ثقافة وفن

سبعة مسلسلات خارج السباق الرمضاني … الدراما السورية على 47 شاشة … المسلسلات الشامية حظيت بفرص العرض الأكبر

| وائل العدس

كما كل عام، تبسط الدراما السورية سيطرتها على الشاشات العربية في شهر رمضان المبارك، ورغم قلة المسلسلات خلال الموسم الحالي إلا أنها نجحت في استقطاب 47 شاشة تلفزيونية خلال الشهر الكريم، امتدت من الخليج إلى المحيط.

ومن أصل 17 مسلسلاً ثلاثينياً، خرجت ستة مسلسلات عن السباق الرمضاني لأسباب متعددة سنأتي على ذكرها.

الأعمال الشامية

تتبوأ أعمال البيئة الشامية في كل موسم درامي مركز الصدارة وتحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة لتدر على المنتجين أموالاً طائلة باعتبارها تجارة رابحة ومضمونة.

ولسهولة تسويقها وزيادة طلبها من القنوات والمعلنين فقد حصلت المسلسلات الشامية على فرص العرض الأكبر.
مسلسل «الكندوش» تأليف حسام تحسين بيك وإخراج سمير حسين سيعرض على 15 قناة هي: «سورية دراما، سما، لنا، دبي، الشرقية، الظفرة، الشلال، آسيا، دجلة، روتانا دراما، الشارقة، الفجيرة، قطر، LBC».

أما «باب الحارة» بجزئه الحادي عشر الذي ألفه مروان قاووق وأخرجه محمد زهير رجب فيعرض عبر تسع قنوات هي «المنار، الجديد، الأردنية الأولى، الشاهد، دجلة، القدير، التاسعة التونسية، NBN، A-ONE».

مسلسل «سوق الحرير» بجزئه الثاني من تأليف مجموعة كتّاب وإخراج المثنى صبح سيعرض عبر ست قنوات هي «السورية، سورية دراما، MBC،MBC مصر، MBC العراق، MBC5».

بينما يعرض مسلسل «حارة القبة» من تأليف أسامة كوكش وإخراج رشا شربتجي عبر أربعة شاشات هي «دبي، رؤيا، ART حكايات، شاهد VIP».

الأعمال الاجتماعية

كما حظيت المسلسلات الاجتماعية بفرص عرض واسعة جداً هذا العام واستقطب قنوات مهمة في شهر الصوم.

مسلسل «على صفيح ساخن» من تأليف علي وجيه وإخراج سيف الدين سبيعي يعرض عبر 11 قناة هي «السورية، سما، لنا، أبو ظبي دراما، روتانا دراما، الحياة الجزائرية، عمان، الرشيد، فلسطين، LBC، AD TV».

أما مسلسل «خريف العشاق» من تأليف ديانا جبور وإخراج جود سعيد فيعرض عبر خمس شاشات هي «السورية، لنا، الظفرة، زي ألوان، OSN».

ويعرض «شارع شيكاغو» من تأليف وإخراج محمد العزيز عبر أربع شاشات هي «لنا، الشاهد، NBN، تطبيق وياك»، علماً أن هذا العمل عرض في فترة سابقة بعد انتهاء تصويره.

«بعد عدة سنوات» من تأليف بسام جنيد وإخراج عبد الغني بلاط يعرض عبر قناتين هي «سورية دراما، السورية»، في حين يعرض «ضيوف على الحب» من تأليف سامر إسماعيل وإخراج فهد ميري عبر «سورية دراما» فقط.

مسلسل «بورتريه» من تأليف تليد الخطيب وإخراج باسم السلكا ورغم عرضه في وقت سابق إلا أنه سيكون حاضراً في رمضان عبر قناة «سورية دراما».

الدراما البدوية

بعد غياب كبير، تعود الدراما البدوية إلى الواجهة عبر مسلسل «صقار» من تأليف دعد ألكسان وإخراج شعلان الدباس.
هذا العمل يعرض عبر ثماني قنوات هي «روتانا دراما، الظفرة، الوسطى، بينونة، روتانا خليجية، سما دبي، سلطة عمان، الغد المشرق».

أعمال أخرى

ستكون المسلسلات السورية المؤلفة من عدد حلقات قليل حاضرة في رمضان.

ثمانية «صدفة» من تأليف فايزة علي وإخراج سامي الجنادي تعرض على قناة «Bein دراما»، في حين تعرض عشارية «طبق الأصل» من تأليف سلام كسيري وإخراج علي محي الدين علي عبر «سورية دراما» ، و«انتقام بارد» من تأليف نعيم الحمصي وإخراج سيف الدين سبيعي عبر «السورية» وتعرض عشارية «اللعنة 13» من تأليف وإخراج جمال الظاهر عبر «شبكة وطن».

خارج السباق

ستغيب ستة مسلسلات عن الشاشة الرمضانية لأسباب متعددة كما ذكرنا سابقا.

المسلسل الأول هو الجزء الثاني من «مقابلة مع السيد آدم» من تأليف وإخراج فادي سليم، والذي لم تستكمل عمليات تصويره بسبب ظرف إنساني يمر به المخرج، ما استدعى إيقاف التصوير وتأجل العرض إلى ما بعد رمضان.

العمل الثاني هو «السنونو» الذي ألفه ياسر العظمة وأخرجه خيري بشارة، حيث أكد صنّاع العمل أن العمليات الفنية استغرقت أكثر من المتوقع، ما اضطرهم إلى تأجيل موعد العرض إلى ما بعد شهر رمضان بموعد يحدد لاحقاً.

وأيضاً تم تأجيل عرض مسلسلي «بروكار 2» (تأليف سمير هزيم وإخراج محمد زهير رجب)، و«رد قلبي» (تأليف فهد مرعي وإخراج عمار تميم) من دون ذكر الأسباب.

أما مسلسل «دفا» (تأليف بسام مخلوف وإخراج سامي الجندي» فلن يكون حاضراً ضمن المنافسة الرمضانية المقبلة، لعدم استكمال عمليات التصوير إثر حدوث خلل مع فنيي العمل، استدعى حله التوقف لفترة فتأخر التصوير، بحسب ما أوضح مخرج العمل الذي أضاف أن التأخر في التصوير أحدث صعوبة لدى الممثلين المشاركين في العمل بتنسيق وقتهم، بسبب التزامهم بأعمال أخرى، ما حال دون استكمال التصوير.

العمل الأخير هو «ولاد سلطان» الذي سبق أن عرض عبر أحد القنوات المشفرة بعد انتهاء تصويره لكنه لن يكون حاضراً في رمضان.

المسلسلات المشتركة

بعيداً عن الدراما السورية، نسلط الضوء على القنوات التي تعرض بعض مسلسلات الدراما العربية المشتركة التي حظيت بمشاركة عدد من الممثلين السوريين.

مسلسل «2020» سيعرض عبر ثماني قنوات هي «رؤيا، السومرية، الوطنية التونسية، ART حكايات، MBC دراما، MBC العراق، MBC مصر، MTV».

مسلسل «350 غرام» يعرض خلال رمضان عبر ست قنوات هي «لنا، سما، أبو ظبي، التلفزيون الأردني، فلسطين، LBC».

مسلسل «زواج تحت الإقامة الجبرية» يعرض عبر أربع قنوات هي «زي ألوان، فلسطين، Bein دراما، LBC».

أما مسلسل «للموت» فيعرض عبر قناة واحدة فقط هي MTV.

وأيضاً يعرض «بناية هب الريح» عبر قناة واحدة هي «Bein دراما».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن