سورية

سورية تتسلّم 150 ألف جرعة لقاح كورونا كدفعة أولى مقدمة من الصين

| الوطن

تسلّمت سورية أمس 150 ألف جرعة من لقاحات فيروس كورونا مقدمة من جمهورية الصين الشعبية، بحضور وزير الصحة حسن الغباش ونائب وزير الخارجية والمغتربين بشار الجعفري وسفير الصين في سورية فنغ بياو.
وبعد توقيع مذكرة استلام اللقاحات في مطار دمشق الدولي بيّن وزير الصحة في كلمة له، أن مبادرة جمهورية الصين الشعبية تتضمن 150 ألف جرعة من لقاح سينوفارم المضاد لـ«كوفيد 19»، تعكس عمق ومتانة الصداقة الصينية- السورية، مثمناً جهود الصين في احتواء الجائحة وتطوير لقاحات مضادة للفيروس، الأمر الذي يعتبر خطوة علمية مهمة ومساهمة كبيرة للإنسانية.
وأعرب الوزير الغباش عن شكره لما قدمته وتقدمه الصين من دعم لسورية ومساعدتها في احتواء الوباء والحد من آثاره الصحية والاجتماعية والاقتصادية، سواء بتخصيص إمدادات طبية أم خبرات علمية واليوم لقاحات، ولاسيما في ظل الظروف التي تواجهها البلاد بسبب الإجراءات الاقتصادية القسرية الأحادية الجانب المفروضة على سورية.
وردّاً على أسئلة الصحفيين بيّن وزير الصحة أن اللقاح الصيني تجاوز مراحل التجريب الثلاث وأثبت فعاليته ومأمونيته بكثير من دول العالم، موضحاً أن عملية التلقيح ستبدأ للكوادر الطبية كما في دول العالم ثم سنتجه إلى المواطنين وخاصة كبار السن ومن يعانون أمراضاً مزمنة وسيتم تنظيم طلب استخدام اللقاح عبر منصة إلكترونية سيعلن عنها قريباً، حتى يكون التوزيع عادلاً وللمستحقين.
بدوره أشار السفير الصيني في ردّه على أسئلة الصحفيين إلى وجود دفعة ثانية ستصل إلى سورية من الصليب الأحمر الصيني تتضمن 150 ألف جرعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن