عربي ودولي

مدينة أوساكا اليابانية تطلب إعلان حالة الطوارئ بسبب كورونا … روسيا تبرم عقداً مع شركة صينية كبيرة لإنتاج «سبوتنيك V»

| وكالات

أعلن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة أنه توصل إلى اتفاق مع إحدى أكبر شركات الأدوية في الصين، لبدء إنتاج لقاح «سبوتنيك V» الروسي ضد فيروس كورونا في هذا البلد.
وأكد صندوق الاستثمارات المباشرة في بيان أصدره أمس الإثنين أن الاتفاق المبرم بينه وبين شركة Hualan Biological Bacterin (التابعة لشركة Hualan Biological Engineering) يقضي بإنتاج أكثر من 100 مليون جرعة من اللقاح الروسي في الصين سنوياً.
وأشار الصندوق إلى أن هذه الكميات تكفي لتطعيم أكثر من 50 مليون شخص بأول لقاح ضد كورونا تم تسجيله على مستوى العالم، لافتاً إلى سعي الجانبين الروسي والصيني نحو إقامة تعاون طويل الأمد بهذا الصدد.
وصرح المدير التنفيذي لصندوق الاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف، بأن الاتفاق الجديد يتيح توسيع الطاقات الإنتاجية فيما يخص لقاح «سبوتنيك V»، مضيفاً: «الصين من شركائنا الرئيسيين في إنتاج اللقاح الروسي الذي يستخدم لحماية صحة الناس في جميع أنحاء العالم، وقد أثبت فعاليته وسلامته العاليتين».
وتم تسجيل «سبوتنيك V» حتى اليوم في 60 دولة في مختلف أنحاء العالم، يزيد إجمالي عدد سكانها عن ثلاثة مليارات شخص.
وتصل فعالية اللقاح الروسي «سبوتنيك V»، الذي يجري التطعيم به على جرعتين، إلى 91.6 بالمئة حسب نتائج الاختبارات السريرية التي أكدتها مجلة «لانسيت» الطبية الشهيرة أوائل شباط، مع الحماية بنسبة 100 بالمئة من خطر الإصابة بحالات خطرة من العدوى.
وينبغي تخزين اللقاح الروسي في درجات حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية فوق الصفر، ما يتيح تخزينه في ثلاجة عادية.
في سياق متصل، أعلنت رئيسة هيئة حماية المستهلك الروسية، آنا بوبوفا، عن تشكل سلالتين «روسيتين» من فيروس كورونا سيبيرية وشمالية غربية.
وقالت بوبوفا في اجتماع عام لقسم العلوم الطبية في أكاديمية العلوم الروسية: «لدينا طفرات في روسيا، طفرات لا تشبه أي من السلالات الموصوفة في الخارج».
في وقت سابق، ذكرت بوبوفا أن هناك تغييرات معينة في فيروس كورونا في منطقة سيبيريا، تم الكشف عن طفراته، لكنها لا تزيد من العوامل الممرضة، ولا يوجد تأثير في الجوانب الوبائية.
إلى ذلك، سجلت السلطات الصحية في روسيا استقراراً في الوضع الوبائي خلال الأسابيع الأخيرة، وتراوحت حصيلة الإصابات اليومية بفيروس كورونا بين 8-9 آلاف، وذلك بالتزامن مع حملة واسعة لتطعيم السكان.
وبحسب آخر أرقام وإحصاءات المركز الروسي لمكافحة الوباء، تم تسجيل 8589 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، و346 حالة وفاة، بينما تماثل للشفاء 6818 شخصاً.
وتوزعت الإصابات الجديدة على 83 إقليماً، تم تسجيل أكبر عدد منها في العاصمة موسكو (2279)، تليها مدينة بطرسبورغ (692)، ثم المناطق المجاورة للعاصمة (592).
وبلغت حصيلة الإصابات في روسيا منذ بدء تفشي الوباء 4 ملايين و710690 إصابة، وتعافى 4 ملايين و333598 شخصا، وقد توفي 105928 شخصاً.
على خط مواز، قال حاكم ثالث أكبر مدينة من حيث عدد السكان في اليابان، أمس الإثنين، إن مدينته أوساكا ستتوجه بطلب من الحكومة لإعلان حالة الطوارئ فيها لوقف ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا.
وقد اتخذت أوساكا والعديد من المدن اليابانية الأخرى في وقت سابق إجراءات تقييدية لمدة أسبوعين، تهدف إلى السيطرة على انتشار الوباء.
وقال حاكم أوساكا، هيروفومي يوشيمورا، في تصريح صحفي: «كان من المفترض أن تظهر ثمار الإجراءات التي تم اتخاذها في وقت سابق، لكن عندما ننظر إلى عدد الإصابات التي تم تسجيلها يوم الأحد، فإنه يعكس ارتفاعاً، حيث تم تسجيل رقماً قياسياً بلغ 1220 حالة جديدة».
وأضاف إن «الخدمات الطبية أيضاً في حالة يرثى لها، وقررنا أننا بحاجة إلى حالة طوارئ».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن