عربي ودولي

موسكو تدعو إلى مفاوضات دولية لمنع عسكرة الفضاء … بيسكوف لـبلينكن: تصريحاتك ضد روسيا فقدت قيمتها

| وكالات

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أن تصريحات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن حول ما يصفها بـ«الأعمال العدوانية الروسية» فقدت قيمتها بسبب كثرة تكرارها.
ونقلت وكالة نوفوستي عن بيسكوف قوله أمس الإثنين تعليقاً على كلام بلينكن إن كل الدعوات للتخلي عن أي «أعمال عدوانية والتهديد بإجبارنا على دفع الثمن فقدت قيمتها» مضيفاً «كلما أكثرت من مثل هذه التصريحات قللت من قيمتها».
وأضاف بيسكوف «أكرر مرة أخرى أن روسيا لم تمثل سابقاً ولا تمثل أي خطر على أحد ولم تقم بأي أعمال عدوانية».
وكان بيسكوف أكد مؤخراً أن روسيا لا تهدد أي دولة بما فيها أوكرانيا وأن الجيش الروسي يتحرك على الأراضي الروسية في الاتجاهات التي يعتبرها ضرورية وبالشكل الذي يعتبره ضرورياً لضمان أمن روسيا ولذلك لا ينبغي لأي طرف أن يقلق.
يذكر أن بلينكن هدد في حديث لقناة إن بي سي الأميركية بشأن الوضع في أوكرانيا بـ«عواقب محتملة» لروسيا من جانب واشنطن إذا واصلت ما وصفه بـ«أعمالها العدوانية».
من جانب آخر وبمناسبة احتفال روسيا أمس بمرور 60 عاماً على أول رحلة مأهولة إلى الفضاء في التاريخ نفذها رائد الفضاء يوري غاغارين الذي لا يزال يعتبر بطلاً، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن دعم موسكو لمفاوضات دولية تصوغ وثيقة ملزمة قانونياً تمنع عسكرة الفضاء، مؤكداً أن منع اندلاع سباق تسلح في الفضاء كفيل باستخدامه لأغراض بنّاءة لمصلحة البشرية جمعاء.
واقترح المشروع الروسي الصيني لمعاهدة منع عسكرة الفضاء المعلن في جنيف عام 2014 أساساً للوثيقة.
ومن المقرر أن يسافر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مدينة إنغلس الواقعة في جنوب البلاد على ضفاف نهر الفولغا، والتي تضم موقع هبوط رائد الفضاء، حيث يوجد نصب تذكاري للرحلة التاريخية.
وقال الناطق باسم بوتين ديمتري بيسكوف إن ذكرى هذه الرحلة الفضائية هي «يوم فخر وطني» لروسيا.
هذا واحتفل الروس أمس بالذكرى الـ60 لأول رحلة مأهولة إلى الفضاء قام بها رائد الفضاء غاغارين الذي لا يزال يعتبر بطلاً قومياً، وأحد أكثر الشخصيات إثارة للإعجاب في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن