عربي ودولي

بكين لواشنطن: الديمقراطية ليست «كوكاكولا»

| وكالات

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن العالم بأسره لن يجبر على أن يكون على المذاق نفسه الذي ابتكرته واشنطن، وإنها تستخدم معايير مزدوجة في حربها ضد الإرهاب وتُواجه بمعارضة ومقاومة، والعالم يواجه خطر الانقسام.
وأضاف وانغ يي حسب موقع الميادين»: إن «الديمقراطية ليست كوكاكولا، ولن تتمكن الولايات المتحدة من إجبار العالم بأسره على أن يكون على المذاق نفسه الذي ابتكرته».
وأضاف الوزير الصيني، خلال مؤتمر عبر «الفيديو كونفيرنس» مع ممثلي مجلس العلاقات الخارجية الأميركي: إنه «لا يمكن لأي قوة، أن تنكر المسار الذي اختارته البلدان الأخرى، ولن يغيّر أي بلد نظامه وفقاً للإعجاب وعدم الإعجاب من جانب الآخرين».
وتابع: «في النهاية، فقط شعب البلد يمكنه تقرير، هل النظام والمسار الذي تمّ اختياره صحيح أم لا؟».
وشدد على «نحن لا نتبنى نماذج أجنبية، ولا نصدر إيديولوجيتنا، ولا نطلب من الدول الأخرى تقليد أساليب الصين».
وشدد الوزير الصيني، على أن بلاده تنفذ سياسة الديمقراطية الاشتراكية، التي تعكس إرادة الشعب وتتوافق مع خصوصية الصين ويدعمها سكان البلاد.
وأكد وانغ يي، أن العالم لن يوافق على الالتزام بالقواعد التي وضعتها بعض الدول الغربية فقط، مشيراً إلى أن ما يقلقه بالفعل، هو أن «التعددية تواجه مؤخراً معارضة ومقاومة، والعالم يواجه خطر الانقسام».
وزير الخارجية الصيني اتهم الولايات المتحدة باستخدام «معايير مزدوجة خلال الحرب ضد الإرهاب»، مشدداً على أن هذا الأسلوب «يجعل العالم يتساءل عمّا إذا كانت لدى واشنطن أي مبادئ على الإطلاق».
وكانت الخارجية الصينية قد ردّت مطلع شهر نيسان الجاري على العقوبات الأميركية على البلاد وعلى شركات صينية وقالت إنها «لن تبقى من دون ردّ»، وذلك بعد إدراج وزارة التجارة الأميركية 7 كيانات صينية متخصصة في أجهزة الـ«SuperComputer» تستخدم في المجالات العلمية البحثية والعسكرية إلى قائمة الشركات الخاضعة للعقوبات لأن «واشنطن تعدها تهديداً للأمن القومي للولايات المتحدة».
وقبل أيام علّقت الصين على البيان الأميركي الياباني، ورأت أنه «محاولة لتأجيج الفرقة بين الدول»، وذلك بعد المؤتمر الصحفي للرئيس الأميركي جو بايدن الذي قال: «نحن مصمّمون على العمل معاً لمواجهة التحدّيات التي تطرحها الصين وفي قضايا مثل بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي وكذلك كوريا الشمالية».
في المقابل، ردّت الخارجية الأميركية على عقوبات مماثلة فرضتها الصين، وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن إن «العقوبات التي فرضتها الصين على مسؤولين أميركيين لا أساس لها».
وكان الرئيس الأميركي قال في 25 آذار الماضي: «لا نتطلع للتصادم مع الصين بل للمنافسة الجادة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن