سورية

بريطانيا علقت عملياً الحوار السياسي مع روسيا … لندن ترفض التعاون مع موسكو بمكافحة داعش

أعلن السفير الروسي في لندن ألكسندر ياكوفينكو، أن بريطانيا علقت عملياً الحوار السياسي مع روسيا، ورفضت التعاون في قصف مواقع تنظيم داعش الإرهابي، والتعاون في إقامة «علاقات» بين روسيا وميليشيا «الجيش الحر» في سورية.
وقال ياكوفينكو في حديث لصحيفة «التايمز» البريطانية: إن «جميع الاتصالات السياسية عملياً قطعت بمبادرة من الجانب البريطاني، والحوار السياسي على مستوى القمة تلاشى»، مشيراً إلى أن هذا حدث على خلفية الأزمتين السورية والأوكرانية، مشيراً إلى انخفاض عدد موظفي السفارة الروسية في لندن بسبب رفض الحكومة البريطانية منح تأشيرات دخول لدبلوماسيين روس.
وأضاف السفير الروسي: إنه في السياق نفسه، رفضت الخارجية البريطانية طلبين تقدم بهما هو شخصياً لتوفير معطيات استخباراتية بهدف توجيه ضربات جوية إلى مواقع داعش في سورية، وكذلك بشأن إقامة علاقات مع ميليشيا «الحر» من أجل رفع فعالية مكافحة مسلحي داعش.
وحمّل السفير الروسي «حزب المحافظين» البريطاني المسؤولية عن تدهور العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن هذا الحزب يعتبر في وثائقه السياسية الأساسية «روسيا خطراً كبيراً على بريطانيا» يساوي الخطر الناجم عن تنظيم داعش.
وأكد ياكوفينكو، أنه ينوي عقد لقاء مع الزعيم الجديد لحزب العمال جيريمي كوربين الذي اعتبر فوزه الأخير في انتخابات رئيس الحزب «تطوراً خارقاً».
من جانبه أعرب الكرملين عن قلقه بشأن تعليق الحوار مع لندن، داعياً إلى استئناف التعاون في مكافحة الإرهاب.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أمس الاثنين: «نرى أن التصدي للتحديات المعاصرة، التي نواجهها والتي تتعلق بمكافحة الإرهاب وكذلك الجريمة الدولية، يتطلب التعاون».
(سبوتنيك- روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن