شؤون محلية

مع أول أيام رمضان أسعار الخضار والورقيات تهب بحماة

| حماة- محمد أحمد خبازي

هبت أسعار معظم الخضر والنباتات الورقية بأسواق حماة في أول أيام شهر رمضان المبارك.
وبيّنَ مواطنون لـ«الوطن» أن مواد مائدة الإفطار، ارتفعت أمس بشكل ملحوظ، ما يسبب لهم معاناة مادية أكثر مما يعانون بظل الغلاء الفاحش، وضعف قدرتهم الشرائية.
وأوضحوا أنهم اشتروا كيلو البطاطا اليوم بـ1300 ليرة وكان يباع قبلاً بين 950-1100 ليرة، وكيلو البندورة بـ900-1000 ليرة وكان بـ700-800 ليرة وكيلو الخيار الأرضي بـ2500 ليرة على حين كان قبل رمضان بـ2000 ليرة والبلاستيكي بـ1300 وكان بـ1000-1100 ليرة، كيلو الفليفلة الخضراء بـ5000 ليرة وكان بـ4000 ليرة، وكيلو الليمون بـ1600 ليرة وكان بـ1300 ليرة.
ولفتوا إلى أن النباتات الورقية ارتفع سعرها أيضاً مع بداية الشهر الفضيل، بمقدار100 ليرة، فقد اشتروا باقة النعناع والبقدونس والبقلة والجرجير بـ300 ليرة على حين كانت قبل حلول الشهر المبارك بـ200 ليرة.
وأشاروا إلى أن أقل وجبة إفطار أصبحت تكلف 8 آلاف ليرة لأسرة مؤلفة من 4 أشخاص.
من جانبه مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة رياض زيود بيَّن لـ«الوطن» أن دوريات الرقابة التموينية كثفت عملها في سوق الهال بحماة، وفي الأسواق المحلية، لمتابعة أي مخالفة ومساءلة مرتكبها وفق الأنظمة والقانون.
وأوضح أن الدوريات في سوق الهال تتأكد من تداول التجار للفواتير ومطابقتها مع النشرة التموينية، ومخالفة من لا يبرزها أو يقدمها للباعة.
كما تشدد الرقابة على المحال التجارية وخصوصاً الألبان والأجبان للتأكد من التزام أصحابها بالأسعار المحددة وهوامش ربحها المعقولة.
ولفت إلى أنه تم تقسيم العمل خلال هذا الشهر المبارك، ليشمل بالنصف الأول منه محال المواد الغذائية والخضر والفواكه. وفي النصف الثاني تكثيف الرقابة على محال الألبسة والحلويات.
وأشار إلى أن المواد المسعرة عليها رقابة شديدة، لضبط أي مخالفة يتعرض لها المستهلك.
وأهاب بالمواطنين عدم السكوت على أي مخالفة يتعرضون لها سواء أكان ذلك بالسعر أم بالمواصفات. مؤكداً أن أي شكوى يتم التعامل معها بجدية، وتتخذ بحق المخالفين الإجراءات القانونية بعد تنظيم الضبوط أصولاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن