الأولى

القاضي المالي في دمشق: 15 بالمئة من دعاوى الاتجار بالمواد المدعومة متورط فيها تجار كبار … البرازي لـ«الوطن»: الأسعار ستكون مقبولة من أول أسبوع في شهر رمضان

| محمد منار حميجو

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي أن الأسعار ستكون مقبولة اعتباراً من أول أسبوع في شهر رمضان المبارك، متوقعاً أنه مع توفر المحروقات وتحسن الوضع بشكل عام ستشهد الأسعار انخفاضاً جديداً يصل إلى 10 بالمئة إلى جانب الانخفاض السابق والذي تراوح ما بين 15 إلى 20 بالمئة بعد تحسن سعر صرف الليرة أمام الدولار.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد البرازي أن المواد الأساسية متوفرة في كل صالات المؤسسة السورية للتجارة وبأسعار مناسبة رغم أن الصالات لا تغطي سوى 7 بالمئة من احتياجات السوق، لافتاً إلى أنه في شهر رمضان دائماً تكثف الضابطة التموينية جولاتها على الأسواق وتكون جولاتها صباحية ومسائية لضبط الأسعار بالشكل المناسب وخصوصاً المواد الغذائية الأساسية.
وبيّن البرازي أنه خلال الأشهر الستة الماضية تم التركيز على المخالفات الجسيمة، مشيراً إلى أنه هناك قلة من التجار يستغلون ظروف الاستهلاك العالي في شهر رمضان ويطرحون مواد منتهية الصلاحية وهذه لها منعكسات سيئة، مؤكداً أن الوزارة تركز على ضبط هذه المواد حتى لا يتم استهلاكها إضافة إلى المواد المجهولة المصدر.
وكشف البرازي أنه من نحو أسبوعين تم ضبط 4 مستودعات تتضمن مواد أساسية لكبار المستوردين وتمت مصادرة البضائع الموجودة فيها.
وأضاف: نتمنى من تجارنا أن يكونوا شركاء في حماية الأسرة السورية وتقديم المواد بأفضل المواصفات لكن للأسف بعض التجار يتجاوزون الحدود الأخلاقية والتجارية والإنسانية على حساب المواطن وبالتالي هؤلاء التجار وهم قلة قليلة، ستكون المحاسبة بحقهم قاسية ووفق مشروع المرسوم القادم الذي سوف يتشدّد في العقوبات.
في غضون ذلك كشف قاضي التحقيق المالي في دمشق فؤاد سكر أن نسبة 15 بالمئة من الدعاوى المتعلقة بالاتجار بالمواد المدعومة والمشتقات النفطية متورط فيها أشخاص من كبار التجار في حين بقية الدعاوى متورط فيها آخرون من صغار التجار، معلناً عن وجود زيادة في الدعاوى المتعلقة في هذا الموضوع في العام الحالي.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح سكر أن 33 دعوى وردت هذا العام إلى دائرة التحقيق الاقتصادي والمالي خاصة بالإخلال قصداً بتوزيع سلعة مدعومة من الدولة فصل منها 30، في حين أنه في العام الماضي بلغت عدد الدعاوى 27 دعوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن