عربي ودولي

تركيا: نبدأ مرحلة جديدة مع مصر وهناك تخطيط لاجتماع بين مسؤولي البلدين

| وكالات

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو: إن بلاده ستبدأ مرحلة جديدة مع مصر، مضيفاً: إنه يتم التخطيط لعقد اجتماع على مستوى نائبي وزيري خارجية البلدين ولكن الموعد لم يحدد بعد».
وكانت الخارجية التركية قد أعلنت السبت الماضي، أن وزيري خارجية تركيا ومصر تحدثا هاتفياً، في أول اتصال مباشر بينهما منذ أن بدأت تركيا مساعي لتحسين العلاقات المتوترة بين البلدين.
وأضافت الوزارة: إن الوزيرين تبادلا التهاني بمناسبة قرب حلول شهر رمضان، لكنها لم تذكر مزيداً من التفاصيل.
في سياق آخر، كشفت هيئة قناة السويس المصرية، موعد الإعلان عن نتيجة التحقيقات التي تباشرها مع السفينة «إيفر غيفن» التي علّقت حركة الملاحة بفناة السويس لمدة 6 أيام.
وقالت الهيئة في بيان لها، إنها ستعلن، اليوم الخميس، نتيجة التحقيقات التى باشرها فريق التحقيق مع السفينة، التي تم التحفظ عليها، بمنطقة البحيرات المرة بالإسماعيلية، بسبب مماطلة الشركة المستأجرة للسفينة بدفع التعويضات، التى نتجت عن حادث جنوحها في النقطة 151 ترقيم قناة السويس يوم 23 آذار الماضي.
ونقلت صحيفة «اليوم السابع»، عن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، قوله «إن التحقيقات التي يجريها فريق التحقيق على السفينة «إيفرغيفن»، سوف يتم الإعلان عنها اليوم الخميس»، مشيراً إلى أن قرار التحفظ على السفينة لا يعني وقف المفاوضات مع السفينة لإنهاء الأزمة، حتى يتم السماح للسفينة باستكمال رحلتها.
وقال ربيع: إن الشركة المستأجرة للسفينة تفاصل في 90 بالمئة من قيمة المبلغ الذي تم عرضه كتعويض عن توقف الملاحة لمدة 6 أيام، والأضرار التي لحقت بالقناة، بالإضافة إلى تكلفة تعويم السفينة.
واستؤنفت حركة الملاحة في قناة السويس، بعد نجاح عملية تعويم السفينة الجانحة «إيفر غيفن»، عقب 6 أيام من تعطيلها لحركة الملاحة في الممر البحري الحيوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock