عربي ودولي

ظريف: الدول التي تحتكر لقاح كورونا تمارس قتلاً جماعياً بحق الشعوب … الوضع الوبائي في الهند يشبه «العاصفة» ودول عدة جاهزة للمساعدة

| وكالات

مع تسجيل الهند رقماً قياسياً عالمياً جديداً في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا، حث رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي المواطنين على التطعيم، وشبّه الوضع الوبائي بـ«عاصفة» تهز البلاد، فيما أكدت الصحة الإيرانية استعدادها لتقديم المساعدات الفنية والخبرائية والمعداتية اللازمة للسيطرة على جائحة كورونا في الهند، وكذلك أعلنت الولاتيات المتحدة وفرنسا استعدادهما لتقديم المساعدات المطلوبة وخصوصاً في تأمين الأكسجين.
وقال مودي في كلمة بثتها الإذاعة «كنا واثقين، وكانت معنوياتنا مرتفعة بعد أن واجهنا بنجاح الموجة الأولى، لكن هذه العاصفة هزت البلاد».
وبلغ عدد الإصابات في الـ24 ساعة الأخيرة 349691 مواصلاً تحطيم الأرقام القياسية لليوم الرابع على التوالي.
وبدأت المستشفيات في دلهي ومختلف أنحاء البلاد رفض استقبال المرضى بعد أن نفد ما لديها من الأكسجين الطبي والأسرة.
ومدد رئيس وزراء دلهي أرفيند كيجريوال عزلاً عاماً في العاصمة كان مقرراً أن ينتهي اليوم الإثنين لمدة أسبوع في محاولة لكبح الفيروس الذي يقتل شخصاً كل أربع دقائق.
وقال: «العزل العام كان آخر سلاح بأيدينا لمواجهة فيروس كورونا لكن مع ارتفاع الحالات بهذه السرعة اضطررنا لاستعمال هذا السلاح».
وأوضحت بيانات وزارة الصحة أن العدد الإجمالي لحالات العدوى ارتفع إلى 16.96 مليون حالة والوفيات إلى 192311 حالة بعد وفاة 2767 مريضاً خلال الليلة الماضي.
وقالت صحيفة «إنديان إكسبرس» نقلا عن تقييم حكومي داخلي إنه من المتوقع أن تبلغ الموجة ذروتها في منتصف أيار بوصول الإصابات اليومية إلى نصف مليون حالة.
وهذا الشهر حث معهد «سيروم» الهندي للمصل واللقاح، وهو أكبر مصنع للقاحات في العالم، الرئيس الأميركي جو بايدن على رفع الحظر الذي يضر بإنتاج لقاح «أسترازينيكا».
وأعربت الولايات المتحدة عن «قلقها الشديد» إزاء القفزة الهائلة في عدد الإصابات بفيروس كورونا في الهند زاعمة أنها تسابق الزمن لتقديم مساعدات لنيودلهي.
في غضون ذلك أعلن وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني سعيد نمكي، في برقية وجهها لنظيره الهندي، استعداد إيران لتقديم المساعدات الفنية والخبرائية والمعداتية اللازمة للسيطرة على جائحة كورونا في الهند.
وبدوره أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الدول التي تدخر لنفسها اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وخصوصاً الولايات المتحدة «تمارس قتلاً جماعياً» بحق الشعوب في العالم.
وقال ظريف في تغريدة عبر «تويتر» أنه «كان ينبغي وجود تعاون عالمي للتطعيم ضد وباء كورونا لكن كثيرين تركوا لتدبر أمورهم بأنفسهم سواء بسبب العقوبات والإرهاب الطبي الأميركي ضد الإيرانيين أو ممارسات الكيان الصهيوني الحاقدة ضد الفلسطينيين».
ولفت ظريف إلى أن لدى الولايات المتحدة فائضاً من اللقاحات مشدداً على أن اكتناز اللقاحات يشكل قتلاً جماعياً.
وكانت وزارة الصحة الإيرانية أعلنت أول من أمس تسجيل 374 وفاة و18230 إصابة جديدة بفيروس كورونا.
ومن جهتها فرضت إيطاليا قيوداً على السفر من الهند التي تواجه ارتفاعاً كبيراً بعدد الإصابات بكورونا كإجراء وقائي لتجنب انتشار فيروس كورونا في البلاد.
وقال وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانزا في تغريدة على تويتر أمس وفق ما نقلت رويترز: إنه وقع أمراً يمنع المسافرين الأجانب الذين كانوا في الهند خلال الـ14 يوماً الماضية من دخول البلاد وسيتم السماح للإيطاليين المقيمين في الهند بالعودة في حال كانت نتيجة اختبار كوفيد19 عند مغادرتهم الهند سلبية والنتيجة عند وصولهم البلاد سلبية أيضاً ثم يتعين عليهم الدخول في الحجر الصحي».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن