سورية

السفارات السورية حول العالم تواصل عمليات إعداد القوائم الانتخابية … سفراء سورية في بيروت وعمان والكويت ومدريد وكاراكاس لـ«الوطن»: نتفاءل بأن يكون الإقبال كبيراً

| موفق محمد - سيلفا رزوق

تواصلت عمليات إعداد القوائم الانتخابية للمواطنين السوريين في الخارج، والراغبون بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية المرتقبة، في السفارات السورية حول العالم.
سفير سورية في لبنان علي عبد الكريم علي أكد في تصريح لـ«الوطن» أن السفارة تشتغل على موضوع الانتخابات ومشاركة السوريين المقيمين في لبنان وتنظيمها بالشكل الأمثل.
وأشار السفير علي إلى أن السفارة منهمكة بعملية إعداد وتحضير القوائم النهائية للناخبين من أبناء الجالية في لبنان، حيث أعلنت عن الشروط التي ينبغي توفرها لدى الناخبين والذين يحق لهم الإدلاء بصوتهم وفق قانون الانتخابات السورية، وأضاف «من خلال التواصل مع السوريين وأعداد المتقدمين حتى الآن، نحن نتفاءل بأن الإقبال على المشاركة في هذه الانتخابات سيكون لافتاً».
ولفت إلى أن السفارة تشتغل منذ الآن على موضوع تيسير وصول السوريين إلى السفارة للمشاركة في هذه الانتخابات، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية في لبنان، مؤكداً أن أرقام المشاركين حتى الآن كبيرة، وكامل كادر السفارة يعمل على إنجاح هذه الانتخابات، والسوريون أبدوا تجاوباً واستعداداً وحماسة كبيرة للمشاركة في هذه الانتخابات.
من جانبه أكد القائم بأعمال السفارة السورية في الأردن السفير عصام نيال في تصريح مماثل لـ«الوطن»، أن السفارة في عمان شأنها شان باقي السفارات السورية في مختلف دول العالم بدأت الاستعدادات من أجل تسجيل أسماء السوريين الراغبين بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية وإعداد الجداول الانتخابية للانتخابات المقررة في العشرين من الشهر القادم.
وأشار نيال إلى أنه ومنذ تبلّغ السفارة للتعليمات الخاصة بالانتخابات من وزارة الخارجية لإجراء هذه الانتخابات قامت سفارة الجمهورية العربية السورية في عمان بالإعلان على صفحتها الرسمية لجميع المواطنين السوريين المقيمين بالأردن للمبادرة بتسجيل أسمائهم عن طريقين إما عن طريق السفارة أو عن طريق منصة إلكترونية يتم الدخول إليها وتسجيل الطلب فيها.
نيال لفت إلى أن إقبال السوريين للتسجيل في القوائم الانتخابية شديد جداً حتى الآن، والسوريون يعبّرون عن رغبتهم في المشاركة بهذه الانتخابات، متوقعاً أن تكون المشاركة واسعة من قبل السوريين المقيمين في الأردن، مشيراً في الوقت ذاته إلى حرص السفارة على إنجاح هذا الاستحقاق الوطني وإتمام هذه الانتخابات بما يخدم مصلحة سورية الحبيبة.
القائم بأعمال سفارة الجمهورية العربية السورية في إسبانيا السفير سمير القصير وفي تصريح لـ«الوطن»، بيّن من جهته أن السفارة بدأت العمل على تجهيز القوائم للمواطنين السوريين المغتربين في إسبانيا الراغبين بأداء حقهم الدستوري في الانتخابات الرئاسية القادمة في العشرين من أيار، لافتاً إلى أن كل الطاقم الدبلوماسي والإداري والمحلي في السفارة على أتم الجاهزية، كما جرى إطلاق صفحة رسمية على الفيسبوك لوضع المواطنين السوريين المغتربين في سورية بصورة كل المعلومات المتوفرة لدى السفارة حول الانتخابات، وجرى وضع إعلان رسمي على صفحة السفارة، وأُرسل هذا الإعلان عبر الإيميل والواتس آب للمواطنين السوريين، كذلك عملت السفارة على التواصل المباشر مع السوريين، وإرسال الشروط المطلوبة للتسجيل في القوائم الانتخابية والتواريخ المطلوب احترامها.
وبيّن القصير أن السفارة تواصلت مع كل الفعاليات في الجالية السورية الاتحاد الوطني لطلبة سورية، ورجال الدين السوريين الموجودين في إسبانيا خاصة الكنيسة الأرثوذكسية السورية، وتم اللقاء معهم، وجرت دعوة جميع السوريين لأداء حقهم الدستوري بالانتخابات.
ولفت القصير إلى أنه يتم تزويد السوريين بكل المعلومات والإجابة على تساؤلاتهم واستفساراتهم، مبيناً أن الإقبال كبير على التسجيل في القوائم الانتخابية، وهناك رغبة عارمة لدى الكثير من السوريين للمشاركة في هذه الانتخابات، لافتاً إلى وجود تأثير للإغلاق القائم في إسبانيا نتيجة إجراءات الوقاية من «كورونا»، والسفارة تحاول قدر المستطاع الإجابة على أسئلة المواطنين واستقبال طلباتهم عبر الإيميل أو من خلال موقع السفارة السورية في مدريد. معبراً عن ثقته بأن سير الأمور سيكون بالشكل الأمثل خلال الانتخابات.
من جهته بيّن سفير سورية في فنزويلا خليل بيطار في تصريح لـ«الوطن» أنه «في إطار التحضير لاستحقاق الانتخابات الرئاسية وعملاً بالأحكام الدستورية والقانونية الناظمة لشؤون الانتخابات ومشاركة المواطنين السوريين غير المقيمين على الأراضي السورية فيها، فقد دعت سفارة الجمهورية العربية السورية في كاراكاس، المواطنين السوريين في جمهورية فنزويلا البوليفارية إلى المشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي الهام والمبادرة إلى تسجيل أسماء الراغبين بممارسة حقهم الانتخابي واستكمال بياناتهم الشخصية، حتى ٢٥ نيسان الجاري لتسجيل أسمائهم سواء بالحضور الشخصي لدى السفارة، أم عبر البريد الإلكتروني:
elec. siria@gmail. com وفقاً لبيانات جوازات سفرهم.
وأضاف: «وعليه فقد بادر عدد كبير من الإخوة السوريين المقيمين في فنزويلا بمراجعة السفارة التي خصصت فريقاً خاصاً من موظفيها لاستكمال السجل الانتخابي في منطقة عملها والقيام بما يلزم استعداداً ليوم الخميس ٢٠ أيار ٢٠٢١ الذي ستجري فيه الانتخابات في مقر السفارة».
وفي تصريح مماثل لـ«الوطن»، أوضح القائم بالأعمال في السفارة السورية في الكويت الوزير المستشار مصطفى ديوب، أنه ومنذ إعلان مجلس الشعب بفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية، ودعوة وزارة الخارجية والمغتربين السفارات السورية في الخارج إلى إعلام المواطنين الراغبين بالانتخاب وذلك بتسجيل أسمائهم في السفارة أو البعثة التي يختارونها، «وضعنا في اليوم التالي إعلان في صفحة السفارة على موقع «فيسبوك» دعونا فيه المواطنين السوريين الذين أتموا الثامنة عشرة من العمر إلى تسجيل أسمائهم في السجل الانتخابي».
وذكر ديوب، أن السفارة وضعت أيضاً إعلاناً آخر تضمن موعد الانتخابات للسوريين في الخارج وهو يوم 20 أيار القادم، وكذلك تم وضع إعلانات متتالية في صفحة السفارة بحيث نضمن وصول الإعلان إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين السوريين المقيمين في دولة الكويت.
وإضافة إلى ذلك وضعت السفارة إعلان في الصحف الكويتية الأساسية، «السياسية» و«الجريدة» و«الرأي».
وأوضح ديوب أن السفارة في إعلاناتها أوضحت أن التسجيل يتم عبر رابط إلكتروني «أون لاين» بحيث لا يتكبد المواطن عناء بالوصول إلى السفارة، ونشرت تلك الإعلانات على مجموعات «الواتس آب» الخاصة بالمهندسين والمدرسين من أبناء الجالية وكذلك المجموعات الأخرى الخاصة بهم، بحيث يستطيع المواطن التسجيل من المنزل.
وأكد القائم بالأعمال في السفارة السورية في دولة الكويت أنه «بشكل عام هناك إقبال على التسجيل عبر الرابط الإلكتروني، لافتاً إلى أن عدد أبناء الجالية السورية المقيمة في الكويت كان نحو 150 ألفاً قبل أزمة فيروس «كورونا»، لكن حالياً العدد غير معروف بسبب مغادرة أعداد منهم بسبب أزمة «كورونا».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن