عربي ودولي

الأرجنتين تناقش إنتاج «سبوتنيك-v».. المكسيك تتسلم شحنة منه.. وفلسطين تصدّق على شرائه … بوتين: لا يمكن لأي بلد بمفرده مكافحة جائحة فيروس كورونا

| وكالات

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى التعاون على المستوى الدولي وحشد الجهود لمكافحة جائحة كورونا مؤكداً أن أي دولة مهما بلغ تطورها غير قادرة على مواجهة الجائحة وحدها.
ونقلت «تاس» عن بوتين قوله في كلمة موجهة للمشاركين ولمنظمي مؤتمر دولي بعنوان الرعاية الوبائية نشرت على الموقع الإلكتروني للكرملين أمس أن «جائحة الفيروس التاجي واسع الانتشار تشير بوضوح إلى أنه لا دولة ولا حتى الدول الأكثر تقدماً يمكنها أن تضمن بشكل فعال الأمن الوبائي بمفردها دون التفاعل مع الشركاء الأجانب».
وأضاف إن القضايا التي يركز المؤتمر عليها تتمتع بأهمية خاصة للبشرية جمعاء وتتطلب بلا شك جهوداً مشتركة من الأطباء والباحثين من مختلف البلدان.
وقال إن العاملين في مجال الرعاية الصحية الروس اكتسبوا خبرة فريدة من نوعها فيما يتعلق بمكافحة جائحة فيروس كورونا وغيره من الأمراض الخطيرة بما في ذلك الإنفلونزا والطاعون وفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز والحصبة والإيبولا مضيفاً إن «خبراءنا يشاركون بنشاط معرفتهم واكتشافاتهم وتقنياتهم وتطوراتهم العملية مع زملائهم الأجانب وهم على استعداد لمواصلة توسيع هذا النوع من التعاون».
وأعرب بوتين عن ثقته في أن الجهود التي سيبذلها المشاركون في المؤتمر ستستخدم عملياً وتساعد في حماية صحة الناس في جميع أنحاء العالم.
يشار إلى أن مؤتمر الرعاية الوبائية يعقد في موسكو وتم تنظيمه من هيئة الرقابة الصحية في روسيا وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز.
على خط مواز، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، التصديق على شراء ملايين الجرعات من لقاحي «فايزر» و«سبوتنيك V» الروسي.
جاء هذا الإعلان على لسان وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، التي قالت «مجلس الوزراء الفلسطيني صدّق على شراء 4 ملايين ونصف المليون جرعة من لقاحي «فايزر» و«سبوتنيك V» المضادين لكورونا».
ولفتت الكيلة إلى أنه «تم رصد أموال لهذه اللقاحات بقيمة 27 ونصف مليون دولار، وستصل البلاد قريبا»، موضحةً أن «اجتماعاً سيعقد عبر تقنية «زووم» مع الشركات المزودة للقاحات من أجل الاتفاق على مواعيد التسليم».
كما أوضحت أن «هناك عزوفاً عن تلقي اللقاحات في قطاع غزة مقارنة بالضفة الغربية، حيث تبلغ نسبة من تلقوا اللقاح في الضفة 7.1 بالمئة من إجمالي عدد السكان، في حين لم تتجاوز 2.2 بالمئة في غزة».
وفي كانون الثاني الماضي، اعتمدت وزارة الصحة الفلسطينية اللقاح الروسي «سبوتنيكV» لتطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».
إلى ذلك، أعلنت السلطات المكسيكية أنها ستتسلم شحنة جديدة من لقاح «سبوتنيك V» الروسي المضاد لفيروس كورونا قبل نهاية الشهر الجاري.
وأعلمت وزارة الصحة المكسيكية جميع الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح «سبوتنيك V» أنه من المقرر أن تصل شحنة جديدة من اللقاح الأسبوع المقبل، وعلى الأرجح يوم الثلاثاء القادم.
ووزعت السلطات المكسيكية 14.36 مليون جرعة من اللقاحات المختلفة، من أصل 18.88 مليون جرعة تم توريدها وإنتاجها في البلاد.
وتلقى 3.9 ملايين شخص في المكسيك الجرعة الأولى والثانية، فيما تم تطعيم 7.3 ملايين شخص آخر بالجرعة الأولى من اللقاح.
ووفقا لوزارة الصحة المكسيكية، اقتربت حصيلة الإصابات الإصابات بفيروس كورونا منذ بدء تفشي الوباء في البلاد من 2.5 مليون إصابة، وتوفي 212466 شخصاً حتى الآن.
في سياق متصل، أكدت الرئاسة الأرجنتينية أن وفداً حكومياً زار موسكو لمناقشة الحصول على تكنولوجيا إنتاج لقاح «سبوتنيك V» الروسي المضاد لفيروس كورونا ونقلها إلى الأرجنتين.
وقال المكتب الصحفي للرئاسة الأرجنتينية: إن مستشارة الرئيس سيسيليا نيكوليني زارت مركز «غاماليا» الروسي للأبحاث الذي قام بتطوير اللقاح برفقة الخبراء لدراسة الإسراع بتسليم التكنولوجيا للبدء بإنتاج «سبوتنيك V» في الأرجنتين في أقرب وقت.
ورافق المستشارة في زيارتها خبراء مختبر «ريتشموند» الأرجنتيني، الذي وقع مذكرة مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة بشأن إنتاج اللقاح الروسي في الأرجنتين في المستقبل.
وزار موسكو ضمن الوفد الأرجنتيني أيضاً وزير الاقتصاد مارتين غوزمان.
يذكر أن الأرجنتين واحدة من الدول الـ60 التي صدقت على استخدام لقاح «سبوتنيك V» الروسي لتطعيم السكان ضد فيروس كورونا، وهي أبدت اهتماماً أيضاً بإنتاج اللقاح على أراضيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن