عربي ودولي

مواجهات بين الجيش اليمني وقوات هادي شمال مأرب … مسيرة حاشدة في صنعاء تطالب برفع الحصار

| وكالات

نظّم عمال اليمن وشركة النفط ومؤسسات الدولة الخدمية مسيرة حاشدة أمام مبنى الأمم المتحدة بصنعاء بعد عامين من المطالبات برفع الحصار ودخول سفن النفط.
وطالب المتظاهرون بإدخال سفن الوقود كافة من دون مماطلة أو تلكؤ بموجب الاتفاقات الدولية وقوانين الأمم المتحدة، وعدم إقحام الوقود في حيز الصراعات وعدم استخدام ذلك لتحقيق مآرب سياسية أو عسكرية.
وأكد المتظاهرون «أنه على الأمم المتحدة الاختيار فإمّا تفعيل عمل لجنة التحقيق والتفتيش في جيبوتي وفرضها على الجميع وإما إلغاؤها»، وأضافوا «إننا نحمل تحالف العدوان والأمم المتحدة كل تبعات هذا الحصار الجائر على اليمنيين ولا سيما منع سفن الوقود من الدخول».
مدير شركة النفط اليمنية عمار الأضرعي قال في المسيرة الحاشدة حسب موقع «الميادين» إن «أميركا هي من تقود القراصنة وتكبل الشعب اليمني لأكثر من عامين».. مبيناً «أن الغرامات تجاوزت 150 مليون دولار ويتكبدها أبناء الشعب اليمني».
وأضاف الأضرعي «الحصار الغاشم على اليمن بغطاء واضح وفاضح من قبل الأمم المتحدة مسنوداً بأميركا لعقاب الشعب اليمني، إننا نحمّل قوى تحالف العدوان والأمم المتحدة مسؤولية ما تؤول إليه الأوضاع في اليمن نتيجة نفاد كميات الوقود».
وكان رئيس الوفد الوطني اليمني محمد عبد السلام قال أمس «لسنا بحاجة لمفاوضات شهرية لكي تدخل سفينة للمشتقات النفطية، ولن نقبل بمقايضة دخول السفن النفطية على الإطلاق بشأن عسكري أو سياسي».
ووفق عبد السلام، «حققت القوات المسلحة اليمنية المكاسب على حين الحصار السعودي لم يحقق شيئاً»، مشيراً إلى أنه «لم يحاصَر أي بلد خلال الـ30 عاماً الأخيرة كما حُوصر اليمن».
وأضاف: «نطلب وقف العدوان بموقف محق وعادل ورفع الحصار، ونحن مستعدون لأن يكون لليمن علاقات جيدة مع السعودية».
بدوره عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن، محمد علي الحوثي، قال «توقفوا عن حصار الشعب اليمني وقصفه ليتوقف قصفكم، بدلاً من مخاطبة شركائكم في العدوان الأميركي السعودي الإماراتي وحلفائه».
ميدانياً، أفاد مصدر عسكري يمني برصد 171 خرقاً جديداً لقوات التحالف السعودي في جبهات الحديدة خلال الساعات الـ24 الماضية.
وأصيبت امرأة وطفلها بجراح خطرة، إثر قصف مدفعي لقوات هادي على قرية العريس بمدينة مقنبة في الريف الغربي لمحافظة تعز.
ويأتي هذا بعد ساعات من إصابة 3 مدنيين بينهم طفل جراء سقوط قذيفة مدفعية لقوات هادي على سوق الجملة بمديرية صالة شمال شرق مدينة تعز جنوب غرب اليمن.
هذا وشنت طائرات التحالف السعودي 3 غارات على مديرية صرواح غربي محافظة مأرب شمال شرق اليمن.
وتتواصل المواجهات الدامية بين قوات حكومة صنعاء من جهة وقوات الرئيس هادي المسنودة بطائرات التحالف السعودي في منطقة الدشوش شمالي غرب محافظة مأرب.
كما تدور مواجهات مماثلة بين الطرفين في منطقة العلم الممتدة بين مديرية خب والشغف في محافظة الجوف ومديرية رغوان شمالي محافظة مأرب شمال شرق اليمن.
وفي الساحل الغربي، أفاد مصدر عسكري يمني برصد 171 خرقاً جديداً لقوات التحالف السعودي في جبهات الحديدة خلال الساعات الـ24 الماضية.
وقال المصدر «إن طائرات التحالف السعودي شنت 4 غارات على منطقتي الفازة والتحتيا جنوب الحديدة، بينما قصفت القوات المتعددة للتحالف السعودي منطقة سيطرة الجيش واللجان في الحديدة بـ217 صاروخا وقذيفة مدفعية تزامنا مع تحليق 15 طائرة تجسسية».
وقد سقط قتلى وجرحى إثر إشتباكات بين قوات الرئيس هادي والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً» في منطقة خبر المراقشة شرقي محافظة أبين جنوب اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن