شؤون محلية

مجموعات وبؤر جراد في ريف حمص الشرقي … مدير الزراعة لـ«الوطن»: الأضرار صفر حتى اللحظة على المحاصيل الزراعية

| حمص - نبال إبراهيم

أكد مدير الزراعة في حمص محمد نزيه الرفاعي لـ«الوطن» انتشار بعض البؤر والمجموعات الصغيرة من الجراد في موقع أبو الفوارس قرب مدخل مدينة تدمر بريف حمص الشرقي وفي منطقة المحسة الواقعة إلى جنوب مدينة القريتين بنحو 25 كم بالريف الجنوبي الشرقي للمحافظة، مبيناً أن هذه المجموعات من الجراد جاءت على الأغلب من الشرق.
وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنتين إحداهما فنية وأخرى للمتابعة المركزية بالإضافة إلى فرق مختصة ومجهزة بالأدوات اللازمة لمكافحة الجراد، مؤكداً أنه تم القيام بعملية رش ومكافحة ما يزيد على مساحة 220 دونماً زراعياً في موقع أبو الفوارس بمدينة تدمر، فيما توجهت فرق المكافحة إلى موقع المحسة جنوب القريتين ولم تعثر على أي وجود للجراد، متوقعا أن تكون هذه المجموعات التي شوهدت هناك قد توجهت من جديد إلى الجنوب وريف دمشق.
وبيّن الرفاعي أن حشرة الجراد تشكل خطورة على المحاصيل الزراعية، إلا أنه لم يسجل حتى تاريخه أي نتائج سلبية أو أضرار لوجود هذه البؤر الصغيرة من الجراد على امتداد محافظة حمص، مؤكدا على أن الأضرار صفر حتى اللحظة على المحاصيل الزراعية.
ولفت مدير الزراعة إلى أن المديرية اتخذت جميع الإجراءات والاستعدادات اللازمة لأي طارئ أو أي انتشار قد يحدث للجراد في المحافظة، مبيناً أنه تم وضع وتثبيت نحو 30 نقطة مراقبة على امتداد المحافظة لرصد والإبلاغ عن أي مشاهدات لها، كما تم إبلاغ اتحاد الفلاحين بالمحافظة للتعميم على الجمعيات الفلاحية للإعلام عن أي مشاهدات لوصول الجراد، كما تم وضع أرقام محددة لتواصل المواطنين مع دائرة الوقاية والإدارة في حال تمت ملاحظة أو مشاهدة أي مجموعات للعمل على الفور على مكافحتها.
وأضاف الرفاعي: إن المديرية قامت بتجهيز جميع المرشات والآليات والجرارات وتم وضعها على أهبة الاستعداد للتعامل مع أي ظرف طارئ في حال وصول مجموعات أخرى من الجراد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن