الأخبار البارزةشؤون محلية

نحو 165 نائباً أدلوا بتأييدهم لمرشحيهم.. في نهاية اليوم السابع 21 طلب ترشح إلى منصب رئيس الجمهورية

| محمد منار حميجو

ارتفع عدد الذين تقدموا بطلبات ترشحهم إلى منصب رئيس الجمهورية مع انتهاء اليوم السابع من الفترة المحددة لتقديم الطلبات الترشح إلى 21 طلباً، فقد أعلن أمس رئيس مجلس الشعب حموده صباغ أن المجلس تلقى 3 كتب من المحكمة الدستورية العليا بتقديم إيناس مروان القوادري وهاني عدنان الدهان ومحمد حمدي الصلاح طلبات إلى المحكمة بترشيح أنفسهم لمنصب رئيس الجمهورية ليرتفع عدد الطلبات المقدمة إلى 21.
وواصل أعضاء مجلس الشعب منح تأييدهم لمرشحيهم إلى منصب رئيس الجمهورية، فكشف مصدر في المجلس أن عدد النواب الذين أدلوا بتأييدهم بلغ نحو 165 نائباً.

وأكد النائب محمد خير العكام أنه لا مانع أن تمدد عملية تأييد أعضاء مجلس الشعب لمرشحيهم إلى ما بعد انتهاء مدة تقديم طلبات الترشح، متوقعاً أن ينتهي مجلس الشعب من عملية التأييد مع انتهاء فترة تقديم طلبات الترشح لأنه حريص على إعطاء المحكمة الدستورية العليا الوقت الكافي لدراسة الطلبات.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح العكام أنه يجري التأييد يومياً بعد انتهاء جلسة مجلس الشعب في مكتب رئيس المجلس لعدد من أعضاء المجلس، موضحاً أنه عندما يتم الانتهاء من عملية التأييد يتم إرسال الصندوق إلى المحكمة الدستورية العليا وعلى أساس نتائج التأييد يتم البت بالطلبات.
ورأى العكام أن أسماء المتقدمين بطلبات الترشح متفاوتة من جهة الوزن السياسي والتجربة والخبرة وبالتالي فهناك أسماء مغمورة وأخرى معروفة ومعروف دورها الوطني، فمنهم من كانوا أعضاء مجلس شعب ووزراء سابقين، كما أن هناك متقدمين تدعمهم أحزاب معينة، مؤكداً أنه على هذا الأساس تتم ممارسة عملية التأييد.
العكام لفت إلى أنه لا توجد معلومات كافية عن العديد من الذين تقدموا بطلبات ترشحهم لأن الطلب الذي يرد إلى مجلس الشعب لا يتضمن سوى معلومات بسيطة مقتصرة على مولده ومكان ولادته فقط، مشيراً إلى أنه لا يوجد أي مانع أن يأتي من تقدم بطلب ترشحه إلى مجلس الشعب والتواصل مع أعضاء المجلس وخصوصاً أن قاعة المجلس التي يستقبل فيها الأعضاء الضيوف مفتوحة حتى ساعات المساء بعد انتهاء الجلسات.
من جهتها أكدت مقررة لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس الشعب غادة إبراهيم أنــه من الممكن أن تنتهي عملية التأييد في اليوم العاشر وأنه لايوجد مانع من أن تمتد إلى ما بعد انتهاء هذه المدة بيوم أو يومين.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكدت غادة أن تأييد أعضاء المجلس لمرشحيهم هو حق دستوري  وواجب وطني تجاه هذا الاستحقاق الدستوري، مشيرة إلى أن أعضاء المجلس على قدر كبير من الوعي والمسؤولية أن يمارسوا هذا الحق في تأييد مرشحيهم .
وأكدت غادة أن النائب  يمارس حقه في التأييد بكل ديمقراطية فكما هو معروف تتم عملية التأييد في غرفة سرية ووفق ظرف مختوم باللصاقة الليزرية ويتم وضعه في الصندوق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن