شؤون محلية

منتجو الزراعات المحمية بطرطوس يشكون الخسائر الكبيرة! … مزارعون: يأخذون كيلو البندورة منا بسوق الهال بـ350 ليرة وكلفته 1000 ليرة

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

يتعرض منتجو الزراعات المحمية في محافظة طرطوس هذه الأيام لخسائر كبيرة نتيجة تراجع أسعار منتجاتهم في أسواق الهال لنحو ثلاثين أو أربعين بالمئة من الكلفة.
وقد تلقت «الوطن» عدة شكاوى من الفلاحين في منطقة ضهر صفرا الأكثر إنتاجاً ومنطقة سمكة وجوارها ذات الإنتاج الكبير أكدوا فيها أن تجار سوق الهال يأخذون كيلو البندورة التي تشكّل نحو 80‎ بالمئة من إنتاج البيوت المحمية بنحو 350 ليرة فقط في حين تصل تكلفة الكيلو الواحد لنحو الألف ليرة موزعة بين نايلون وشتول وأسمدة وأدوية وفلاحة وخيطان وزبل وفلين ونقل.. الخ،. وطالب هؤلاء بالتدخل لمصلحة الفلاح ومنع الخسائر التي يتعرض لها والتي تهدد بتوقف نسبة كبيرة من الفلاحين عن الإنتاج مع ما يرافق ذلك من مخاطر على الأمن الغذائي والأسعار.
رئيس اتحاد فلاحي طرطوس محمود ميهوب شاطر الفلاحين شكواهم وأقر بانخفاض أسعار إنتاجهم كثيراً مقارنة بالتكلفة وأوضح لـ«الوطن» أنه ونتيجة هذه الشكاوى ومناشدات الفلاحين المنتجين توجه أمس إلى سهل قرية سمكة مع مندوب «السورية للتجارة» من أجل أن تقوم لجان «السورية للتجارة» بالتسويق من المنتجين مباشرة إلى كل المحافظات بدل أخذ حاجتها من أسواق الهال متوقعاً أن يسهم ذلك بخدمة الفلاح.
وأشار ميهوب إلى أنه أبلغ الاتحاد العام كما سيتابع الأمر مع فرع الحزب والمحافظة من أجل التدخل مع الوزارة وإدارة المؤسسة لتكليف لجان الشراء بذلك خاصة في هذه الفترة حيث إن إنتاج البيوت البلاستيكية في ذروته، مبيناً أن تكلفة كيلو البندورة لا تقل عن 800 ليرة.
أسعد محمد مدير الاقتصاد الزراعي في زراعة طرطوس رد على تساؤلات «الوطن» المتعلقة بتكلفة الكيلو الواحد من البندورة أن اللجنة المكلفة دراسة عناصر التكلفة تتابع عملها لتحديد هذه التكلفة.
نشير أخيراً إلى أن كيلو البندورة الذي يبيعه الفلاح بنحو 350 ليرة في أسواق الهال يباع للمواطن في الأسواق بين 800 و1000 ليرة وهذا يظهر حجم الخلل الذي يدفع ثمنه المنتج والمستهلك على حد سواء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن