عربي ودولي

صفقة أمنية ضخمة بين إسرائيل واليونان

| وكالات

تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية أن وزارة الأمن الإسرائيلية ستنشئ من خلال شركة «البيت معرخوت» للصناعات الأمنية والعسكرية، مركزاً دولياً للتدريب على الطيران للقوات الجوية اليونانية.
وقال موقع «غلوبس» الإسرائيلي إن الصفقة الأمنية الضخمة بين إسرائيل واليونان تبلغ 5.4 مليارات شيكل.
وبموجب الاتفاقية، ستوفر «البيت معرخوت» طائرة تدريب جديدة من طراز M-346 وستجري صيانة لسرب التدريب بأكمله، الذي يتكون من عشرات طائرات التدريب M-346 وT-6 لمدة 20 عاماً تقريباً.
إضافة إلى ذلك، ستوفر الشركة إلكترونيات طيران تدريبية مبتكرة متعددة الطبقات سيتم تركيبها على متن طائرات التدريب، وستوفر أجهزة محاكاة مرتبطة بالطيران، ومجموعة من محطات التدريب الأرضية إضافة إلى أنظمة قيادة وسيطرة لتمكين الإدارة الفعالة لأنشطة التدريب على الطيران.
هذا ووقّع رئيس قسم المساعدة للصادرات الأمنية في وزارة الأمن العميد احتياط يائير كوليس، في أثينا على اتفاقية شراء صناعات أمنية هي الأكبر على الإطلاق.
وتعليقاً على ذلك، قال وزير الأمن بني غانتس «اتفاق التعاون يعتمد على تميز الصناعة الإسرائيلية والعلاقات القوية بين المؤسسات الأمنية لليونان وإسرائيل على مر السنين، أشكر وزير الدفاع اليوناني نيكولاس بانجيوتوبولوس على دفع الصفقة التي نوقشت في الاجتماع الثلاثي الأخير في قبرص، وتعزيز الاقتصاد الإسرائيلي واليوناني سيعمق الشراكة بين البلدين- الأمنية والاقتصادية والسياسية».
أما الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «البيت معرخوت» بتسلئيل ماكليس، قال «إنه لشرف لنا أن نفوز بهذا العقد لتوفير هذه القدرة المهمة للقوات الجوية اليونانية، إن الفوز بهذا العقد هو شهادة على مكانتنا الرائدة في مجال حلول تدريب الطيارين، حيث نقدم تقنيات ومعرفة مثبتة تعمل على تحسين الاستعداد التشغيلي مع تكاليف أقل».
وفي سياق منفصل، تم توقيع صفقة ثانية مع وزارة الدفاع البريطانية لتزويد مدرسة الغواصات البريطانية بمنظومات محاكات، والصفقة الثالثة وقعت مع الجيش الإسرائيلي في إطارها، حيث مُنح الجيش الإسرائيلي مركز تدريب لوائي محاكات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن