شؤون محلية

المتحلق الجنوبي من المزة إلى مطار دمشق… إعادة تأهيل بـ1.6 مليار ليرة … الدكاك لـ«الوطن»: المرحلة الأولى تحتاج لخمسة أشهر.. وفواصل التمدد تسببت بحوادث سير

| فادي بك الشريف

كشف مدير الدراسات الفنية في محافظة دمشق معمر الدكاك لـ«الوطن» عن البدء بأعمال قطع طريق المتحلق الجنوبي للمباشرة بصيانة فواصل التمدد، ضمن المرحلة الأولى بكلفة مليار و600 مليون ليرة.
وأشار الدكاك إلى تجميع الكتل الإسمنتية، ليصار يوم الجمعة إلى تحويل السير وتنصف طريق المتحلق الجنوبي الواصل من العقدة السادسة (منطقة الزاهرة) وحتى العقدة الثامنة (منطقة كفرسوسة) لنقل حركة السير لتصبح باتجاهين ذهاباً وإياباً تمهيداً لقطع الطريق القادم من المزة باتجاه مطار دمشق الدولي لصيانة فواصل التمدد.
كما لفت مدير الدراسات في المحافظة إلى جهوزية البدء فعلياً بأعمال الصيانة ضمن إجراءات متلاحقة تتضمن تنصيف الطريق ثم إنجاز فتحات في الأرصفة ونقل السير كاملاً باتجاه واحد، مع إفراغ الطريق القادم من المزة باتجاه الزاهرة من حركة السير للقيام بالأعمال اللازمة، وبموجب ذلك تصبح الحركة على مسار واحد.
وأكد الدكاك بدء الورش الفنية العاملة بوضع حواجز بيتونية (نيوجرسي) وإشارات دلالة مرورية لتنصيف الطريق المذكور والعمل على تنظيف الطريق، ليصار إلى نقل حركة السير لتصبح باتجاهين (ذهاباً وإياباً)، بهدف المباشرة بأعمال تأهيل وصيانة الطريق القادم من المزة باتجاه مطار دمشق الدولي.
ونوه مدير الدراسات الفنية بأن الأعمال تتم ضمن المرحلة الأولى من المشروع الذي يتضمن استبدال مساند النيوبرين المتموضعة تحت الجوائز والمستندة على الركائز ثم استبدال فواصل التمدد.
وأكد الدكاك وجود عقد صيانة لاستبدال جميع الفواصل بكلفة 1.6 مليار ليرة يتضمن إنجاز الفواصل والمساند والتزفيت، ليصار بعد انتهاء إنجاز المرحلة الأولى خلال 5 أشهر، للبدء في المرحلة الثانية التي تشمل الطريق الواصل من الزاهرة باتجاه المزة علماً إنه من المفترض أن تنتهي الأعمال خلال عام.
وأكد مدير الدراسات أن مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية فرع دمشق هي الجهة المنفذة للمشروع للمباشرة بأعمال التأهيل والصيانة وإنجاز عقد الصيانة بشكل كامل خلال المرحلة الأولى من المشروع.
كما أشار الدكاك إلى سعي المحافظة ضمن خطتها دائماً للقيام بأعمال الصيانة للطرقات، ذاكراً أن أعمال صيانة الطريق والمشروع الذي يتم العمل عليها جاء بسبب السوء الذي يعاني منه على صعيد (فواصل التمدد) الأمر الذي تسبب سابقاً بحصول حوادث نتيجة لسوء الطريق.
وكان وافق رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس خلال شباط العام الجاري، على توصية اللجنة الاقتصادية بالتصديق على العقد المبرم بين محافظة دمشق ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية فرع دمشق لتنفيذ مشروع صيانة فواصل التمدد على المتحلق الجنوبي من العقدة 6 حتى العقدة 8، ليتضمن العقد «استبدال مساند النيوبرين المتموضعة تحت الجوائز والمستندة على الركائز ثم استبدال فواصل التمدد البالغ عددها 60 فاصلاً».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن