الأولى

القوات الأميركية تغادر أفغانستان أيلول القادم … بايدن يهاتف بوتين لتبريد الأجواء ومواصلة الحوار الإستراتيجي

| الوطن - وكالات

برّد البيت الأبيض والكرملين الأجواء الساخنة بينهما باتصال هاتفي جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي جو بايدن، حيث حضرت العلاقات الثنائية والقضايا الساخنة على الأجندة الدولية في صلب المحادثات بين الجانبين.
الكرملين وفي بيان له أعلن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الأميركي جو بايدن، حيث أعرب الجانبان عن استعدادهما «لمواصلة الحوار حول أهم مسارات ضمان الأمن القومي، مما لا يخدم مصالح روسيا والولايات المتحدة فحسب، بل ومصالح المجتمع الدولي بأسره».
وأعرب بايدن عن «اهتمامه بتطبيع الوضع على المسار الثنائي وبناء تعامل مستقر وواضح حول قضايا ملحة بينها الاستقرار الإستراتيجي والحد من التسلح والبرنامج النووي الإيراني والوضع في أفغانستان والتغير المناخي».
وذكر الكرملين أنه خلال تبادل وجهات النظر حول الأزمة الداخلية الأوكرانية استعرض فلاديمير بوتين مواقف مبادئ التسوية السياسية المعتمدة على اتفاقات مينسك لحل النزاع في جنوب شرق أوكرانيا، حيث اتفق الرئيسان على «توجيه المؤسسات المعنية بمعالجة القضايا التي تم تناولها في الاتصال الهاتفي».
وقبل ذلك نشر البيت الأبيض بياناً له حول مضمون الاتصال بين الرئيسين، كشف فيه أن الرئيس الأميركي أكد تطلعه إلى «بناء علاقات مستقرة وواضحة مع روسيا تنسجم مع مصالح الولايات المتحدة، كما اقترح إجراء لقاء قمة في دولة ثالثة خلال الأشهر القريبة لمناقشة كافة القضايا العالقة بين الولايات المتحدة وروسيا».
التحرك الأميركي تجاه تبريد الأجواء مع روسيا ترافق مع قرار مفاجئ اتخذه الرئيس بايدن حول الوجود الأميركي في أفغانستان، ونقلت «رويترز» عن مصادر مطلعة أن بايدن سيسحب كل القوات الأميركية من أفغانستان بحلول 11 أيلول من العام الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock