ثقافة وفن

بعد منع عرض مسلسليها… شركة إنتاج سورية تعلق أعمالها حتى إشعار آخر! … يمان إبراهيم لـ«الوطن»: الأعمال رُفضت بعد أن تم إنتاجها.. وقيدوا البيع للقنوات الأخرى؟!

| سارة سلامة

أعلنت شركة «لاند مارك» للإنتاج الفني والتوزيع في بيان تلقت «الوطن» نسخة منه، أنها قررت تعليق جميع أعمالها على أراضي الجمهورية العربية السورية حتى إشعار آخر، وذلك على خلفية عدم حصول كل من عملي «سنة ثانية زواج» و«365 يوم وربع» على شهادة قبول تتيح عرضهما على القنوات التلفزيونية السورية، بحيث ستكتفي الشركة بعرضهما على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت الشركة في نص البيان إنه: «وانطلاقاً من حديث السيد الرئيس بشار الأسد، أن محاسبة الشخص الفاسد هو أمر ضروري وأساسي والأهم الوقاية والردع، وأوضح سيادته أن الجزء الأكبر من الفساد يأتي من الثغرات الموجودة في القوانين، مشيراً إلى أن القاسم المشترك بين أغلبية القوانين هو وضع بنود استثنائية فيها ما يؤدي إلى الفساد، مؤكداً أنه يجب على الوزارات جميعها العمل بشكل سريع للبحث عن كل الاستثناءات الموجودة في القوانين من أجل إلغائها تماماً».
وذكرت الشركة في بيانها أنه «تم رفض العملين من قبل التلفزيون بحسب وجهة نظره لأن المحتوى الفكري فاشل ويسيء للأسرة السورية، ولا يعالج قضايا المجتمع، ولا يرتقي للمستوى المطلوب، وطالبت الشركة بحق الجمهور في مشاهدة العمل لأن الحكم يكون لهم على جمالية الأعمال من عدمها، معتبرة أن هذا الموضوع نسبي».

العمل رفض بعد إنتاجه!

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» بين مدير عام الشركة والمخرج يمان إبراهيم أنه: «تمت الموافقة على جزء من لوحات مسلسل «365 يوم وربع»، وبناء على موافقة الرقابة النصية أنتجنا، وقدمنا على جزء ثان لم تتم الموافقة عليه، إلى أن أخذنا استثناء من وزير الإعلام عماد سارة، ليتم العمل على جزء ثان من اللوحات، وحديثي هنا بخصوص الجزء الذي تمت الموافقة عليه ومن بعدها رُفض، رغم أنني أملك الموافقة النصية من الرقابة الفكرية بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، أي أن العمل رفض بعد إنتاجه!؟».

وأضاف إبراهيم إنه: «من المفترض أن تقتصر مهمة رقابة العمل على المقارنة بين المكتوب والمصور، متسائلاً: «كيف ممكن أن يُرفض عمل مطابق للنص؟!، بحجج واهية تناولت الصورة الفنية والمحتوى الفكري، حتى إنها لم تترك لي فرصة لأعرضه في الخارج، وتسببوا لي بخسائر كبيرة».

أما بالنسبة لمسلسل «سنة ثانية زواج» فأشار إبراهيم إلى أنه: «قدم 30 حلقة رفضت كلياً وبعدها قدم 10 حلقات رفضت أيضاً، الأمر الذي دفعني لأستدعي لجنة خاصة طبعاً بموافقة التلفزيون لأذهب للإنتاج، لأفاجأ فيما بعد أن العمل رفض!؟ يبدو أن هناك تعقيدات غير مفهومة ليست بحقي فقط إنما بحق عشرات الشركات مثلي».

وأخيراً وجه إبراهيم كلمة تخص ذوي الأمر أن: «من حق التلفزيون أن يرفض ويختار السوية التي يريدها ولكن هل يعقل بعد أن يعطي موافقة للنص يرفض الفيديو المطابق؟! وكذلك هل من حق التلفزيون أن يقيد بيعنا للقنوات الأخرى؟! طالما لا يوجد ما يسيء أو يضر!».

هوية الأعمال

ويذكر أن الموسم الأول لمسلسل «سنة أولى زواج» عرض في رمضان عام 2017 من إخراج يمان إبراهيم، وتأليف نعيم الحمصي، وتم إنتاجه تحت رعاية شركة لاند مارك للإنتاج الفني والسينمائي، ويعد مسلسل «سنة أولى زواج» أول تجربة لشركة الإنتاج هذه، وعرض المسلسل على ثلاثين حلقة، كل حلقة تضمنت مشكلة معينة بين الزوجين، كالغيرة ومسؤوليات المنزل وتدخل الأطراف الأخرى والعلاقات الاجتماعية، وتم عرض العمل على قناة سما، وقناة الدراما السورية، والفضائية السورية.

ومسلسل «365 يوم وربع» أنتجته الشركة في ثاني أعمالها الدرامية بعد «سنة أولى زواج». وهو كوميدي اجتماعي، وعبارة عن مجموعة لوحات مستمدة من حياة الناس بمختلف شرائحهم، سواء كانوا ناساً عاديين أم مسؤولين أم مشاهير، وتسلط الضوء على التفاصيل اليومية التي يعيشونها ومشاكلهم ومعاناتهم بطريقة كوميدية ناقدة، بطولة مجموعة من الفنانين السوريين منهم: محمد حداقي ويزن السيد ومحمد خير الجراح ونادين قدور وصفاء رقماني وجلال العلي وتولاي هارون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن