رياضة

انتصارات سهلة بالجملة لكبار فرنسا وصعبة لكبار إيطاليا … الأتلتي ينجو من كمين أندلسي ويسترد الصدارة

| خالد عرنوس

نجا أتلتيكو مدريد من سقوط ثانٍ على التوالي في أرض الاندلس مكتفياً بتعادل مع ريال بيتيس فاستعاد الصدارة من جاره الريال الذي خطفها مساء السبت عقب فوزه بالكلاسيكو ليشتعل الصراع أكثر على صدارة الليغا، وأخفق فياريال في استغلال تعادل ريال سوسيداد على أرض فالنسيا فخسر على أرضه من أوساسونا الشيء الذي استفاد منه بيتيس فتقدم عليه بالمركز السادس.
وفي إيطاليا خرج الكبار السبعة من الجولة الثلاثين بانتصارات متباينة الصعوبة فبقيت الصدارة على حالها ما يعني تقدم الإنتر خطوة أخرى نحو استعادة اللقب وأبقى السباعي المذكور على حظوظه بمقاعد دوري أبطال أوروبا والملاحظ أن المباريات التسع انتهت بالفوز ومنها فوز مهم لتورينو أبعده خطوة أخرى عن مثلث الهبوط وكذلك سيبيزيا الذي أصبح على بعد 10 نقاط كاملة عنه.
وعلى المنوال ذاته حقق رباعي المقدمة في الدوري الفرنسي الفوز خلال الجولة 32 فتخطى ليل عقبة صعبة تمثلت بميتز على حين سجل الباريسي وموناكو وليون انتصارات سهلة فحافظوا على الفارق، وواصل سانت إيتيان صحوته بفوز كبير ابتعد به عن خطر الهبوط بفضل هاتريك للتونسي وهبي الخزري هو الخامس بعموم الليغ آن هذا الموسم.

بين الحزن والفرح

دخل الأتلتي ملعب فيامارين وهو يدرك تماماً أن خسارة جديدة ستطيح به من الصدارة وقد تكون سبباً آخر في فقدان اللقب وكما خطط سيميوني على ما يبدو تقدم كاراسكو بالنتيجة باكراً وحاول الدفاع عنه إلا أن الأخضر الأندلسي أبى الاستسلام باكراً وأدرك التعادل سريعاً ليبحث كلا الفريقين عن هدف النقاط الثلاث وقدم بيتيس أوراق الاعتماد اللازمة لكن تألق الحارس أوبلاك منعه من ذلك ولم تنفع مرتدات الأتلتي ليخرج الأخير قانعاً بتعادل لم يفرحه كثيراً لكنه أفضل من هزيمة أخرى، فقد استرد الصدارة ولو بفارق نقطة، التعادل هو الرابع للأتلتي خارج ملعبه والرابع بأهداف والثالث بهذه النتيجة، في حين هو التعادل الثالث لبيتيس بأرضه كلها بنتيجة 1/1 من خمسة تعادلات جميعها بأهداف علماً أنه كان متأخراً بالنتيجة في أربع منها.
وسقط فياريال على أرضه أمام أوساسونا بعد ثلاثة انتصارات أنعشت آماله بالمركز الخامس مجدداً إلا أنه تلقى هزيمته الثالثة في لا سيراميكا والثالثة من ست بنتيجة 1/2 ليفشل بتخطي بيتيس وسوسيداد، والأخير فقد نقطتين ثمينتين بعدما تقدم بهدفين على أرض فالنسيا قبل أن يخرج بتعادل مخيب حمل الرقم خمسة خارج أنويتا على حين هو التعادل السادس للخفافيش في الميستايا وكلها بأهداف ونصفها بنتيجة 2/2.

النتائج المسجلة – الإسباني 30

• ريال مدريد * برشلونة 2/1 للفائز بنزيمة (13) كروس (28) وللخاسر مينغويزا (60).

• بيتيس * أتلتيكو مدريد 1/1 للأول تيللو (20) وللثاني كاراسكو (5).

• فالنسيا * سوسيداد 2/2 للأول واس (61 من جزاء) باوليستا (73) وللثاني غيفارا (33) إيساك (45).

• فياريال * أوساسونا 1/2 للخاسر دافيد غارسيا (70 بمرماه) وللفائز مونكايولا (64) بوديمير (74).

• بلد الوليد * غرناطة 1/2 للخاسر أوريلانا (41) وللفائز مولينا (78) خوسي رويز (86).

• بلباو * ألافيس صفر/صفر.

• هويسكا * إلشي 3/1 للفائز فيسينتي (3 و88 من جزاء) راميريز (30) وللخاسر فافرو (4 بمرماه).

• خيتافي * قادش صفر/1 تيمور (64 بمرماه).

• إيبار * ليفانتي صفر/1 دي فرتوس (45+2).

– سلتا فيغو * إشبيلية (أمس).

بانوراما الليغا

• ثلاثة تعادلات أحدها سلبي مقابل 6 انتصارات منها أربعة للضيوف ومنها ثلاثة بنتيجة 2/1 فاقتصرت الأهداف على 21 جاء منها ثلاثة من علامة الجزاء ومثلها بالنيران الصديقة.

• 42 مرة ظهر اللون الأصفر وتحول إلى الأحمر بمناسبتين فطرد كاسميرو (الريال) وماكسي غوميز (فالنسيا) وغابت البطاقات عن مباراتي بيتيس مع الأتلتي وفياريال مع أوساسونا مقابل 11 صفراء في مباراة فالنسيا وسوسيداد.

– لم يسجل ميسي لكنه احتفظ بصدارة الهدافين برصيد 23 هدفاً ويتقدم كريم بنزيمة ليشارك لويس سواريز وجيرارد مورينو المركز الثاني بـ19 هدفاً والفارق أن بنزيمة لم يسجل أي هدف من علامة الجزاء مقابل 3 للثاني و9 للثالث.

انتصارات كاملة
انتهت تسع مباريات من الجولة الثلاثين من الدوري الإيطالي بالفوز وكان أصحاب الصدارة محظوظين بفوزهم جميعاً فحقق الإنتر فوزاً صعباً على ضيفه كالياري بهدف متأخر ونادر للمدافع دارميان (الخامس في سجله بالسييرا A) وبه ضمن النييرازوري الفوز الحادي عشر على التوالي ورفع حارس مرماه هاندانوفيتش رصيده إلى 12 مباراة بشباك نظيفة، علماً أنه الفوز الرابع بهدف لمتصدر الدوري الذي اقترب أكثر من انتزاع السكوديتو، في حين تلقى كالياري هزيمته الرابعة على التوالي ليتأكد حضوره على رأس المهددين بمغادرة الأضواء، ويمكن القول إن فوز اليوفي جاء بشكل أسهل وقد ضمنه مع ثلث الساعة الأخير، أما أتلانتا فقد حقق الفوز بطريقة أكثر دارماتيكية عندما تقدم بهدفي زاباتا قبل أن يدرك الفيولا التعادل بثنائية لفلاهوفيتش، ومن علامة الجزاء خطف ممثل برغامو الفوز الرابع على التوالي والتاسع خارج أرضه وبه عاد إلى مربع المقدمة.
ولم يكن فوز نابولي على أرض سامبدوريا أقل صعوبة وقد تأكد مع الدقائق الأخيرة ليخرج سماوي الجنوب بفوز تاسع خارج ملعبه وثان عشر بشباك عذراء، أما لازيو فقد انتظر الوقت بطل الضائع ليسجل له ميلكنوفيتش سافيتش هدفاً عاد به فائزاً من فيرونا أبقاه قريباً من كوكبة المقدمة وهو الرابع على التوالي والثامن خارج ملعبه والرابع بالعموم بهذه النتيجة، أما جاره روما فقد انتزع الفوز من ضيفه بولونيا بهدف بورخا مايورال قبل نهاية الشوط الأول وبه استعاد نغمة الفوز بعد ثلاث هزائم وتعادل وهو الحادي عشر في الأولمبيكو.

النتائج المسجلة – الإيطالي 30

• إنتر ميلانو * كالياري دارميان (77).

• بارما * ميلان 1/3 للخاسر غايلولو (67) وللفائز ريبيتش (8) كيسي (44) لياو (90+4).

• يوفنتوس * جنوى 3/1 للفائز كولوسيفسكي (4) موراتــا (22) ماكينــي (70) وللخاســـر ســـكاماكا (49).

• فيورنتينا * أتلانتا 2/3 للخاسر فلاهوفيتش (58 و67) وللفائز زاباتا (13 و40) إيلشيتش (70 من جزاء).

• سامبدوريا * نابولي صفر/2 فابيان (35) أوسيمين (87).

• هيلاس فيرونا * لازيو صفر/1 ميلكينوفيتش (90+2).

• روما * بولونيا 1/صفر مايورال (77).

• سيبيزيا * كروتوني 3/2 للفائز فيردي (63) ماغويري (89) إيرليتش (90+2) وللخاسر كوفو جيجي (40) نوانكو (78).

– أودينيزي * تورينو صفر/1 بيلوتي (61 من جزاء).

– بينفينتو * ساسولو (أمس).

بانوراما الكالشيو

• 9 انتصارات كاملة منها خمسة للضيوف وخمسة بنتائج نظيفة و4 بنتيجة 1/صفر، فشهدت الجولة 24 هدفاً جاء اثنان منها عبر نقطة الجزاء.

• 34 بطاقة صفراء شهدتها المباريات التسع وشهدت أربع منها إنذارين فقط مقابل ثماني صفراوات في مباراة بارما وميلان مناصفة وقد شهدت الطرد الوحيد في هذه الجولة لإبراهيموفيتش بالحمراء المباشرة.

• غاب رونالدو عن التسجيل لكنه حافظ على صدارته للهدافين برصيد 25 هدفاً يليه لوكاكو بـ20 هدفاً ثم لويس مورييل ثالثاً بـ18 هدفاً يليه سيمون نوانكو بـ16 هدفاً ثم إبراهيموفيتش ولاوتارو وإينسيني بـ15 هدفاً.

ثلاثيتان في وقتهما

بعد فوز ليل والباريسي لم يعد أمام موناكو وليون سوى الفوز حتى يبقيا قريبين من بعد ما ضمنا حضورهما في مربع المقدمة إلى حدٍ كبير، وبالفعل لم يكذبا خبراً وخرجا بفوزين متشابهين وبنتيجة واحدة مع فارق أن فريق الإمارة انتظر الشوط الثاني ليسجل له يوفتيتش أول الأهداف بمرمى الضيف ديجون عبر متابعته لركلة جزاء تصدى لها الحارس قبل أن يعود مهدرها وسام بن يدر ليؤكد سجله الرائع فسجل هدفين جاء ثانيهما من علامة الجزاء مرة جديدة مع الدقيقة الأخيرة، فوز موناكو حمل الرقم 11 في ملعب لويس الثاني وسجل لاعبوه ثلاثة أهداف على الأقل للمرة الثانية عشرة هذا الموسم، في حين تلقى ديجون خسارته الثانية عشرة على التوالي ليصبح على بعد 4 نقاط فقط من الهبوط إلى الليغ دو.

أما ليون فقد بكّر بالتسجيل وأنهى الشوط الأول بهدفي ديباي ولوكاس باكيتا وعاد النجم الهولندي وأكد النقاط الثلاث بهدف ثالث في الدقيقة 83 ليقود فريقه إلى فوز أول بعد تعادلين وهزيمة وعاشر على ملعبه وسجل لاعبوه ثلاثة أهداف للمرة الثانية عشرة كذلك على الأقل، في حين مني أنجيه بهزيمة ثانية في أربع جولات دون فوز وسادسة خارج أرضه وقد اهتزت شباكه ثلاث مرات على الأقل للمرة السابعة.

وحقق لنس فوزاً كبيراً على لوريان بأربعة أهداف لهدف ليواصل السلسلة الأفضل حالياً في الليغ آن بواقع أربع عشرة مباراة دون هزيمة وأنهى نصفها بالفوز وأوقف سلسلة لوريان الإيجابية خمس مباريات دون هزيمة فأبقاه قريباً من مثلث الخطر.

النتائج الكاملة – الفرنسي 32

ميتز * ليل صفر/2، ستراسبورغ * سان جيرمان 1/4، موناكو * ديجون 3/صفر، ليون * أنجيه 3/صفر، مونبيلييه * مرسيليا 3/3، رين * نانت 1/صفر، لنس * لوريان 4/1، نيس * ريمس صفر/صفر، سانت إيتيان * بوردو 4/1، بريست * نيم 1/1.

حصيلة فرنسية

• 3 تعادلات أحدها دون أهداف مقابل 7 انتصارات منها خمسة لأصحاب الأرض وخمسة بفارق 3 أهداف، فشهدت الجولة تسجيل 30 هدفاً جاء منها 6 من علامة الجزاء وأهدر وسام بن يدر ركلة سابعة أكملها يوفتيتش هدفاً.

• 26 بطاقة صفراء شهدتها الجولة بعدما غابت البطاقات عن ثلاث مباريات مقابل 8 صفراوات شهدتها مباراة رين مع نانت، ووحده دويي كاليتا كار (مرسيليا) خرج بالحمراء المباشرة.

• عزز كليان مبابي صدارته للهدافين برصيد 21 هدفاً يليه وسام بن يدر بـ17 هدفاً وانفرد ممفيس ديباي بالمركز الثالث بـ16 يليه بولايي ديا بـ14 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن