رياضة

إياب ربع نهائي الشامبيونزليغ … لقب البايرن في مهب ريح الباريسي

| محمود قرقورا

تقام اليوم مباراتان برسم إياب ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا بداية من العاشرة مساء، فيلعب في حديقة الأمراء باريس سان جيرمان مع ضيفه البايرن حامل اللقب على وقع الفوز ذهاباً في إليانز أرينا بثلاثة أهداف لاثنين، ما جعل مهمة النادي الألماني صعبة جداً للحفاظ على اللقب وخاصة أن هداف الفريق البولندي ليفاندوفسكي يغيب عن لقاء الرد كما غاب عن لقاء الذهاب وهو غياب مؤثر بطبيعة الحال، ويقود اللقاء الإيطالي أورساتو.
وفي إنكلترا يلتقي تشيلسي بطل المسابقة عام 2012 مع ضيفه بورتو البرتغالي الذي انهزم ذهاباً بثنائية نظيفة قربت البلوز من المربع الذهبي، وأسندت قيادة اللقاء إلى الفرنسي توربين.
المذاكرات الأخيرة جاءت متباينة، ففي الوقت الذي حقق فيه باريس سان جيرمان الفوز على مضيفه ستراسبورغ بأربعة أهداف لهدف فإن بايرن ميونيخ تعثر مع يونيون برلين بالتعادل 1/1، على حين حقق تشيلسي الفوز على مضيفه كريستال بالاس بأربعة أهداف لهدف كما فاز بورتو على تونديلا بثنائية نظيفة.
البايرن خسر ذهاباً بعد 19 مباراة خالية من الشوائب وكان فيها رقماً صعباً فحصد كل الألقاب المتاحة الدوري والكأس وكأس السوبر محلياً والشامبيونز والسوبر ومونديال الأندية أوروبياً وعالمياً، ولكنه هذا الموسم خرج من مسابقة الكأس مبكراً وها هو بموقف لا يحسد عليه أوروبياً بمواجهة نادٍ متطلع إلى النجمة الأولى.

قبل الصافرة

• عشرة لقاءات جمعت البايرن مع الباريسي ففاز النادي الفرنسي ست مرات مقابل أربع هزائم، والتقى تشيلسي مع بورتو تسع مرات ففاز بست مقابل تعادل وخسارتين.

• يلعب الباريسي للمرة السابعة في ربع النهائي وسبق له التأهل مرتين والخروج أربع مرات على حين يلعب البايرن في ربع النهائي للمرة 31 وسبق له التأهل عشرين مرة، وسبق له التأهل 16 مرة من أصل 17 حقق فيها الفوز خارج أرضه خلال المسابقات الأوروبية كلها، والاستثناء كان في دور الستة عشر موسم 2018/2019 عندما خسر أمام اليونايتد بهدف لثلاثة علماً أنه فاز في أولد ترافورد بثنائية نظيفة.

• سجل باريس سان جيرمان في آخر 23 مباراة على أرضية ملعبه، على حين سجل بايرن ميونيخ في آخر 21 مباراة متتالية سواء بملعبه أو خارجه، وفاز باريس سان جيرمان في 18 من آخر 27 مباراة أوروبية مقابل أربعة تعادلات وخمس خسارات، والخسارة الأخيرة للبايرن خارج ملعبه كانت أمام باريس سان جيرمان موسم 2017/2018 ومن بعدها فاز في 13 مباراة وتعادل بأربع، ويحسب للبايرن أنه فاز في تسع من آخر 11 مباراة بمواجهة الأندية الفرنسية، وحصيلته الإجمالية في فرنسا ستة انتصارات وثلاثة تعادلات وسبع هزائم.

• يلعب تشيلسي في ربع النهائي للمرة العاشرة وسبق له العبور سبع مرات والخروج مرتين على حين يشارك بورتو في ربع النهائي للمرة التاسعة وسبق له التأهل مرتين فقط في هذا الدور وفي المرتين حقق اللقب عامي 1987 و2004.

• يشارك بورتو في الشامبيونز للمرة الرابعة والعشرين وخلال الأدوار الإقصائية بمواجهة الإنكليز تأهل 3 مرات وخرج 9 مرات، ولكن حصيلة بورتو على الأراضي الإنكليزية لا تبشر أبداً إذ تعادل في ثلاث مباريات مقابل 17 خسارة والحصيلة التهديفية 11/53 وفي آخر ثماني زيارات خسر سبعاً منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن