ثقافة وفن

اختلاف الشهر الكريم في زمن الكورونا بين الإجراءات الاحترازية والوقائية في الدول العربية شكل آخر للمناسبة الفضيلة

| سوسن صيداوي

في عامنا الحالي 2021 هناك الكثير من الاختلافات التي وقعت علينا نحن سكان المعمورة، ولن نخوض بالعادات الجديدة التي فرضها وباء كوفيد 19، ولكن سنقف عند الإجراءات الوقائية التي تناشد دول العالم الإسلامي لاتباعها من رعاياها، للحد من انتشار الجائحة قدر المستطاع، في توقيت تشهد فيه أغلب الدول العربية ارتفاعات نسبية في أعداد المصابين، تزامناً مع الجهود المبذولة لما يلزم وفق الإمكانات المتاحة، لتحصين أكبر عدد من السكان من الفيروس عبر حملات التطعيم، في مواجهة القلق القائم مع انتشار السلالات الجديدة للوباء، وعدم الوصول للمناعة المجتمعية التامة. ومن أجل الشهر الفضيل اختلفت القرارات بحسب دول العالم العربي ما بين الحظر أو السماح بإقامة الطقوس العامة للمناسبة المباركة، وفي جولتنا نقف عند بعضها.

من سورية ستضاء المساجد

في مواجهة الظروف الضاغطة التي يعيشها الوطـن، صدر عن مجلس الوزراء قرار يقضي بتعليق العمل أو تقليص دوام العاملين في الوزارات والمؤسسات العامة كافة بشكل مؤقت، وتعليق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدوام في الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد، ما بين 4 ولغاية 17 من نيسان الحالي، في خطة لتخفيض استهلاك الوقود وأيضاً بهدف مواجهة تفشي فيروس كورونا، ليتبعها قرار وزارة الأوقاف بالسماح بإقامة صلاة التراويح ضمن المساجد خلال شهر رمضان، ولكن مع التشدّد والالتزام بالإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا المستجد، من خلال التعقيم الجيد، وتحقيق التباعد المكاني في جميع الصلوات وخاصة التراويح مع الالتزام بارتداء الكمامات، مشيرة إلى ضرورة إقامة المرضى للصلاة في منازلهم حرصاً على صحتهم وصحة المصلين الآخرين، مما يعني بأن المساجد الكبرى سيتم تزيينها وإضاءتها إحياء للمناسبة.

في مصر الاحتراز واجب

قررت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا في مصر، السماح بأداء الصلوات في المساجد وكذلك صلاة التراويح خلال شهر رمضان، بشرط تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية، مع الالتزام بالتخفيف في صلاة التراويح، بحيث لا تزيد على نصف ساعة.

وأوصت اللجنة بعدم السماح بإقامة أي موائد رمضانية، وعدم السماح بالاعتكاف أو صلاة التهجد في المساجد، والتأكيد على حظر إقامة أي تجمعات كبيرة في الأماكن المغلقة، مثل سرادقات العزاء، أو الاحتفالات في دور المناسبات، مع التأكيد على أن تكون هناك متابعة مستمرة من وزارة الأوقاف والجهات المعنية لتطبيق هذه الإجراءات والالتزام بها.

في الإمارات الحملات التفتيشية مكثفة

من جانبها أكدت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات، تنفيذ حملات تفتيشية مكثفة خلال الشهر الفضيل، مع اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

كما وشددت الهيئة على أن الصحة العامة أولوية ومسؤولية اجتماعية والتكاتف المجتمعي ضرورة لا غنى عنها، والالتزام بالإجراءات الاحترازية وتطبيق التعليمات واجب شرعي ووطني يضمن السلامة ويقود إلى التعافي.
وأهابت الهيئة بالجميع الالتزام بعدم إقامة أي تجمعات خلال شهر رمضان ووقف الزيارات والفعاليات الاجتماعية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية للتواصل مع الأقارب والأصدقاء.

وأخيراً قررت أن تقام صلاة التراويح وفق الضوابط الاحترازية ضد كوفيد-19، إضافة إلى استمرار العمل بجميع الإجراءات والتدابير الوقائية لأداء الصلوات.

في عُمان الإجراءات احترازية

تم الإعلان عن حظر جميع الأنشطة التجارية ومنع الحركة للأفراد والمركبات في سلطنة عُمان، وذلك ابتداء من الساعة التاسعة مساء حتى الساعة الرابعة صباحاً طوال أيام الشهر المبارك، إضافة إلى عدم إقامة صلاة التراويح في الجوامع والمساجد، كما أصدرت قراراً بالحظر التام لجميع التجمعات الرمضانية مثل «إفطار صائم» في الجوامع والمساجد وغيرها من الأماكن مثل الخيام والمجالس العامة، وحظر الأنشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية وغيرها من الأنشطة الجماعية.

في الكويت تمديد حظر التجول الجزئي

أعلنت في وقت سابق دولة الكويت عن تمديد حظر التجول الجزئي في عموم البلاد حتى تاريخ 22 نيسان الجاري، كإجراء احترازي لمواجهة جائحة كورونا، ويستمر الحظر الجزئي من الساعة السابعة مساء، وحتى الساعة الخامسة من صباح اليوم التالي.

وسمحت الكويت أثناء فترة الحظر الجزئي خلال شهر رمضان، بعمل خدمة توصيل المطاعم والمقاهي ومراكز تسويق الغذاء من الساعة السابعة مساء حتى الثالثة فجراً، فضلاً عن السماح بالمشي من الساعة السابعة مساء إلى العاشرة مساء داخل المناطق السكنية فقط دون استخدام السيارات أو غيرها مع ضرورة الالتزام بالضوابط والإجراءات الصحية الاحترازية.

في المغرب تشديد قيود الحظر

وأخيراً تقرّر تشديد قيود حظر التجول الليلي في شهر رمضان بالمملكة المغربية بهدف كبح تفشي وباء كوفيد-19، مع الإبقاء على مختلف التدابير الاحترازية المعلن عنها أعلاه وفي جميع الدول العربية التي ذكرناها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن