اقتصاد

وزير الصناعة ينوي ضم شركة الكبريت إلى «تاميكو» .. مليارا ليرة الأرباح من مبيعات 7 مليارات ليرة

| الوطن

أكد مدير عام الشركة الطبية العربية «تاميكو» د. فداء العلي أن الشركة تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية على الرغم من أنها واجهت العديد من الصعوبات لجهة ارتفاع أسعار الصرف الأمر الذي انعكس على عدم وجود قروض خلال الفترة الماضية ولفت العلي إلى أن تعديل سعر الصرف مؤخراً قد يساهم في تحسن الأوضاع.

وأشار العلي في تصريح لـ«الوطن» أن قيمة الإنتاج في الشركة قد بلغ نحو 4 مليارات ليرة سورية لتاريخه أي بزيادة الضعف عن الفترة المماثلة من العام الماضي ويعود الفضل في ذلك إلى زيادة قيمة العقود والتوزيع للقطاع الخاص إضافة إلى تزويد الجهات العامة بكميات جيدة من الأدوية. إضافة لذلك استطاعت الشركة إدخال أصناف جديدة كالشراب السائل والجاف الذي دخل بالخدمة نهاية عام 2020 إضافة إلى الأقراص والكبسول مع وجود مجموعة من المنتجات الخاصة بالتصدي لفيروس كورونا إلى جانب الزمر الدوائية من مسكنات الألم وخافضات الضغط والسكري والحرارة ومضادات الاحتقان وشرابات الأطفال وأدوية الالتهاب ومضادات السعال والاحتقان والمطهرات المعوية.
وأشار العلي إلى أن هناك توجهاً من وزير الصناعة لتحويل تخصيص شركة الكبريت بالكامل لتاميكو باعتبارها مؤممة وتفاءل العلي بأن ضم الكبريت إلى تاميكو سيكون هناك 3 خطوط إنتاج جديدة لأغذية الأطفال وأنبولات وقطرات.. ولفت العلي إلى أنه في صدور القرار ستكون تاميكو قد استعادت قوتها بعد ثماني سنوات من خروج المقر الرئيس في منطقة المليحة بريف دمشق عن الخدمة بسبب الإرهاب مؤكداً أن تاميكو القديمة ستعود إلى الإنتاج والعمل لتغطي السوق بكميات كبيرة، وخاصة أنها نجحت بالعودة إلى الإنتاج والتعافي ورفد الأسواق المحلية بأكثر من 50 مستحضراً دوائياً من مختلف الأشكال الصيدلانية، ولاسيما أن المعمل يضع في خطته لهذا العام إعادة تأهيل خطي المراهم والأملاح وإضافة آلة جديدة لكبس الأقراص وذلك على الرغم من الإجراءات القسرية الأحادية الجانب التي تعرقل عملية استيراد القطع والمستلزمات الضرورية لتطوير الشركة.
ومن الجدير ذكره أن تاميكو ساهمت بالتصدي لجائحة كورونا منذ بداية ظهور أولى الحالات لها وذلك عن طريق افتتاح خط لإنتاج معقمات الأيدي وآخر لإنتاج معقمات الأسطح ورفد المستشفيات والسوق المحلية بهما إضافة إلى إنتاج المضاد الفيروسي المعتمد بالبرتوكول السوري لعلاج كورونا «الأزيثرومايسين».
ومن الجدير ذكره أن التقرير الأخير الصادر عن الشركة ولغاية 1/4/2021 يؤكد أن قيمة الإنتاج في عام 2020 وصلت إلى 9.3 مليارات ليرة سورية بينما بلغت قيمة المبيعات 7.2 مليارات ليرة ووصلت الأرباح الصافية في عام 2020 إلى ملياري ليرة أما المبيعات في العام الحالي وخلال الفترة نفسها فقد وصلت إلى نحو 3 مليارات ليرة علما أن المخطط نحو 10 مليارات ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن