي، وتخصيب اليورانيوم.
وأعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي في وقت سابق، أن 6 مجموعات من أجهزة الطرد المركزي من نوع «IR2M» تم تركيبها حتى الآن في مفاعل «نطنز» الإيراني تحت الأرض.
وأكد أن طهران استكملت تركيب مجموعتين من أجهزة الطرد المركزي «IR4» ومجموعة «IR6» في مفاعل نطنز.
وأوضح أن إيران باتت تمتلك الآن 16500 «سو» (وحدة فصل) في تخصيب اليورانيوم، في حين كانت تمتلك قبل الاتفاق النووي 1300 «سو».
وشدد على أن بلاده ماضية في اتخاذ خطوات كبيرة على طريق تطوير صناعتها النووية للأغراض السلمية.
على صعيد آخر، اتهم المدعي العسكري الإيراني المنتهية ولايته، غلام عباس، أمس الثلاثاء، 10 مسؤولين بإسقاط الطائرة الأوكرانية العام الماضي.
وقال غلام عباس، عند تسليم مهامه إلى خلفه ناصر سراج، إن «10 مسؤولين إيرانيين تم اتهامهم بإسقاط الطائرة الأوكرانية عام 2020»، وذلك حسب وكالة «ميزان» الإيرانية المعنية بالأخبار القضائية.
يشار إلى أنه وفي الـ8 من كانون الثاني 2020 أسقط هجوم صاروخي طائرة كانت في طريقها إلى العاصمة الأوكرانية كييف من مطار طهران، وكانت تقل 167 راكباً وطاقماً من 9 أفراد من عدة دول، من بينهم 82 إيرانياً وأكثر من 50 كندياً – بينهم العديد من الإيرانيين مزدوجي الجنسية – و11 أوكرانياً، وفقاً لمسؤولين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن