اقتصاد

إنتاج خجول ومتواضع لمؤسسة الدواجن … وزير الزراعة يتحدث عن «رؤية» لتطوير قطاع الدواجن

| هناء غانم

تأكيد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا زيادة الطاقة الإنتاجية للمؤسسة العامة للدواجن ليس الأول من نوعه وما نجده أن إنتاج المؤسسة متواضع لأن المؤسسة محكومة بخطط إنتاجية، ومؤسسة الدواجن من المنشآت الكبيرة التي يجب تقديم الدعم الأكبر لها فإنتاج 30 مليون بيضة مائدة خلال ثلاثة أشهر إنتاج خجول إضافة للفروج والصيصان وباختصار الأرقام التي طرحت متواضعة، علماً أنه يجب أن تكون هذه المؤسسة قوة ضاربة في الأسواق باعتبارها تنتج أهم مادتين في الأسواق البيض والفروج.!
ومن جديد ناقش مجلس إدارة المؤسسة العامة للدواجن خلال اجتماع عقد أمس برئاسة وزير الزراعة الخطة الإنتاجية المقترحة للمؤسسة لعام 2022، وواقع المؤسسة وسبل تطوير عملها.
وأكد وزير الزراعة زيادة الطاقة الإنتاجية للمؤسسة، وتحقيق التكامل بينها وبين مؤسسة الأعلاف بما ينعكس إيجاباً على الإنتاج، وطلب من مجلس الإدارة وضع رؤية لتطوير قطاع الدواجن والمساهمة في تنظيمه بما يساهم في تحسين الإنتاج والإنتاجية ويحقق توازناً في السوق بالنسبة للأسعار وتوافر المنتجات، وتقديم المقترحات اللازمة لإعادة المداجن المتوقفة في القطاع الخاص إلى العملية الإنتاجية.
وبيّن مدير عام المؤسسة المهندس سراج خضر أن إنتاج المؤسسة خلال الربع الأول من هذا العام بلغ 30 مليون بيضة مائدة و200 طن فروج مذبوح ومنظف، و100 ألف صوص فروج، و400 ألف صوص بياض.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد مدير عام مؤسسة الدواجن أن المؤسسة تسعى إلى زيادة الإنتاج والكميات بما يتناسب مع الطلب، وأضاف لاشك بأن هناك ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار الفروج والبيض لكن نحن مؤسسة اقتصادية وموضوع الأسعار مرتبط بالعرض والطلب.
وأضاف: إن خطة المؤسسة لهذا العام هي إنتاج 100 مليون بيضة مائدة و600 طن فروج مذبوح ومنظف، و2.5 مليون صوص فروج، ومليون صوص بياض.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن