شؤون محلية

«دواجن» اللاذقية تعاني من انقطاع الكهرباء … حسن لـ«الوطن»: 850 مليوناً إيرادات الربع الأول

| اللاذقية - عبير سمير محمود

بيّن مدير منشأة الدواجن في اللاذقية باسم حسن لـ«الوطن»، أن المنشأة حققت إيرادات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بقيمة 850 مليون ليرة سوريّة.
وأشار حسن إلى أنه تم العمل على زيادة الخطة الإنتاجية وتربية فوجين خارج الخطة بعدد 16 ألفاً وهي مستمرة خلال العام الجاري، إضافة لرفع الخطة الإنتاجية لبيض المائدة إلى 4 ملايين بيضة إضافية عن طريق تكثيف تربية الفرخات البياضة، ليتم الإنتاج خلال الربع الأول لعام 2021 بمعدل 5 ملايين بيضة و35 طن فروج «لحم».
وذكر أنه لدى المنشأة حالياً خمسة قطعان بيّاض، منها، القطيع 72 وعدده 31500 فرخة، والقطيع 73 بعدد 17 ألف فرخة، والقطيع 74، يضم 17500 فرخة، جميعها قطعان منتجة للبيض، مقابل قطيعين للرعاية ويدخلان مرحلة الإنتاج بعد حوالي 4 أشهر، ويضمان نحو 66 ألف فرخة.
ولفت حسن إلى أن منتجات المنشأة من الفروج تسوق للقطاع العام، في حين أن بيض المائدة يسوق في صالات المنشأة وصالات السورية للتجارة ليصل للمستهلك بالسعر التأشيري، ويباع الصحن حالياً بسعر يتراوح بين 6800 – 7000 ليرة، وذلك أقل من السعر التمويني.
وأكد مدير المنشأة أن تراجع سعر الصرف في حال استقراره سيؤدي لانخفاض أسعار المواد كافة ومنها البيض، مبيناً أن انخفاض سعر الصرف سينعكس على سعر العلف وبالتالي يتشجع المربي على العودة إلى تربية الدواجن ما يجعل العرض أكبر من الطلب في السوق وبالتالي تنخفض الأسعار بشكل عام.
وقال حسن: إن الوضع الحالي من حيث الإنتاج والمعدلات الفنية ممتاز، وهي الأولى على مستوى منشآت المؤسسة من هذه الناحية.
من جهة ثانية، لفت حسن إلى الصعوبات التي تعاني منها المنشأة، قائلاً: أصعب ما نعانيه هو انقطاع التيار الكهربائي في ظل ساعات طويلة من التقنين، إذ يعتمد عمل المنشأة على الكهرباء بشكل كبير، مضيفاً إنه بجهود محافظ اللاذقية ومتابعته المباشرة يتم تأمين مادة المازوت لتوليد الطاقة عبر المولدات، لتكون المادة مؤمنة بشكل آني دون وجود رصيد احتياطي.
وأشار إلى الارتفاع الكبير لأسعار الاستخدامات وصعوبة تأمينها وأهمها المواد العلفية، إضافة إلى قِدم تجهيزات حظائر الإنتاج ومنها عمره أكثر من أربعين عاماً، ما يزيد صعوبات العمل بسبب اهتلاكها وزيادة تكاليف صيانتها وتشغيلها وعدم توفر القطع التبديلية.
ونوّه حسن بجهود فنيي المنشأة الذين يقومون بتجميع الخطوط الصالحة للإنتاج في مجموعة من الحظائر للحفاظ على جاهزيتها واستمرار العملية الإنتاجية.
كما لفت حسن إلى وجود نقص بالعمالة الإنتاجية للأعمال المجهدة، مع تقاعد بعض العمال، بانتظار التحاق بين 7 – 9 من المسرحين من الخدمة الإلزامية المفرزين إلى المنشأة، مشيراً إلى أن عدد عمال المنشأة 103 عمال.
وأكد العمل المستمر لتطوير المنشأة وتعزيز الخطة الإنتاجية، لافتاً إلى التعاقد على عزل حراري ومائي لأسطح 10 حظائر في قسم الفروج بفديو خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن