عربي ودولي

الخرطوم تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق ملزم قبل موعد الملء الثاني لسد النهضة الذي حددته إثيوبيا

| وكالات

أكدت وزيرة الخارجية السودانية، خلال اجتماع مع سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي المعتمدين لدى الخرطوم، ضرورة التوصل لاتفاق ملزم قبل المضي في الملء الثاني لسد النهضة.
وقدمت الوزيرة، مريم الصادق المهدي، بحضور وزير الري والموارد المائية، ياسر عباس حسب موقع «روسيا اليوم» شرحاً مفصلاً عن مخرجات مفاوضات سد النهضة التي جرت مؤخراً في كينشاسا، موضحة موقف السودان الثابت بضرورة التوصل لاتفاق ملزم قبل المضي في الملء الثاني للسد من الجانب الإثيوبي.
وأعربت عن تطلعها لدعم الدول الإفريقية للتوصل لحلول شاملة ومرضية لجميع الأطراف.
من جانبه قدم وزير الري شرحاً عن الإجراءات الفنية والتقنية للمقترحات المقدمة في المفاوضات، مشيراً إلى أن السودان تقدم بمقترح الوساطة الرباعية سعياً للتوصل إلى اتفاق عاجل.
وأكد ضرورة توافر الإرادة السياسية لتحقيق المكاسب المرجوة من السد للأطراف الثلاثة، السودان ومصر وإثيوبيا.
يأتي ذلك على حين أكد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، أمس الأحد، أن التعبئة الثانية لسد النهضة ستتم خلال أشهر هطل الأمطار في تموز – آب، وذلك رغم المفاوضات بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا حول أزمة السد التي تراوح مكانها من دون أن تحقق أي اختراق يذكر.
وقال آبي أحمد، عبر «تويتر»، أمس: «تتم التعبئة التالية لسد النهضة فقط خلال أشهر هطل الأمطار الغزيرة في تموز- آب، مما يضمن الفوائد في الحد من الفيضانات في السودان»، مشيراً إلى أنه «قبل التعبئة الثانية، ستقوم إثيوبيا بإطلاق المزيد من المياه من تخزين العام الماضي من خلال المنافذ المنشأة حديثاً ومشاركة المعلومات».
وأضاف: «إثيوبيا تعتزم تلبية احتياجاتها من بناء سد النهضة وليس لديها أي نية لإلحاق الضرر بدول المصب»، مشيراً إلى أن «الأمطار الغزيرة العام الماضي مكنت من نجاح الملء الأول للسد».
ولفت رئيس وزراء إثيوبيا: «وجود السد نفسه حال دون حدوث فيضانات شديدة في السودان المجاور العام الماضي».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن