شؤون محلية

إقبال «خجول» على خدمة الكبل الضوئي في اللاذقية … حايك لـ«الوطن»: 937 مليوناً أضرار الفرع من الإرهاب

| اللاذقية – عبير سمير محمود

بيّن مدير فرع شركة الاتصالات في اللاذقية أحمد حايك لـ«الوطن»، أن عدد مشتركي الانترنت في الفرع وصل إلى 166461 بوابة حتى تاريخ 31 آذار الماضي، مضيفاً إن عدد البوابات الإجمالي يبلغ 171214 بوابة.
ولفت حايك إلى أن نسبة تنفيذ الخطة خلال شهر كانون الثاني بلغت 86 بالمئة للخطوط الهاتفية و37 بالمئة لبوابات الانترنت تراسل، مشيراً إلى أن عدد المراكز الهاتفية 50 مركزاً و114 مجمعة ضوئية، بعدد 317685 مشتركاً بالهاتف من أصل 476042 رقماً حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري.
وأشار مدير الاتصالات إلى الصعوبات التي تواجه عمل الفرع في ظل التقنين الكهربائي ما يكلف الفرع استهلاكاً كبيراً من مادة الوقود لمحركات الطوارئ، ما أدى إلى الحاجة لصيانة مجموعات التوليد في المراكز.
وذكر أن بعض الشبكات الهاتفية تتعرض لعملية سرقة وتعديات متكررة ما يشكل أعباء مالية ومن ناحية المواد على الصيانة في جميع مراكز المحافظة.
وأضاف حايك إن قيمة الأضرار التخريبية الناجمة عن استهداف المجموعات الإرهابية المسلحة حتى نهاية شهر آذار الماضي، بلغت 937.9 مليون ليرة، على حين بلغت أضرار الحرائق التي اندلعت في اللاذقية نحو 152 مليون ليرة، منوهاً بإعادة الشبكة المتضررة للخدمة بنهاية شهر تشرين الثاني.
وأكد حايك الانتهاء من تنفيذ جميع مشاريع العام الفائت، مع الاستمرار بتنفيذ خطة عام 2021 ومنها تخديم محطة كهرباء الرستين بنسبة تنفيذ 100 بالمئة، وتنفيذ الشبكة الرئيسية والفرعية لمجمعة حلبكو وبيت ياشوط ووصلت نسبة التنفيذ فيها إلى 85 بالمئة، وتقديم خدمة FTTX، وتحويل الشبكة الهوائية إلى أرضية لمجموعة سوكاس ومجمعة الزهريات.
وحول إقبال المواطنين على الاشتراك بخدمات الكبل الضوئي، أوضح حايك أن عدد المشتركين بخدمة FTTB الكبل الضوئي إلى البناء، لا يتجاوز 58 مشتركاً حتى تاريخه، ومنها مواقع حكومية وجامعات ومراكز خدمات انترنت، مضيفاً إن المرحلة الثانية من مشروع خدمة الكبل الضوئي المنزلي FTTH قيد المباشرة بالأعمال المدنية قرب نقابة المهندسين ودوار المارتقلا ومقابل السكن الجامعي واسبيرو ومشروع ياسين وقرب مشفى سويد وطلعة الإسكان، وذلك بعد إطلاق المرحلة الأولى في سبعة مواقع (شارع الأميركان – 8 آذار – الزراعة – الأوقاف – الريجي – المشروع العاشر).
ونوّه حايك بأن خدمات الكبل الضوئي إلى البناء تؤمن سرعة إنترنت من 20–100 ميغا، على حين تؤمن خدمة الكبل المنزلي سرعة من 8–16 ميغا، وتبدأ الرسوم من 14 ألف حتى 273 ألف ليرة حسب قيمة السرعة لكل خدمة منها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن