سورية

الطيران الروسي نفذ طلعات على 285 هدفاً للتنظيمات الإرهابية منذ يوم الجمعة … الجيش يسيطر على 50 قرية ومزرعة بريف حلب الجنوبي.. ويتوسع بالغوطة الشرقية وريف اللاذقية

وكالات :

بينما نفذ الطيران الحربي الروسي بالتعاون مع القوى الجوية السورية طلعات جوية على 285 هدفاً للتنظيمات الإرهابية بدءاً من يوم الجمعة الماضي، أكد المتحدث العسكري باسم الجيش العربي السوري فرض السيطرة الكاملة على 50 قرية ومزرعة في ريف حلب الجنوبي وعدد من التلال والنقاط الحاكمة على اتجاه جب الأحمر ومحور سلمى بريف اللاذقية وتوسيع نطاق سيطرة الجيش في مزارع نولة وحرستا بالغوطة الشرقية.
وبدأت وحدات من الجيش العربي السوري منذ أكثر من أسبوع عملية عسكرية واسعة النطاق في ريف حلب الجنوبي على محورين الأول باتجاه مطار كويرس جنوب شرق والثاني باتجاه جنوب غرب لتأمين طريق حلب حماة.
وقال المتحدث باسم الجيش في بيان بثته وكالة «سانا» أمس: إن وحدات من الجيش والقوات المسلحة «واصلت عملياتها في حرستا ومزارع نولة في الغوطة الشرقية بريف دمشق ووسعت نطاق سيطرتها في المنطقة بعد أن قضت على عدد من الإرهابيين ودمرت أسلحتهم وعتادهم».
وأوضح المصدر: أن «وحدة من الجيش قضت على كامل أفراد مجموعة إرهابية تابعة لما يسمى «الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام» في منطقة داريا بالغوطة الغربية على حين فرضت وحدة من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية سيطرتها على ضهرة الكسارة بريف القنيطرة الشمالي».
ولفت المصدر إلى أن وحدات من الجيش أحبطت محاولة تسلل مجموعة إرهابية من اتجاه جسر الغارية الغربية باتجاه محطة الكهرباء بريف درعا الشمالي الشرقي ووجهت ضربات مركزة على تجمعات الإرهابيين في بلدة عتمان ومقص الحجر وعند تقاطع الطريق بين المنطرة واليادودة على اتجاه طفس.
وفي المنطقة الوسطى قال المتحدث: إن «وحدات من قواتنا المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية واصلت تقدمها في ريف حمص الشمالي والشمالي الغربي وسيطرت على قرية سنيسل وقرية المحطة ومساكن محطة جوالك وعدة أبنية في تيرمعلة».
ولفت إلى أن «وحدات من الجيش وجهت ضربات مركزة على تجمعات للإرهابيين في حوش الزبادي وقريتي عز الدين والقنيطرات وأحبطت تسلل مجموعات إرهابية من اتجاهات السمعليل وتلبيسة وعين الدنانير والسعن الأسود ودمرت مقرات للإرهابيين ومنصة إطلاق صواريخ خلال عملياتها على تجمعات الإرهابيين في الرستن ومحيط قريتي العامرية وعين حسين الجنوبي على اتجاه تلبيسة».
وأشار المتحدث إلى أن الطيران الحربي «دمر مستودعات أسلحة وذخيرة في تيرمعلة والغنطو والقريتين ومقر قيادة للتنظيمات الإرهابية في تلبيسة وقضى على عدد من متزعمي الإرهابيين».
وفي ريف حماة ذكر المتحدث أن «سلاح الجو في الجيش العربي السوري دمر عشرات الاليات بعضها مزود برشاشات والعديد من الأوكار للتنظيمات الإرهابية في رسم التينة وكفر زيتا وجنوب إثريا وعقيربات واللطامنة ولطمين وأوقع بينهم العديد من القتلى بعضهم من متزعمي الإرهابيين».
وأعلن المتحدث العسكري منطقتي الوضيحي وحدادين في ريف حلب الجنوبي «منطقتين آمنتين وأنه بإمكان المواطنين العودة إلى مساكنهم»، مبيناً أن وحدات من الجيش والقوات المسلحة «سيطرت على خمسين قرية ومزرعة وعدد من الهيئات الحاكمة في مساحة تبلغ أكثر من 120 كيلو متراً مربعاً وتواصل ملاحقة فلول التنظيمات الإرهابية في منطقة العمليات بالريف الجنوبي».
ولفت المتحدث العسكري إلى أن سلاح الجو في الجيش العربي السوري «وجه ضربات مركزة إلى مواقع التنظيمات الإرهابية في المفلسة والحلبية وأم أركيلة وتل أحمر وقباسين والباب والشيخ أحمد ودير حافر وخان طومان ومحيط الكلية الجوية وشرق السفيرة ومحيط النيرب بريف حلب».
وأكد «تدمير آليات للتنظيمات الإرهابية ومقتل عدد من أفرادها خلال ضربات جوية نفذها الطيران الحربي السوري على مقراتهم في التمانعة وخان شيخون بريف إدلب».
وفي ريف اللاذقية الشمالي قال المتحدث العسكري: إن وحدات من الجيش والقوات المسلحة «سيطرت على عدد من التلال والنقاط الحاكمة خلال عملياتها المتواصلة بنجاح على اتجاه جب الأحمر ومحور سلمى» لافتاً إلى تنفيذ سلاح الجو في الجيش العربي السوري «غارات مكثفة على مواقع وتجمعات الإرهابيين في ناحية سلمى والمغيرية وترتياح وعكو أسفرت عن تدمير مستودعات أسلحة وذخيرة ومقرات قيادة».
وذكر المتحدث أن وحدات من الجيش والقوات المسلحة «أحبطت خلال الأيام القليلة الماضية عدة محاولات تسلل لتنظيم «داعش» الإرهابي ودمرت له ثلاث عربات مفخخة قبل وصولها إلى إحدى النقاط العسكرية في الجفرة بدير الزور».
وختم المتحدث العسكري باسم الجيش بيانه بالتأكيد أن «قواتنا المسلحة مستمرة في التصدي للتنظيمات الإرهابية وملاحقة فلولها أينما وجدت على امتداد الوطن وهي أكثر عزماً وتصميماً على إنجاز مهامها الوطنية في القضاء على الإرهاب وإعادة الأمن والاستقرار إلى ربوع سورية».
في غضون ذلك أعلن مصدر عسكري عن تنفيذ الطيران الحربي الروسي بالتعاون مع القوى الجوية السورية طلعات جوية على 285 هدفاً للتنظيمات الإرهابية في حماة وإدلب وريف اللاذقية وريف دمشق وحلب ودير الزور اعتباراً من يوم الجمعة الماضي.
وأكد المصدر في تصريح نقلته «سانا»، «تنفيذ 164 طلعة جوية يومي الجمعة والسبت الماضيين منها 60 طلعة ليلية أسفرت عن تدمير 24 مقر قيادة و3 معامل لتصنيع العبوات الناسفة والقذائف الصاروخية و21 مستودع ذخيرة ومحروقات و233 موقعاً محصناً وقاعدة ومعسكراً للتنظيمات الإرهابية».
وقال المصدر: «خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية تم تنفيذ 59 طلعة جوية على 94 موقعاً للتنظيمات الإرهابية أسفرت عن تدمير 8 مقرات قيادة و5 مستودعات ذخيرة و3 أرتال من العربات المحملة بالأسلحة والذخيرة و6 مرابض مدفعية و38 معسكراً وقاعدة تدريب و43 موقعاً ونقطة محصنة للإرهابيين».
وأضاف المصدر: إن الضربات الجوية «تهدف إلى قطع خطوط إمداد التنظيمات الإرهابية وتدمير مستودعات أسلحتهم وذخيرتهم».
ولفت المصدر إلى أن «المعلومات الاستطلاعية تؤكد أن أفراد التنظيمات الإرهابية يرفضون تنفيذ أوامر متزعميهم بالتوجه إلى مناطق العمليات العسكرية بسبب الانهيار الكبير في معنوياتهم والناجم عن الضربات المركزة والخسائر الفادحة».
وتؤكد التقارير الاستخباراتية أن حالة من الذعر والهلع تسود صفوف التنظيمات الإرهابية التكفيرية في مختلف المناطق نتيجة الضربات الجوية حيث فر المئات منهم تاركين أسلحتهم وذخيرتهم.
إلى ذلك كشفت معلومات الاستطلاع أن تنظيم «داعش» الإرهابي يفرض على مربي المواشي في بادية تدمر مبالغ مالية كبيرة تحت طائلة مصادرة ممتلكات كل من يتخلف عن دفع هذه المبالغ.
إلى ذلك نفذت وحدة من الجيش والقوات المسلحة ضربات مركزة على بؤر مسلحي جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية والتنظيمات المنضوية تحت زعامته في حيي درعا البلد والمحطة.
وقال مصدر عسكري في تصريح نقلته «سانا»: إن الضربات أسفرت عن «تكبيد الإرهابيين خسائر بالأفراد والعتاد الحربي وتدمير وإعطاب عدد من الآليات بعضها مزود برشاش ثقيل».

قذائف هاون تستهدف مراسلة
قناة RT في حرستا
تعرضت مراسلة قناة «روسيا اليوم» الفضائية ليزي فيلان وفريق التصوير المرافق لها لقصف بالهاون في مدينة حرستا بريف دمشق الشرقي.
وأفادت فيلان أنه تم إطلاق عدة قذائف هاون باتجاه فريق التصوير، وذلك خلال توقف الصحفيين في حرستا بغية الاطلاع على التطورات الميدانية الأخيرة في المنطقة وقبل التوجه إلى جوبر، حيث تجري معارك عنيفة بين الجيش العربي السوري والمجموعات المسلحة. ولم يصب أحد من فريق التصوير بأذى.
ويرى الصحفيون بحسب «روسيا اليوم» أن استهدافهم كان متعمداً، لكنهم قالوا: إنه من غير الواضح من هي الجهة التي تقف وراء القصف.
طيران «التحالف الدولي»
يقصف حقول شركة الفرات للنفط
استهدف طيران «التحالف الدولي» الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية «حقل عمر» النفطي، الذي يسيطر عليه تنظيم داعش الإرهابي بالقرب من مدينة دير الزور، ما أدى إلى تدميره بشكل كامل.
وبحسب بيان صدر عن «شركة الفرات للنفط»، فإن طيران «التحالف» قصف محطة المعالجة الرئيسية وغرفة التحكم في «حقل عمر»، ما أدى إلى تدميرها.
وأشار البيان إلى أن المحطة مخصصة لتجميع ومعالجة النفط القادم من المحطات الفرعية، وتوجد فيها محطة معالجة حقن المياه.
الجدير بالذكر أن تنظيم «داعش» تمكن، خلال الهجمات التي شنها في العراق وسورية على مدى العامين الماضيين، من فرض سيطرته على أغلب البنى التحتية لحقول النفط.
وتنتج تلك الحقول التي يأتي على رأسها حقلا عمر والتنك، نوعاً من النفط الخام الخفيف منخفض الكبريت يسهل تكريره.
سبوتنيك

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن