شؤون محلية

الطلاب يعودون إلى الجامعات اليوم.. ماذا عن واقع «المواصلات»؟ … وزير التعليم العالي لـ«الوطن»: تمديد التقويم الجامعي لأسبوعين لتعويض الفاقد التعليمي

| فادي بك الشريف

شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم في حديث خاص لـ«الوطن» عن اتخاذ كل الإجراءات والاستعدادات اللازمة لعودة دوام الطلاب إلى الجامعات بشكل طبيعي اليوم الأحد بما يشمل التعليم العالي وامتحانات التعليم المفتوح إضافة إلى كل الامتحانات التي كانت معلقة مؤخراً نتيجة لقرار تعليق الدوام.

وكشف وزير التعليم العالي عن التوجه لإصدار قرار خلال جلسة مجلس التعليم العالي القادمة، يقضي بتمديد التقويم الجامعي للفصل الدراسي الثاني لمدة أسبوعين، على أن يتم تعويض الفاقد التعليمي وتفويض جميع الجامعات بتوجيه الأساتذة بتعويض الفاقد التعليمي في الكليات والدروس العملية على خلفية تعطيل الدوام والمحاضرات النظرية والعملية.

وأشار الوزير إبراهيم إلى تفويض رؤساء الجامعات لوضع برامج استكمال امتحانات نظام التعليم المفتوح، ليصار أيضاً إلى عودة الدوام في الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد، علما أن الوزارة وجهت بتحميل كل المحاضرات إلكترونياً على مواقع الكليات خلال الفترة التي تم فيها تعليق الجامعات، ليكون الطالب على تواصل مع العملية التعليمية والمحاضرات ولو كان عن بعد، ليصار خلال فترة عودة الدوام إلى تعويض الفاقد التعليمي والجلسات العملية وعدد من المواضيع النظرية المهمة حسب واقع كل كلية، والتشديد على عدم انقطاع الطالب عن أي محاضرة أو أي معلومة علمية، مع تكثيف المحاضرات وتعويضها بهدف حصول الطالب على المادة العلمية المطلوبة وفق الخطط والمناهج.

كما نوه وزير التعليم العالي بعودة دوام جميع الموظفين عملاً بقرار رئاسة مجلس الوزراء، مؤكداً أن الخدمات المقدمة للطلاب في الجامعات لم تنقطع على الإطلاق خلال الفترة السابقة وتم التوجيه بإجراء المناوبات بهدف منح مختلف الوثائق الطلابية المطلوبة واللازمة خلال تلك الفترة، ناهيك عن تنظيم دوام الموظفين وعملهم لتمكين أي طالب الحصول على أي وثيقة والاستفسار عن أي موضوع، علماً أنه تم تفويض رؤساء الجامعات بتنظيم دوام العاملين الإداريين في الجامعات وفق القانون الأساسي للعاملين وبما يضمن استمرار سير العمل الإداري في الكليات والمعاهد بالشكل الأمثل.

في السياق ونظراً لاستئناف الدراسة في الجامعات اليوم للمرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا ودراسات التأهيل والتخصص، أصدر وزير التعليم العالي قراراً حدد بموجبه امتحانات الفصل الأول للدراسات العليا ودراسات التأهيل والتخصص في النظام الفصلي من العام الدراسي 2021/2020 خلال الفترة من 17 شهر أيار القادم ولغاية 23 من الشهر ذاته.

ويأتي قرار العودة في الوقت الذي تشهد فيه المحافظات مشاكل نقل كبيرة جداً على صعيد قلة عدد السرافيس في الخطوط، واستغلال البعض الآخر الوضع الراهن، الأمر الذي يحد من وصول عدد كبير من الطلاب إلى كلياتهم ومعاهدهم في المواعيد المحددة للمحاضرات، وخاصة الطلاب القادمين من الأرياف إلى مراكز المدن، ناهيك عن تكبدهم لتكاليف يومية وعناء الانتظار.

تزامن ذلك مع إعلان شركة (محروقات) لـ«الوطن» عن زيادة عدد كميات وطلبات المازوت، لتتجاوز الكميات الإجمالية في المحافظات 3 ملايين ليتر مازوت، ما يعني أن نسبة الزيادة وصلت إلى مليون ليتر، بالمقارنة مع مليوني ليتر كانت تزود بها المحافظات خلال الفترة الماضية قبل وصول التوريدات النفطية، ونسبة الزيادة في الكميات وصلت إلى 40 بالمئة.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في محافظة دمشق شادي سكرية، أن كل الميكروباصات والباصات تحصل على مخصصاتها اليومية من مادة المازوت، والمادة لم تنقطع نهائياً لوسائط النقل.

وأشار إلى أنه لغاية تاريخه لم يصدر أي قرار بعودة التعبئة للسرافيس من مادة المازوت خلال أيام الجمع، مبيناً أن العمل مازال ضمن الآلية السابقة ويتم تعويض ذلك من خلال باصات النقل الداخلي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن