الأولى

المؤتمر الدولي للتحول الرقمي يوصي بكسر الحصار على سورية

| الوطن

أوصى المشاركون في أعمال المؤتمر الدولي الثالث للتحول الرقمي جميع المؤسسات وهيئات العمل العربي المشترك بالعمل لكسر الحصار المفروض على سورية لتمكينها من التحول الرقمي داعين المكتب الإقليمي للاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية في سورية لممارسة نشاطاته وأعماله والجهات الحكومية لتأمين التسهيلات اللازمة وتذليل الصعوبات التي تعترض ذلك ليصار إلى تنفيذ مشاريع المكتب الإقليمي التي تخدم سورية في مجال التحول الرقمي.
وفي ختام أعمال المؤتمر دعا المشاركون إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين سورية والدول والمنظمات ذات التجارب المتقدمة في مجال التحول الرقمي وتوسيع أفق إستراتيجية التحول الرقمي في الخدمات الحكومية بالتشبيك مع الوزارات والجهات الأخرى ذات الصلة.
وأكدوا على أهمية تشكيل فريق عمل وطني مرتبط باللجنة التوجيهية العليا يتألف من مجموعات عمل قطاعية تكون مهمته متابعة تنفيذ إستراتيجية التحول الرقمي الوطنية الشاملة مشدّدين على ضرورة تبني سياسة تشجيعية تهدف إلى تحفيز رأس المال المغامر للاستثمار في الشركات الناشئة ومسرعات الأعمال والحاضنات التقانية ذات الصلة بالتحول الرقمي وتوفير التشريعات اللازمة لتأسيسها والاستثمار بها.
ودعا المشاركون إلى تمكين التكامل الرقمي بين القطاعات الوطنية المختلفة بما يحقق الوصول لتنفيذ إستراتيجية تحول رقمي وطنية شاملة لجميع القطاعات إضافة إلى دراسة موضوع إنشاء وحدات عمل رقمية في إطار الإصلاح الإداري لجهات وهيئات القطاع العام، داعين وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي لتبني سياسة رقمية في التعليم على جميع المستويات.
وفيما يخص التشريعات والقوانين أوصى المشاركون بضرورة تطوير التشريعات الخاصة بشركات التقانة الرقمية في القطاع الخاص بما يعزز اقتصاد المعرفة وتجديد تشريعات القطاع العام وإعادة النظر فيها للانتقال نحو المجتمع الرقمي.
ودعا المشاركون لإطلاق البوابة الإلكترونية لمؤشرات تقانة الاتصالات وإلى توفير البيانات اللازمة لاحتساب المؤشرات الدولية وخاصة تلك المتعلقة بالتحول الرقمي وإصدار القواعد الناظمة لتسريع تطبيق الشمول المالي الرقمي في سورية وترخيص مؤسسات تدريب إلكترونية متخصصة في مجال التدريب التقاني والمهني والتعليم ما قبل الجامعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن