رياضة

خماسية الأتلتي أبعدته في صدارة الليغا وثلاثي الليغ يضغط على المتصدر … اليوفي سلم السكوديتو وإنتر يتعثر ولا يتوقف

| خالد عرنوس

ابتعد أتلتيكو مدريد في صدارة الدوري الإسباني عقب فوزه الكاسح على إيبار وتعثر جاره الريال في الديربي الصغير على ملعب خيتافي بالتعادل السلبي واقترب إشبيلية من القطبين بفوزه المثير على سوسيداد، وشهد الدوري الإيطالي توقفاً قسرياً للإنتر عن الفوز فتعادل مع نابولي في واحدة من قمم الجولة 31 التي شهدت فوزاً مهماً لأتلانتا على اليوفي في قمة أخرى، فانتزع منه المركز الثالث ليصبح زعيم الكالشيو على بعد 6 نقاط فقط من خسارته للقب رسمياً، وفي فرنسا لم تفوت أندية سان جيرمان وموناكو وليون تعثر ليل بالتعادل على أرضه أمام مونبيلييه فقلصت الفارق بانتصارات كان أكثرها إثارة فوز البطل الباريسي على سانت إيتيان.

إرهاق واكتساح

من الليغا نبدأ حيث سقط الريال في فخ التعادل السلبي أمام جاره خيتافي مانحاً جاره الآخر أتلتيكو مدريد فرصة رفع الفارق إلى ثلاث نقاط بعد إخفاق الملكي في سد العجز في تشكيلته المرهقة من رحلة أنفيلد وفشل بالتالي بالتسجيل للمرة الرابعة هذا الموسم ويمكن القول إن حارسي المرمى نالا نجومية المباراة خاصة تيبوا كورتوا الذي منع فريقه من هزيمة خامسة هذا الموسم ليتعثر بالتعادل السادس خارج ملعبه ونصفها من دون أهداف، في حين أكد خيتافي الذي مازال يصارع للبقاء خارج مثلث الهبوط أنه ند للكبار في ملعبه بعدما قهر هناك البرشا وتعادل مع قطبي العاصمة، التعادل هو الخامس لخيتافي على أرضه والثالث في خمس جولات دون فوز وقد أوقف سلسلة انتصارات الريال عند أربعة متتالية لكنه بقي دون هزيمة للمباراة الحادية عشرة على التوالي.

من جهته لم يترك الأتلتي شيئاً للصدفة فداهم مرمى إيبار مبكراً فيه لتأكيد صدارته إلا أن الضيف الباسكي المهدد بأن يكون أول المغادرين إلى الدرجة الثانية صمد لأربعين دقيقة قبل أن ينهار فتلقى الهزيمة الأقسى هذا الموسم والثامنة خارج أرضه ليبقى دون فوز للجولة الرابعة عشرة على التوالي، وبالمقابل سجل فريق سيميوني فوزه الثاني بفارق 5 أهداف بعد فوزه على غرناطة 6/1 في الجولة الثالثة واستعاد قوته الدفاعية فبلغ مباراته العاشرة بأرضه بشباك نظيفة.

النتائج المسجلة – الإسباني 31

• أتلتيكو مدريد * إيبار 5/صفر أنخيل كوريا (42 و44) كاراسكو (49) ماركوس ليورينتي (54 و68).

• خيتافي * ريال مدريد صفر/صفر.

• سوسيداد * إشبيلية 1/2 للخاسر كارلوس فيرنانديز (5) وللفائز ريجس (22) النصيري (24).

• بيتيس * فالنسيا 2/2 للأول فقير (12) كاناليس (42) وللثاني غويديس (22) باراغان (61 من جزاء).

• ليفانتي * فياريال 1/5 للخاسر مالسا (21) وللفائز ريدوندو (9 بمرماه) جيرارد مورينو (13) شوكويزي (63 و75) فيزو (72 بمرماه).

• قادش * سلتا فيغو صفر/صفر.

• أوساسونا * إلشي 2/صفر باريا (38) بولانكو (68 بمرماه).

• ألافيس * هويسكا 1/صفر باتاغاليا (85).

بانوراما إسبانية

• ثلاثة تعادلات منها اثنان سلبيان مقابل خمسة انتصارات بينها ثلاثة لأصحاب الأرض وثلاثة بنتائج نظيفة، فشهدت الجولة 21 هدفاً منها ثلاثة عبر النيران الصديقة وهدف من علامة الجزاء.

• غاب اللون الأحمر وحضر الأصفر في 24 مناسبة منها خمس مرات في مباراة سوسيداد مع إشبيلية مقابل إنذار وحيد في مباراتي أتلتيكو مع إيبار وقادش مع سلتا فيغو.

• مازال ليونيل ميسي متصدراً للهدافين برصيد 23 هدفاً وتقدم جيرارد مورينو إلى المركز الثاني بـ20 هدفاً ثم كريم بنزيمة بـ19 هدفاً ويوسف النصيري رابعاً بـ16 هدفاً.

من سيئ إلى أسوأ

تذهب توقعات معظم المراقبين إلى تنازل اليوفي عن عرش السكوديتو هذا الموسم خاصة مع تألق قطبي ميلان لكن الأمور قد تصل إلى الأسوأ لزعيم الكالشيو الذي تلقى هزيمته الثالثة خارج أرضه من خمس هزائم أخفق لاعبوه بالتسجيل خلالها، والأهم أنها جاءت بغياب نجمه وهدافه رونالدو وأمام منافس رئيس على المركز الثالث الذي بات هدفاً للبيانكونييري بعيداً عن حلم اللقب بعيد المنال، ونجح ممثل برغامو في خطف فوز بطعم دوري الأبطال بفضل هدف متأخر بعدما نجح بالحفاظ على نظافة شباكه للمرة التاسعة هذا الموسم وللمرة الرابعة فقط على ملعبه مسجلاً انتصاره العاشر هناك.

وخرج إنتر ونابولي بتعادل أرضاهما على الرغم من كم الفرص الهائل للمتصدر لتتوقف انتصاراته المتتالية عند 11 علماً أنه سجل التعادل الخامس خارج أرضه على حين هو التعادل الثاني لنابولي على ملعبه وكلاهما بنتيجة 1/1 فضحك لاقترابه نقطة جديدة من مربع الكبار.

شماتة بالجملة

بالطبع جاءت هزيمة اليوفي مفرحة للكثيرين وخاصة إنتر ونابولي وبالطبع أتلانتا لكن ميلان يعد أشد سعادة بابتعاده في الوصافة وتقليصه الفارق مع جاره عقب فوزه الصعب على جنوى بفضل النيران الصديقة مسجلاً فوزه الثالث في أربع جولات أخيرة والسابع في سان سيرو والثامن بفارق هدف من 20 فوزاً سجل في كل منها هدفين على الأقل، ولم يكن لازيو أقل فرحاً خاصة بعد فوزه على بينفينتو بخمسة أهداف لثلاثة معلناً عن قوته الهجومية خاصة أن لاعبيه سجلوا هذا الرقم للمرة الأولى هذا الموسم، وهو الفوز الخامس على التوالي لنسر العاصمة والعاشر على أرضه، فشدد الضغط على كل من اليوفي ونابولي، وخيب روما آمال جماهيره بالخسارة أمام تورينو على الرغم من تقدمه المبكر فمني بهزيمته الثالثة خلال خمس جولات أخيرة والسابعة خارج الأولمبيكو، وبالمقابل فقد واصل تورينو صحوته مسجلاً الفوز الثاني على التوالي ليبتعد خطوة أخرى عن مثلث الخطر.

النتائج الكاملة – الإيطالي 31

• نابولي * إنتر ميلانو 1/1 للأول هاندانوفيتش (36 بمرماه) وللثاني أريكسن (55).

• ميلان * جنوى 2/1 للفائز ريبيتش (13) سكاماكا (68 بمرماه) وللخاسر ديسترو (37).

• أتلانتا * يوفنتوس 1/صفر مالينوفسكي (87).

• لازيو * بينفينتو 5/3 للفائز دي باولي (10 بمرماه) إيموبيلي (20 و90+6) خواكين كوريا (36 من جزاء) مونتييو (48 بمرماه) وللخاسر ساو (45) فيولا (63 من جزاء) غليك (85).

• تورينو * روما 3/1 للفائز سانابريا (57) سيموني زازا (71) رينكون (90+2) وللخاسر مايورال (3).

• ساسولو * فيورنتينا 3/1 للفائز بيراردي (59 و62 من ركلتي جزاء) ماكسي لوبيز (75) وللخاسر بونافنتورا (13).

• كالياري * بارما 4/3 للفائز بافوليتي (39) مارين (66) بيريرو (90+1) شيري (90+4) وللخاسر بيتزيلا (5) كوشكا (31) دينيس مان (59).

• سامبدوريا * هيلاس فيرونا 3/1 للفائز جانتكو (46) جابياديني (73) تورسبي (82) وللخاسر لازوفيتش (13).

• كروتوني * أودينيزي 1/2 للخاسر نوانكو (68 من جزاء) وللفائز دي بول (41 و74).

• بولونيا * سيبيزيا 4/1 للفائز أورسوليني (12 من جزاء) بارو (18) سفانبرغ (54 و60) وللخاسر اسماعيلي (34).

حصيلة إي طالية

• 42 هدفاً شهدتها الجولة 31 من السييرا A التي شهدت تعادلاً وحيداً مقابل 9 انتصارات منها ثمانية لأصحاب الأرض وشهدت 9 مباريات أهدافاً من الطرفين، وسبق أن شهدت الجولة الثانية للموسم الحالي تسجيل 43 هدفاً والرقم القياسي (48 هدفاً) في جولة واحدة، وجاء 6 أهداف عبر نقطة الجزاء و3 بالخطأ.

• 48 بطاقة صفراء أشهرها الحكام وتحولت منها اثنتان إلى اللون الأحمر فطرد أمادو دياوارا (روما) ورودريغو دي بول (أودينيزي) بالإنذار الثاني، وشهدت مباراة ساسولو وفيورنتينا 8 صفراوات مقابل صفراء يتيمة في مباراة ميلان وجنوى.

• غاب رونالدو لكنه بقي متصدراً للهدافين برصيد 25 هدفاً يليه لوكاكو بـ21 ثم لويس مورييل بـ18 هدفاً وأصبح 3 سيمون نوانكو رابعاً بـ17 وشيرو إيموبيلي خامساً بـ16 هدفاً.

انتصارات مثيرة

في الليغ آن نجح سان جيرمان بتقليص الفارق مع ليل بعدما اقتنص فوزاً قيصرياً من ضيفه سانت إيتيان بعد مباراة بلغت خلال دقائقها الأخيرة قمة الإثارة، ففي الدقيقة 77 تقدم بوانغا للضيوف وأدرك مبابي التعادل سريعاً (79) ثم ترجم ركلة جزاء معلناً تقدم البطل لكن المخضرم هاموما سجل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع قبل أن يخطف إيكاردي هدف النقاط الثلاث في الدقيقة الخامسة ليخرج الباريسي بالفوز الحادي عشر على أرضه.

واقترب موناكو بدوره من المتصدر بفوزه السهل على أرض بوردو بثلاثية نظيفة مسجلاً بدوره فوزه العاشر خارج الإمارة والرابع على التوالي، في حين تلقى بوردو الهزيمة الرابعة على التوالي والثامنة على أرضه ليصبح على بعد 5 نقاط فقط من مثلث القاع، وتكبد نانت خسارته الثالثة على التوالي والسابعة على ملعبه ليحتفظ بوصافة المؤخرة وجاءت أمام ليون بفضل هدفي ممفيس ديباي وثانيهما من ركلة جزاء ليحقق الأخير فوزه التاسع خارج ملعبه ويبقى قريباً من مثلث الصدارة وبات على بعد نقطة من ضمان المركز الرابع على الأقل.

النتائج الكاملة – الفرنسي 33

ليل * مونبيلييه 1/1، سان جيرمان * سانت إيتيان 3/2، بوردو * موناكو صفر/3، نانت * ليون 1/2، مرسيليا * لوريان 3/2، أنجيه * رين صفر/3، بريست * لنس 1/1، ريمس * ميتز صفر/صفر، ديجون * نيس 2/صفر، نيم * ستراسبورغ 1/1.

حصيلة فرنسية

• 4 تعادلات أحدها دون أهداف مقابل 6 انتصارات مناصفة بين الضيوف والمضيفين ونصفها بنتائج نظيفة، فشهدت الجولة 27 هدفاً وجاء خمسة منها من ركلات جزاء.

• 32 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها واحدة في مباراة ديجون ونيس مقابل 9 صفراوات في مباراة بريست ولنس وتحولت منها 3 إلى اللون الأحمر فطرد لاعبا الثاني فورتس وبانزا ولاعب الأول جيان لوكاس بالإنذار الثاني على حين خرج جولبيرت (ستراسبورغ) بالحمراء المباشرة.

• عزز كليان مبابي صدارته للهدافين برصيد 23 هدفاً وانتزع ممفيس ديباي المركز الثاني بـ18 هدفاً مقابل 17 لوسام بن يدر يليه بولايي ديا وكيفن فولاند بـ14 هدفاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن