شؤون محلية

التوزيع لري القمح فقط… واتحاد الفلاحين: راضون … زيادة طلبات المازوت لحماة إلى 18 يومياً 5 منها للزراعة

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات بمحافظة حماة ثائر سلهب لـ«الوطن» أنه تمت مؤخراً زيادة مخصصات حماة من المازوت لتصبح 18 طلباً يومياً وكانت 15 طلباً، فيما بقيت طلبات البنزين 15 حتى تاريخه.
وأوضح أن اللجنة المركزية للمحروقات قررت توزيع المازوت حالياً للزراعة فقط إضافة للقطاعات الأخرى كالنقل والأفران والمشافي من دون التدفئة.
وأوضح أنه تم تخصيص 5 طلبات من المازوت يومياً للقطاع الزراعي لتأمين السقاية لمحصول القمح فقط، ويمكن زيادتها حسب الوارد للمحافظة بالأيام المقبلة.
ولفت إلى أن المازوت الزراعي يوزع للمناطق الزراعية التي بحاجة أراضيها للسقاية، وذلك حسب الخريطة الزراعية المعتمدة لدى اللجنة الزراعية الفرعية بالمحافظة، التي تبين تموضع زراعة القمح المروي بالمناطق التي تتبع لمديرية زراعة حماة، والهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب.
أما مدير الزراعة بحماة عبد المنعم صباغ، فبيَّن لـ«الوطن» أن واقع المساحات المزروعة بالقمح بمجال عمل المديرية جيد جداً حتى الآن ولم يصب بأي مرض، ولكن المروي بحاجة للري.
وأوضح أنه تم تخصيص المديرية بـ 20 طلباً من المازوت لهذا الشهر، وتوزع للدوائر والأقسام الزراعية بحماة ، وفق قوائم اسمية لمزارعي القمح حصراً المرخصين بكل دائرة أو قسم حقلي.
ولفت إلى أن ما نسبته 80 – 90 بالمئة من المزارعين، قد استلموا ما بين 4 – 4.5 ليترات خلال فترات التوزيع السابقة، وحالياً يستكمل التوزيع ليحصل كل مزارع على مخصصاته كاملة، وهي 6 لترات للدونم، مشيراً إلى أن التوزيع سيستمر طوال الشهر القادم أيضاً.
فيما بيَّنَ المدير العام للهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب أوفى وسوف لـ«الوطن» أن القمح جيد والإصابات بالتبقع السبتوري لم تبلغ العتبة الاقتصادية، ولم تصل لمرحلة الخسائر.
وأوضح أنه تم تخصيص الهيئة بـ 20 طلباً من المازوت لهذا الشهر، وتم توزيع 5 منها حتى اليوم على المزارعين من خلال الأقسام الحقلية.
ولفت إلى أن توزيع الحصص للمزارعين يتم حسب المساحات المزروعة، وبمجموع 6 لترات لكل دونم.
وبيّنَ رئيس اتحاد فلاحي حماة هيثم جنيد لـ«الوطن» أن مزارعي القمح راضون عن توزيع المازوت الزراعي، فمنهم من استلم 4 لترات لكل دونم ومنهم من استلم 5 لترات، وستستكمل حتى 6 لترات.
وأوضح أنه تم تخصيص المزارعين بحماة والغاب بـ 40 طلباً من المازوت الزراعي لهذا الشهر، وتوزع تباعاً بالمناطق المروية، ولفت إلى أن عمليات التوزيع تتم بمتابعة دقيقة من المنظمة الفلاحية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن