رياضة

اليورباليغ متنفس آرسنال للشامبيونزليغ … سمعة الكرة الإيطالية بعهدة الذئاب

| الوطن

تقام اليوم المباريات الأربع لحساب ربع نهائي البطولة الأوروبية الثانية اليورباليغ فيلتقي غرناطة الإسباني مع مان يونايتد الإنكليزي، ودينامو زغرب الكرواتي مع فيا ريـال الإسباني وأياكس الهولندي مع روما الإيطالي وآرسنال الإنكليزي مع سلافيا براغ التشيكي.
روما يحمل على عاتقه سمعة الكرة الإيطالية بعد تساقط الجميع في المسابقتين ولم يبق في الساحة إلا هو آملاً بأن يكون عند حسن الظن ولكنه سيواجه نادياً كبيراً سبق له الفوز بمسابقة دوري أبطال أوروبا أربع مرات وهو أياكس صاحب الخبرة الأوروبية الكثيرة.
سبق للفريقين أن تقابلا مرتين وكانتا ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا موسم 2002/2003 خلال دور المجموعات وفاز أياكس بهدفين لهدف ذهاباً وتعادلا 1/1 على الأراضي الإيطالية.
روما وصل إلى هذا الدور بتجاوز شاختار الأوكراني بالفوز عليه ذهاباً 3/صفر وإياباً بهدفين لهدف، على حين بلغ أياكس ربع النهائي بفوزه على يونغ بويز السويسري بثلاثة أهداف نظيفة ذهاباً 2/صفر إياباً.
آرسنال أمامه مسابقة اليورباليغ لكي يخرج بشيء هذا الموسم على غرار ما حقق كأس إنكلترا في الموسم الفائت وهذا هو الرهان على المدرب أرتيتا الذي ينظر إلى هذه المسابقة على أنها سبيل لعودة المدفعجية إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا، وخصمه في هذا الدور ليس صعباً وهو سلافيا براغ التشيكي، بل إن آرسنال هو المرشح لبلوغ المربع الذهبي، والمرة الوحيدة التي تقابل فيها الناديان كانت ضمن مسابقة أبطال أوروبا موسم 2007/2008 ووقتها فاز آرسنال بسبعة أهداف نظيفة على أرضية ملعب الإمارات ثم تعادلا صفر/صفر في تشيكيا، والمذاكرة الأخيرة لآرسنال لم تعد على ما يرام عندما خسر أمام ضيفه ليفربول بثلاثية صريحة.
آرسنال تجاوز في الدور الفائت ألمبياكوس اليوناني بالفوز عليه في اليونان بثلاثة أهداف لهدف والخسارة إياباً في لندن صفر/1 على حين بلغ سلافيا براغ هذا الدور بتجاوز رينجرز الاسكتلندي بالفوز عليه 2/صفر إياباً بعد التعادل 1/1 ذهاباً.
النادي الأكبر في هذا الدور هو مان يونايتد الذي يزور غرناطة الإسباني والفوارق كبيرة بين الفريقين تاريخياً، وإذا كان آرسنال ينظر إلى هذه البطولة على أنها متنفس لبلوغ الشامبيونزليغ فإن المدرب النرويجي سولسكيار ينظر إلى هذه البطولة على أنها بوابة عودة اليونايتد إلى حصد الألقاب، ومسيرة اليونايتد في الدوري الإنكليزي تبدو مطمئنة بعدما قبض على المركز الثاني إثر الفوز على ضيفه برايتون بهدفين مقابل هدف، على حين تعرض غرناطة للخسارة أمام فيا ريـال بثلاثية نظيفة، ولا خلاف أن الضغوط تقع على اليونايتد لأن النادي الأندلسي لا شيء يخسره ووصوله إلى هذا الدور يعد إنجازاً.
اليونايتد وصل إلى هذا الدور بعدما أبعد ميلان الإيطالي بالفوز عليه بعقر داره 1/صفر متجاوزاً التعادل الإيجابي 1/1 في أولد ترافورد على حين تأهل غرناطة لهذا الدور إثر الإطاحة بنادي مولده النرويجي بالفوز عليه 2/صفر ذهاباً والخسارة 1/2 إياباً.
أما فريق الغواصات الصفراء فيزور دينامو زغرب على هامش تبادل الفريقين الفوز في دور المجموعات لهذه المسابقة موسم 2010/2011 ووقتها فاز دينامو زغرب ذهاباً بهدفين ورد النادي الإسباني بثلاثة أهداف.
دينامو زغرب سبق له أن فجر المفاجأة في الدور الفائت عندما أبعد توتنهام الإنكليزي بالفوز عليه إياباً 3/صفر رداً على خسارة الذهاب بهدفين دون مقابل علماً أن كل الترشيحات صبت وقتها بمصلحة النادي اللندني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن