اقتصاد

170 ألف طن نقلتها القطارات منذ بداية العام في حمص

| نبال إبراهيم

بيّن مدير فرع حمص للخطوط الحديدية محسن محمود لـ«الوطن» أنه تمت المصادقة على العقد المبرم مع الشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية لاستكمال تنفيذ مشروع المرفأ الجاف في المدينة الصناعية بحسياء.
ولفت إلى أنه ســوف تتم المباشرة بالأعمال المدنية للمشروع بعد الانتهاء من أعمال التحضيرات الفنيــة في مطلـع شــهر نيسان القادم.
وأوضح أن المؤسسة تقوم حالياً بنقل الإحضارات الحصوية من المقالع الواقعة قرب حسياء الصناعية وفق الطلبات المقدمة من قبل المؤسسة العامة للجيولوجيا إلى المنطقة الساحلية ولاحقا إلى باقي المحافظات السورية.
محمود أشار إلى أنه يتم العمل حالياً على إنشاء حفر للتفريغ في كل من محافظتي حماة وحلب ليتم نقل المواد اللازمة لها، موضحاً أن الفرع يقوم حالياً بتحميل وتفريغ الحبوب والفوسفات والفيول والحصويات وغيرها من المواد من وإلى محافظة حمص.
وبين محمود أن مجموع الحمولات المنقولة من مختلف المواد من محافظة حمص إلى باقي المحافظات بلغ نحو 96.2 طناً منذ بداية العام الجاري وحتى منتصف شهر آذار الحالي، منها نحو 15 ألف طن ( بما يعادل 9 آلاف متر مكعب) من مادة الحصويات، و31231 طن فوسفات و26904 أطنانً بحص و22824 طن فيول.
ولفت إلى أن الكميات الإجمالية لمجموع الحمولات المفرغة ضمن محافظة حمص بلغت نحو 74.6 ألف طن من مختلف المواد منها 32378 طن فوسفات و16644 طن ذرة و20766 طن حديد بليت و4802 طن من مادة القمح وذلك منذ بداية العام الحالي.
وأشار إلى استمرار العمل في الفرع لإنتاج العوارض البيتونية اللازمة لمسارات السكك الحديدية وعمليات تكسير البحص البازلتي وتجميع السلالم لتزويد باقي فروع المؤسسة باحتياجاتها من هذه المواد لإجراء عمليات التأهيل والصيانة اللازمة، بالإضافة إلى تزويد المشاريع الجديدة من هذه المواد حسب الاحتياجات.
ونوه مدير الفرع إلى أن كمية العوارض البيتونية المنتجة بلغت نحو 56 ألف عارضة وكمية البحص البازلتي المنتجة وصلت إلى نحو 150 ألف متر مكعب حتى تاريخه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن