عربي ودولي

عصائب أهل الحق: القضاء على داعمي الإرهاب يكمن في إخراج القوات الأجنبية … وزير الخارجية العراقي يدعو إلى فتح آفاق تعاون جديدة مع روسيا

| وكالات

دعا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أمس الأربعاء، إلى فتح آفاق جديدة للتعاون بين موسكو وبغداد بجانب التنسيق بهدف توفير الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.
وجاء في بيان صادر عن الخارجية العراقية، أن فؤاد حسين ناقش خلال استقباله السفير الروسي لدى العراق مكسيم مكسيموف أمس، بمناسبة انتهاء مهام عمله في بغداد، العلاقات الثنائية بين البلدين وأهمية زيادة حجم التعاون في كافة المجالات.
وتابع البيان: إن وزير الخارجية العراقي دعا إلى ضرورة فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين «والعمل والتنسيق بكل ما من شأنه توفير الأمن والاستقرار لعموم المنطقة والعالم».
من جانبه، أكد مكسيموف استمرار دعم بلاده للعراق والعمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعفى مكسيموف من مهام منصبه كسفير لروسيا لدى العراق في التاسع من الشهر الجاري. وتقرر تعيين إلبروس كيريلوفيتش كوتراشيف، في المنصب.
من جانب آخر أكد عضو المكتب السياسي لحركة عصائب أهل الحق العراقية محمود الربيعي، أمس الأربعاء حسب موقع «المسيرة نت» أن القوات الأجنبية هي من الداعمين للإرهاب ولفترات طويلة، مشدداً على أن القضاء على هذا الدعم يكمن في إخراج القوات الأجنبية من العراق.
وأوضح الربيعي أن هناك من يدفع للزمر «الإرهابية» باتجاه إرباك الوضع الأمني، وأن «الوجود الأجنبي في العراق دعم «الإرهاب» لفترات طويلة، وحل هذا الأمر وقطع الطريق أمام عودة دعم «الإرهاب» يكمن في إخراج القوات الأجنبية من العراق».
واعتبر أن «الحكومة يجب أن تشكل اللجان الفنية التي تم الحديث عنها خلال الحوار بين بغداد وواشنطن من أجل إنجاز ما تم الاتفاق عليه لإخراج القوات الأجنبية».
وفي سياق منفصل أفادت خلية الإعلام الأمني، أمس، بضبط قاعدة صواريخ متحركة في الأنبار.
وذكرت الخلية، في بيان تلقته وكالة أنباء الإعلام العراقي «واع» أن «قوة من قيادة عمليات الأنبار شرعت بمرافقة الجهات المختصة بواجب بحث وتفتيش في منطقة 7 كيلو وعثرت على 15 عبوة ناسفة على شكل جلكان سعة 20 ليتراً و15 صاعق تفجير و15 سلسلة تفجير من مخلفات داعش الإرهابي».
وأضافت: «وبعد ورود معلومات تفيد بوجود عبوات ناسفة من مخلفات داعش الإرهابي، خرجت قوة من قيادة عمليات الأنبار بواجب تفتيش وبحث ضمن قاطع مسؤوليتها وعثرت على 20 قذيفة هاون عيار 120 مم».
وتابع: «كما خرجت قوة مشتركة من قيادة عمليات الأنبار وقسم استخبارات ومكافحة إرهاب عامرية الصمود لتنفيذ واجب تفتيش في قضاء عامرية الصمود _ منطقة الهريمات، حيث ألقت القبض على متهم مطلوب وفق المادة 1/4 إرهاب وتم ضبط قاعدة صواريخ متحركة قديمة وقذيفة هاون عيار 120 مم»
إلى ذلك ألقت الشرطة العراقية القبض أمس على إرهابيين اثنين من تنظيم «داعش» بالعاصمة بغداد.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن بيان لمديرية شرطة بغداد قوله إنه «ضمن العمليات الأمنية ألقت مفارز الشرطة القبض على متهمين اثنين وفق أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب وتم تسليمهما إلى الجهات القضائية لغرض اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهما وفق القانون».
وتواصل القوات العراقية ملاحقة فلول إرهابيي تنظيم «داعش» في العديد من المناطق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن