عربي ودولي

إسرائيل والبحرين تعلنان الاعتراف المتبادل بـ«جواز السفر الأخضر» قريباً … كيان الاحتلال يجري تدريبات عند حدود الأردن

| وكالات

كشفت قناة «كان» الإسرائيلية الرسمية، أنه من المتوقع أن تعلن إسرائيل والبحرين الاعتراف المتبادل بـ«الجواز الأخضر» في القريب، ودخول متلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا من كلتا الدولتين إلى الأخرى من دون الحاجة لحجر صحي.

وجواز السفر الأخضر هو شهادة صحية تقر بخلو صاحبها من فيروس كورونا وتلقيه اللقاح المضاد للفيروس، أو تعافيه منه تماماً، وتتيح له حرية التنقل بين بعض الدول.
وأشارت القناة، أمس الإثنين، إلى قرار شركة الطيران الوطنية البحرينية، (طيران الخليج)، مساء أول من أمس، إلى أنها ستبدأ رحلاتها إلى إسرائيل ثلاث مرات في الأسبوع ابتداء من 3 حزيران المقبل.
وأضافت: «كما تم إحراز تقدم كبير في الآونة الأخيرة في المحادثات مع دولة الإمارات بشأن الإعفاء من العزل لمتلقي اللقاح والاعتراف بالقادمين من أبو ظبي ودبي ومن يسافرون إليهما».
ووقّعت إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين اتفاقي سلام، في منتصف أيلول من عام 2020، برعاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب. ومنذ ذلك الوقت، وقعت إسرائيل مع الدولتين الخليجيتين العديد من الاتفاقات في مجالات مختلفة بما في ذلك السياحة والطيران والاقتصاد والتجارة والرياضة.
ومن جانب آخر أعلنت إسرائيل حسب وكالة «معا» أمس الاثنين، أنها ستجري تدريباً عسكرياً عند حدود الأردن.
وأكدت إدارة المعابر التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية أن التدريب سيجري في معبر وادي الأردن بين الساعة الخامسة وحتى الـ11 من مساء أمس.
وذكرت الإدارة أن التدريب يقضي بإغلاق الطريق 90 بشكل متقطع، ويتخلله سماع دوي إطلاق نار وانفجارات في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن