عربي ودولي

روسيا: خطط إنشاء حلف «الناتو» في الشرق الأوسط ستكون لها نتائج عكسية

| وكالات

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس، أن خطط إنشاء حلف شمال الأطلسي «ناتو» في الشرق الأوسط ستكون لها نتائج عكسية.
وبعد محادثات مع وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار، قال لافروف حسبما ذكرت وكالة «سبوتنيك»: إن هناك حديثاً عن الاستمرار في الترويج لمشروع إنشاء حلف شمال الأطلسي في الشرق الأوسط، وقد بدأت مؤخراً الأحاديث عن «الناتو الآسيوي»، وأضاف: «اليوم تبادلنا وجهات النظر حول هذه المسألة، ولدينا موقف مشترك مع أصدقائنا الهنود، إن هذا سيكون له نتائج عكسية».
واقترح الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في 9 كانون الثاني 2020، توسيع حلف شمال الأطلسي «الناتو»، ليشمل دولاً بالشرق الأوسط.
وتحدث لافروف، عن أوجه التعاون بين موسكو ونيودلهي، بما في ذلك التعاون في مجال صناعة أسلحة ومعدات عسكرية روسية في الهند، موضحاً أن روسيا لا تشعر أن الهند مترددة في تطوير التعاون العسكري التقني معها بسبب الضغوطات الأميركية، حسب ما ذكر الموقع الالكتروني لقناة «روسيا اليوم».
وأضاف: لقد أكدنا اهتمامنا في تطوير التعاون العسكري التقني، لدينا لجنة حكومية مشتركة للتعاون العسكري التقني لديها خططها الخاصة، بما في ذلك مناقشة آفاق إنتاج المعدات العسكرية الروسية في الهند، وذلك في إطار مبادرة «صنع في الهند».
وأشار لافروف إلى أن الولايات المتحدة أعلنت أنها ستعارض أي دولة لديها عقود عسكرية مع روسيا، لكن الموقف الهندي واضح بشكل جيد، وقال: «هذا ما أعلنته الولايات المتحدة علنا من دون أي تردد، وكلنا نعرف ذلك جيداً، لكننا نعرف جيداً أيضاً رد الهند، لم نناقش هذه الرسائل الأميركية اليوم».
وكشفت الهند في العام 2015، عن نيتها الحصول على منظومة الصواريخ «إس- 400» الروسية، وتم توقيع عقد لتوريد خمس منظومات من هذا الطراز بقيمة 5.43 مليارات دولار، وجرى ذلك خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الهند في تشرين الأول 2018، وتسبب ذلك في استياء واشنطن التي تهدد بفرض عقوبات على الدول التي تحصل على أسلحة ومعدات عسكرية حديثة من روسيا.
ولم يستبعد لافروف إمكانية إنتاج اللقاح الهندي المضاد لفيروس «كورونا» المستجد في روسيا.
بالمقابل ذكرت وسائل إعلام هندية الإثنين الماضي، نقلاً عن مصدر، أن اللقاح الروسي ضد «كورونا» «سبوتنيك V» سيحصل على إذن للاستخدام الطارئ في الهند في غضون 10 أيام، وسيجعل هذا التصريح من اللقاح الروسي ثالث لقاح معتمد في الهند.
وأكد لافروف أن العلاقات بين روسيا والصين على مستوى عال من الثقة المتبادلة، لكن كلا البلدين لا ينويان إنشاء تحالف عسكري بينهما.
وأوضح، أن العلاقات الروسية – الصينية وصلت إلى أفضل مستوى في التاريخ، لكن هذه العلاقات لا تهدف لإنشاء تحالف عسكري، حسب «روسيا اليوم».
من جهة ثانية، التقى لافروف ومبعوث الرئيس الأميركي الخاص لشؤون المناخ، جون كيري، لفترة وجيزة في نيودلهي، حيث بحث الطرفان في العاصمة الهندية جدول الأعمال الخاص بمسألة التغيرات المناخية، حسبما ذكر الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم».
ووصل لافروف إلى نيودلهي مساء أول من أمس في زيارة عمل، بينما كان كيري موجوداً في العاصمة الهندية استعداداً للقمة المناخية التي ستعقد عن بعد.
وذكر البيت الأبيض في وقت سابق أن الرئيس الأميركي جو بايدن، دعا 40 من قادة العالم لحضور قمة المناخ التي تعتزم واشنطن تنظيمها يومي 22 و 23 من الشهر الجاري في شكل افتراضي «عبر الفيديو كونفرنس»، بما في ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جين بينغ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن