الأولى

تواصل عمليات إعداد القوائم الانتخابية بالسفارات السورية … سفراء لـ«الوطن»: نتفاءل بأن يكون الإقبال لافتاً

| سيلفا رزوق - موفق محمد

تواصلت عمليات إعداد القوائم الانتخابية للمواطنين السوريين الراغبين بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في السفارات السورية حول العالم.
سفير سورية في لبنان علي عبد الكريم علي أكد في تصريح لـ«الوطن» أن السفارة تشتغل على موضوع الانتخابات ومشاركة السوريين المقيمين في لبنان وتنظيمها بالشكل الأمثل، وأشار إلى أن السفارة منهمكة بعملية إعداد وتحضير القوائم النهائية للناخبين من أبناء الجالية في لبنان، حيث أعلنت عن الشروط التي ينبغي توفرها لدى الناخبين والذين يحق لهم الإدلاء بصوتهم وفق قانون الانتخابات السورية، وأضاف «من خلال التواصل مع السوريين وأعداد المتقدمين حتى الآن، نحن نتفاءل بأن الإقبال على المشاركة في هذه الانتخابات سيكون لافتاً».
وبيّن أن السفارة تشتغل منذ الآن على موضوع تيسير وصول السوريين إلى السفارة للمشاركة في هذه الانتخابات، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية في لبنان، مؤكداً أن أرقام المشاركين حتى الآن كبيرة، وكامل كادر السفارة يعمل على إنجاح هذه الانتخابات، والسوريون أبدوا تجاوباً واستعداداً وحماسة كبيرة للمشاركة في هذه الانتخابات.
من جانبه أكد القائم بأعمال السفارة السورية في الأردن السفير عصام نيال في تصريح مماثل لـ«الوطن»، أن السفارة في عمان شأنها شأن باقي السفارات السورية في مختلف دول العالم بدأت الاستعدادات من أجل تسجيل أسماء السوريين الراغبين بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية وإعداد الجداول الانتخابية للانتخابات المقررة في العشرين من الشهر القادم.
نيال لفت إلى أن إقبال السوريين للتسجيل في القوائم الانتخابية شديد جداً حتى الآن، والسوريون يعبّرون عن رغبتهم في المشاركة بهذه الانتخابات، متوقعاً أن تكون المشاركة واسعة من قبل السوريين المقيمين في الأردن، مشيراً في الوقت ذاته إلى حرص السفارة على إنجاح هذا الاستحقاق الوطني وإتمام هذه الانتخابات بما يخدم مصلحة سورية الحبيبة.
القائم بأعمال سفارة الجمهورية العربية السورية في إسبانيا السفير سمير القصير وفي تصريح لـ«الوطن»، بيّن من جهته أن السفارة بدأت العمل على تجهيز القوائم للمواطنين السوريين المغتربين في إسبانيا الراغبين بأداء حقهم الدستوري في الانتخابات الرئاسية القادمة، لافتاً إلى أن كل الطاقم الدبلوماسي والإداري والمحلي في السفارة على أتم الجاهزية.
وبيّن القصير أن السفارة تواصلت مع كل الفعاليات في الجالية السورية والاتحاد الوطني لطلبة سورية، ورجال الدين السوريين الموجودين في إسبانيا خاصة الكنيسة الأرثوذكسية السورية، وتم اللقاء معهم، وجرت دعوة جميع السوريين لأداء حقهم الدستوري بالانتخابات.
ولفت القصير إلى أنه يتم تزويد السوريين بكل المعلومات والإجابة على تساؤلاتهم واستفساراتهم، مبيناً أن الإقبال كبير على التسجيل في القوائم الانتخابية، وهناك رغبة عارمة لدى الكثير من السوريين للمشاركة في هذه الانتخابات.
من جهته بيّن سفير سورية في فنزويلا خليل بيطار في تصريح لـ«الوطن» أن السفارة السورية في كاراكاس دعت المواطنين السوريين في جمهورية فنزويلا البوليفارية إلى المشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي الهام وبادر عدد كبير من السوريين المقيمين في فنزويلا بمراجعة السفارة، التي خصصت فريقاً من موظفيها لاستكمال السجل الانتخابي في منطقة عملها والقيام بما يلزم.
وفي تصريح مماثل لـ«الوطن»، أوضــح القــائم بــالأعمال في الســفارة السورية في الكويت الوزير المستشار مصطفى ديوب، أنه تم وضع إعلان في صفحة السفارة على موقع «فيسبوك» لدعوة السوريين لتسجيل أسمائهم في السجل الانتخابي، كما جرى وضع إعلان مماثل في عدد من الصحف الكويتية، لافتاً إلى أن هناك إقبالاً على التسجيل عبر الرابط الإلكتروني، علماً أن عدد أبناء الجالية السورية المقيمة في الكويت كان نحو 150 ألفاً قبل أزمة فيروس «كورونا»، لكن حالياً العدد غير معروف بسبب مغادرة أعداد منهم نتيجة الجائحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن