عربي ودولي

مقتل وإصابة 243 مدنياً في هجمات لطالبان خلال 10 أيام … واشنطن والناتو يباشران سحب القوات من أفغانستان

| وكالات

قال الجنرال سكوت ميللر قائد القوات الأميركية والناتو في أفغانستان، خلال مؤتمر في كابل، إن بلاده والحلف باشرا عملية سحب القوات من بعض القواعد في أفغانستان.
وأضاف الجنرال ميللر حسب موقع روسيا اليوم: «بدأت قواتنا بالانسحاب من بعض القواعد في أفغانستان»، موضحاً أن الجيش الأميركي «سيسلم جميع قواعده للقوات الأفغانية».
في وقت سابق، أعلنت الإدارة الأميركية أنها ستبدأ مع حلول الأول من أيار بسحب القوات من أفغانستان، وبحلول 11 أيلول ستنجز العملية.
وذكرت الإدارة أن هذا الانسحاب سيتم بالتنسيق الكامل مع الحلفاء والشركاء.
وفي سياق منفصل أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية أمس أن 243 مدنياً بينهم نساء وأطفال قتلوا أو جرحوا خلال الأيام العشرة الماضية في هجمات شنتها حركة طالبان المتطرفة.
ونقلت وكالة «خاما برس» الأفغانية عن الوزارة قولها في بيان إن عناصر الحركة نفذوا ست هجمات انتحارية إرهابية وفجروا 62 لغماً أرضياً قتل فيها 63 مدنياً على الأقل وأصيب 180 آخرون مشيرة إلى أن من بين الضحايا نساء وأطفالاً إضافة إلى إلحاق أضرار بالممتلكات الخاصة والعامة.
وأشارت الوزارة إلى أنه ورداً على هذه الهجمات قامت القوات الأفغانية بحملة على الحركة وقضت على متزعمين وأعضاء خطرين فيها.
وكانت اللجنة الأفغانية المستقلة لحقوق الإنسان قالت الأسبوع الماضي إن 79 مدنياً أفغانياً قتلوا وجرحوا في 12 حادثة أمنية منفصلة في أقاليم فرح وبروان وننغرهار وقندهار.
على حين قتل أكثر من 32 مسلحاً من حركة طالبان وأصيب 6 آخرون في عمليات للجيش الأفغاني في إقليمي غزنة وورداك شرق البلاد.
ونقلت وكالة «شينخوا» عن وزارة الدفاع الأفغانية قولها في بيان أمس إن غارات جوية شنتها طائرات مقاتلة تابعة للجيش الأفغاني استهدفت مخابئ لمسلحي طالبان في منطقتي مقار وجيلان في إقليم غزنة أمس وقضت خلالها على 12 مسلحاً وأصابت 6 آخرين مشيراً إلى أنه تم تدمير كمية كبيرة من أسلحة وذخائر المسلحين خلال الغارات الجوية.
وأضاف البيان: إن أكثر من عشرين مسلحاً قتلوا أيضاً خلال عمليات تطهير في مقاطعة ورداك المجاورة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن