شؤون محلية

الرياح ساعدت الجراد في سرعة التحرك والانتقال من منطقة إلى أخرى

| السويداء - عبير صيموعة

بين مدير زراعة السويداء أيهم حامد لـ«الوطن» أن المديرية واصلت أمس عملها في مكافحة مجموعات الجراد الصحراوي التي ظهرت في المناطق الغربية والشرقية من المحافظة» كناكر– عرى- رساس- الثعلة- غرب مدينة السويداء حوط- حبران- ملح-عرمان– المجدل– الخ.
وأوضح أن المكافحة تتم بآليات مديرية الزراعة وبالتعاون مع المجتمع المحلي حيث تم القضاء على أعداد كبيرة منها في المناطق التي ظهرت بداية وصول أسرابها إلى المحافظة جنوب شرق السويداء في منطقة الهوية والحريسة إضافة إلى المجموعات البسيطة التي انتقلت لاحقاً إلى قرى حبران– مياماس- المجيمر والتي تمت مكافحتها مباشرة.
وأكد أن فرق التحري والرصد لدى مديرية الزراعة تتابع حركة أسراب الجراد ليتم التعامل معها ومكافحتها ولاسيما أن الحالة الجوية واشتداد الرياح تسهم في سرعة تحركها وبالتالي عدم استقرارها بمنطقة محددة حيث ظهرت أمس مع هبوب الرياح الشرقية مجموعات متنقلة من الجراد بمعظم قرى المحافظة وقد تمت مكافحتها.
وأشار حامد أنه لم يسجل حتى لحظة إعداد التقرير أي أضرار على المحاصيل الحقلية أو الأشجار المثمرة جراء انتشار الجراد لسرعة المكافحة، علماً أن المساحات التي تمت مكافحتها من مديرية الزراعة والمجتمع المحلي منذ وصول أسراب الجراد إلى المحافظة بلغت أكثر من 8600 دونم.
ولفت حامد إلى استمرار حركة الجراد حالياً في بعض مناطق المحافظة إلا أنها متنقلة حسب الظروف الجوية والرياح وتتم متابعة عملية تحركها ليتم التعامل حين تبيان مكان استقرارها عند غياب الشمس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن