سورية

قتلى للاحتلال التركي بانفجار ألغام بـ«رأس العين».. ومرتزقته طردت عوائل مسلحين نازحين مقيمة فيها … مجهولون يهاجمون سجناً للاحتلال الأميركي في ريف الحسكة.. ومقتل 4 مسلحين من ميليشيا «قسد» في دير الزور

| المنطقة الشرقية- مراسل الوطن - دمشق- الوطن- وكالات

في خطوة تعد الأولى من نوعها، هاجم مسلحون مجهولون، أمس، سجناً تابعاً للاحتلال الأميركي وميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» العميلة له بريف الحسكة، في وقت قتل فيه 4 مسلحين من الأخيرة في مناطق سيطرتها، بينما قتل عدد من قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها من الإرهابيين وأصيب آخرون بانفجار ألغام أرضية في ريف مدينة رأس العين المحتلة، على حين أقدمت المرتزقة على طرد عوائل مسلحين نازحين من دير الزور إلى المدينة بحجة أنه غير مرغوب بها.
وفي التفاصيل، فقد ذكرت مصادر محلية لــ«الوطن»، أن مسلحين مجهولين هاجموا فجر أمس سجناً تابعاً لجيش الاحتلال الأميركي يقع في مقر كتيبة الهجانة سابقاً بالقرب من محطة نفط الكبيبة بريف مدينة الشدادي جنوب محافظة الحسكة، والذي فيه سجناء كثر من أبناء القبائل العربية تم اعتقالهم وخطفهم على خلفية التظاهرات والاحتجاجات الشعبية العشائرية ضد الاحتلال الأميركي وميليشيات «قسد» خلال الفترة الماضية.
وأوضحت المصادر، أن الهجوم المسلح الذي جرى خلاله اشتباكات يعتبر الأول من نوعه على سجن للاحتلال الأميركي واستمر لأكثر من 15 دقيقة ولم يسفر عن إصابات، وانتهى بتدخل مروحيات تابعة للاحتلال الأميركي قامت بتمشيط المنطقة المحيطة بالسجن دون جدوى بعد تمكن المهاجمين من الانسحاب.
من جهة ثانية، أخرجت قوات الاحتلال الأميركي 34 شاحنة وصهريجاً تحمل كميات من النفط والقمح المسروقين من منطقة الجزيرة إلى شمال العراق، حسبما نقلت وكالة «سانا» عن مصادر أهلية من قرية السويدية.
على خط مواز، أفادت مصادر محلية وميدانية بريف محافظة الحسكة لـ«الوطن»، بأن ثلاثة انفجارات هزت ظهر أمس ريف مدينة رأس العين المحتلة شمال غرب المحافظة، نجمت عن انفجار عدد من الألغام الأرضية بمجموعة من جنود الاحتلال التركي ومسلحي التنظيمات الإرهابية الموالين لهم.
وذكرت المصادر، أن الانفجارات وقعت في المنطقة الواقعة بين قرية الريحانية ومزرعة الرياض بالقرب من الطريق الدولية المعروفة بـ«M4» بريف رأس العين، وسط معلومات مؤكدة أنها أسفرت عن مقتل عدد من جنود الاحتلال وإصابة آخرين لم يعرف عددهم بعد.
المصادر أكدت، أن جيش الاحتلال التركي فرض طوقاً عسكرياً على المنطقة، ومنع مسلحي التنظيمات الإرهابية من الاقتراب منها، مبينة أن أصوات الأسلحة الرشاشة ملأت المنطقة عقب الانفجارات.
من جهتها، ذكرت مصادر إعلامية معارضة، أن لغماً أرضياً انفجر بمجموعة من قوات الاحتلال التركي، في المنطقة الواقعة بين قريتي قشقا والريحانية شمال غرب تل تمر بالقرب من القاعدة التركية ضمن محافظة الحسكة، تبعه انفجار لغم ثان أثناء قدوم مجموعة أخرى.
وتحدثت المصادر، أن الانفجارين خلفا 4 قتلى أتراك، إضافة لإصابة 7 آخرين منهم بجراح متفاوتة، لافتة إلى أن عدد القتلى مرشح للارتفاع لوجود إصابات خطرة، إضافة لوجود معلومات عن قتلى آخرين.
في غضون ذلك، أقدم مسلحو ميليشيا «فرقة الحمزات» وميليشيا «لواء المعتصم» المواليتين للاحتلال التركي في رأس العين المحتلة على طرد عوائل مسلحين آخرين من دير الزور بسبب رفضهم الانتساب إليهما.
وقالت مصادر محلية بريف الحسكة لــ«الوطن»: «إن مسلحي «الحمزات» و«المعتصم» طردوا العوائل والمسلحين من قطاعات سيطرتهما في رأس العين من المنازل المستولى عليها من سكان المدينة المهجرين بحجة أن هذه العوائل غير مرغوب بها».
وأشارت المصادر إلى أن طرد هؤلاء من المنازل تم عند الساعة 12 ليلاً دون حتى أن يسمحوا لهم بأخذ شيء من ملابسهم أو أغراضهم، حيث أمضت العوائل ليلتها في الحديقة العامة في العراء وتوجهت صباحاً لما يسمى «المجلس المحلي» التابع للاحتلال التركي للشكوى.
أما في دير الزور، فقد قتل مسلح من ميليشيات «قسد» وأصيب أربعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارتهم، ليل الاثنين- الثلاثاء، في بلدة ذيبان شرق دير الزور، وفق ما ذكرت مصادر محلية لـــ«الوطن».
وقالت المصادر: «إن عبوة ناسفة كانت مزروعة على الجانب الأيمن للطريق العام في ذيبان بالقرب من أحد المقرات العسكرية التابعة لــ«قسد» انفجرت عند خروج سيارة عسكرية من المقر، ما أسفر عن مقتل مسلح في حين تم نقل أربعة مسلحين آخرين جرحى إلى المشفى في القاعدة الأميركية غير الشرعية في حقل العمر النفطي لتلقي العلاج».
وفي السياق، قال مصدر محلي لـ«الوطن»: إن ملثمين أطلقوا النيران من أسلحة رشاشة صوب حاجز أمني لميليشيات «قسد»، داخل بلدة ذيبان، ما أدى لمقتل المسلحين الثلاثة وإصابة آخرين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن