ثقافة وفن

أغاني المسلسلات الرمضانية تتنافس في سباق الأغاني كما في المشاهدة الأوسع … زين وحسني ومنير وسماحة وشريف وبرجي أهم من رافق الدراما بصوته

| سوسن صيداوي

مع حلول شهر رمضان المبارك 2021، يبحث الكثير من الجمهور عن المسلسلات لاختيار ما سيشاهدونه منها، هذا بالتزامن مع إطلاق تتراتها ومن تختاره شركة الإنتاج كي يقوم بغنائها من المطربين بغرض التسويق، كونها بطاقة ترويجية لإقبال الجمهور على المشاهدة، كيف لا والكتاب يُعرف من عنوانه، والأمر يمكن أن يسري كذلك على المسلسلات ويمكن قياس نجاحها بمجرد الاستماع لشارة البداية، لهذا يتنافس صنّاع دراما رمضان على جذب أهم الأصوات من أجل الأغنية الدرامية، واللافت في هذا العام عودة أسماء أهم النجوم العرب، وللحديث بقية في مقالنا هذا والذي نستعرض خلاله أهم شارات المسلسلات الرمضانية السورية والعربية.

خريف العشاق

قامت الفنانة اللبنانية ​عبير نعمة​ بأداء شارة مسلسل «​خريف العشاق​» للمؤلف الموسيقي طاهر مامللي. والمسلسل من تأليف ديانا جبور وإخراج جود سعيد. ويضم العمل عدداً كبيراً من الممثلين السوريين أبرزهم: ​أيمن زيدان​ و​محمد الأحمد​ و​صفاء سلطان​ وأحمد الأحمد وحلا رجب ولجين إسماعيل وعلا سعيد وحسين عباس.

نسل الأغراب

يشارك الفنان تامر حسني في مسلسل الأغراب من خلال غناء التتر، وكان أعلن ذلك الفنان أحمد السقا والمخرج محمد سامي بصورة تجمعهم سوياً.

مسلسل «نسل الأغراب» بطولة أحمد السقا، أمير كرارة، مي عمر، محمد مهران، هبة مجدي، فردوس عبد الحميد، دياب، نجلاء بدر، سلوى عثمان، ريم سامي، إدوارد، ومن إخراج وتأليف محمد سامي.

350 غرام

في حين قام الفنان ملحم زين بغناء تتر مسلسل«350 غرام»، التي تحمل اسم «عايش لوحدي» وهي كلمات غدي الرحباني ومن ألحان أسامة الرحباني.

والمسلسل يشارك في بطولته عدد من النجوم منهم: سلوم حداد، عابد فهد، كارين رزق الله، خالد نجم، ستيفاني عطا لله، جريس قبيلي، مصطفى سعد الدين وقاسم منصور، ومن تأليف ناديا الأحمر وإخراج محمد لطفي.

الاختيار2

يغني محمد منير أغنيتين في أحداث مسلسل الاختيار 2، وهكذا يكون قد عاد الكينغ بعد غياب طويل في غناء شارات المسلسلات، مسلسل الاختيار 2 بطولة: كريم عبد العزيز وأحمد مكي، وإياد نصار وأسماء أبو اليزيد وإنجي وجدان ومراد مكرم وإسلام جمال ورياض الخولي وعدد من النجوم وضيوف الشرف، وهو تأليف هاني سرحان وإخراج بيتر ميمي.

فارس بلا جواز

في رمضان الحالي لن يعود الفنان مصطفى قمر للتمثيل فقط، وإنما سيقدم أيضاً شارة مسلسله «فارس بلا جواز»، والذي يدور في إطار كوميدي بحت وقصته بشكل متصل منفصل، أي كل حلقة بقصة واحدة، ولكن بنفس الأبطال الأساسيين مع مشاركة عدد من الفنانات: شيري عادل وبشرى وديما بياعة.

ضد الكسر

تشارك المطربة كارول سماحة في مسلسل «ضد الكسر»، بغناء أغنية المقدمة، وهي من كلمات مدحت العدل وألحان أحمد العدل.

المسلسل من بطولة: نيللي كريم، ومحمد فراج، ومصطفى درويش، وهشام إسماعيل، ولقاء الخميسي، وحمزة العيلي، وتأليف عمرو الدالي، وإخراج أحمد خالد، وإنتاج مشترك بين سينرجي والعدل جروب.

الكندوش

وضع الفنان معين شريف صوته على شارة مسلسل البيئة الشامية «الكندوش»، والأغنية من كلمات الشاعر بحر لاواديسا وألحان رضوان نصري.

ويشارك في بطولة المسلسل: أيمن زيدان، سلاف فواخرجي، شكران مرتجى، كندا حنا، أيمن رضا.

راحوا

طرحت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم أغنية تتر المسلسل الرمضاني «راحوا»، وتحمل الأغنية عنوان «ما تحكم عَ حدا» وهي من كلمات منير بوعساف، ألحان نبيل عجرم، توزيع باسم رزق.

مسلسل «راحوا» للمخرج والمنتج نديم مهنا والكاتبة كلوديا مرشليان من بطولة: كارين رزق الله، بديع أبو شقرا، جوزف بو نصار، نهلا وألكو داود، ختام اللحام، رندة كعدي، تانيا فخري، شربل زيادة، أنطوانيت عقيقي، جان دكاش وآخرون.

اللي مالوش كبير

اعتادت الدراما المصرية الاستعانة بالأصوات الخليجية، وهذا العام يقدم المطرب السعودي إبراهيم الحكمي شارة مسلسل «اللي مالوش كبير»، والأغنية من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان وليد سعد.

والمسلسل من تأليف عمرو محمود ياسين، وإخراج مصطفى فكري، وبطولة كل من: ياسمين عبد العزيز، أحمد العوضي، خالد الصاوي، دينا فؤاد، دنيا عبد العزيز، أحمد سعيد عبد الغني، أحمد عبد اللـه محمود، محمود حافظ، وإيمان السيد.

المدّاح

يقدم الفنان حمادة هلال تجربة جديدة في الدراما الدينية الاجتماعية في مسلسل بعنوان «المدّاح»، وكالعادة سيضع صوته على شارة المسلسل الذي يشارك في بطولته: أحمد بدير، نسرين طافش، خالد سرحان، دنيا عبدالعزيز، سلوى عثمان، جمال عبد الناصر، محمد عز، هادي خفاجة، ومن تأليف أمين جمال وإخراج أحمد سمير فرج.

زوج تحت الإقامة الجبرية

لا يكتفي الفنان زياد برجي بالمشاركة في بطولة مسلسل «زوج تحت الإقامة الجبرية»، بل وأيضاً يغني برجي تتر المسلسل، والأغنية بعنوان «اسم اللـه عليكي»، وهي من ألحانه وكلمات الشاعر أحمد ماضي، وتوزيع هادي شرارة.

مسلسل «زوج تحت الإقامة الجبرية» من إنتاج «أي سي ميديا» و«جولدن لاين»، ويشارك في بطولته:هبة نور، ونادين الراسي، ومحمد خير الجراح، وأنجو ريحان، وهشام حداد ومن إخراج نبيل لُبس.

للموت

من جانبه أثار ظهور الفنان ناصيف زيتون في الإعلان التشويقي لمسلسل «للموت» التشويق والتساؤل، وذهب البعض بالتوقع بأنه سيخوض تجربة التمثيل لأول مرة، ولكن ما كشفه الترويج للمسلسل فيما بعد، وبإصدار تتر المسلسل، بأن ناصيف قام بغناء التتر، والأغنية من ألحان أحمد بركات وكلمات مازن ضاهر.

مسلسل للموت من بطولة ماغي بو غصن، خالد القيش، دانييلا رحمة، باسم مغنية، ومحمد الأحمد، تأليف نادين جابر وإخراج فيليب أسمر.

داون تاون

في حين من الإصدارات التي ترقبها الجمهور هو غناء الفنان وائل كفوري- ولأول مرة- شارة مسلسل «داون تاون» والذي كان من المفروض أن يكون داخل السباق الرمضاني، ولكن لظروف لم يتم الإعلان عنها تم تأجيل العرض لما بعد الشهر الفضيل ولتصبح الأغنية بحسب المنتج رائد سنان، من أهم الأغنيات أو ما يطلق عليه تسمية الـ«هيت» لأيام الصيف القادمة.

لحم غزال

وأخيراً أعلن الملحن محمد رحيم عبر «تويتر» عن غناء الفنانة شيرين عبد الوهاب لتتر مسلسل «لحم غزال» والذي تدور أحداثه في حارة شعبية ويصور المشاكل الاجتماعية والتي تعاني منها أحد الأسر المصرية، إخراج محمد أسامة وتأليف إياد إبراهيم، ومن بطولة: غادة عبد الرازق، شريف سلامة، مي سليم، وفاء عامر، خالد محمود، أشرف عبد الغفور.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن