الأولى

العكام لـ«الوطن»: الوضع الطبيعي أن تكون سورية جزءاً من المنطقة وهذا من مصلحة العرب

| موفق محمد

اعتبر أستاذ القانون العام في كلية الحقوق بجامعة دمشق، عضو لجنة مناقشة الدستور المصغرة، محمد خير العكام، أنه «من مصلحة العرب عودة سورية إلى الجامعة العربية أكثر ما هي مصلحة سورية».
وفي تصريح لـ«الوطن»، رداً على سؤال حول جولة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخليجية، ومن ثم زيارته لمصر وتركيز المباحثات على عودة سورية إلى الجامعة العربية والاتصال مع دمشق قال العكام: «هناك ضغط روسي بهذا الاتجاه لأن الفيتو أميركي وليس عربي»، مشيراً إلى أنه «كان هناك قبول عربي منذ أكثر من سنتين ولكن للأسف أتت إدارة دونالد ترامب وتعاونت مع الكيان الصهيوني ومنعت الدول العربية النافذة في هذا الإطار».
وأضاف: «الآن يبدو أن هناك مراجعة، أيضاً هناك ضغط روسي، والأميركي موقفه مختلف عما كان من سنتين، ومن مصلحة العرب عودة سورية إلى الجامعة العربية أكثر ما هي مصلحة سورية».
وتابع: «الوضع الطبيعي أن تكون سورية جزءاً من جغرافية المنطقة، ولا يمكن تمرير أي مشروع في المنطقة أصلاً من دون سورية، وسبب الحرب على سورية أنهم يريدون تغيير النهج السياسي في سورية، إلا أنه لا يمكن تمرير أي مشروع له علاقة بهذه المنطقة من دون موافقة سورية».
العكام لفت إلى المواقف الأردنية الأخيرة تجاه سورية، وقال العكام: «كشف هذا الأمر هو خطوة في الاتجاه الصحيح نحو تصحيح العلاقة مع سورية، وإذا صح النبأ، فنحن نرحب بذلك، وخصوصاً أن الأراضي الأردنية كانت تستخدم مقراً وممراً للإرهابيين»، معبراً عن اعتقاده بأن شيئاً جديداً في الداخل الأردني يظهر اليوم، خاصة بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة التي يبدو أن الهدف منها كان تمرير «صفقة القرن»، والمملكة الأردنية لا تريد أن تسير في هذه الصفقة إلى آخرها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن