سورية

2300 طفل سوري غير مصحوبين بذويهم دخلوا أوروبا في 2020 … لبنان يحبط عملية تهريب سوريين عبر البحر بطريقة غير شرعية

| وكالات

أكد مكتب الإحصاء الأوروبي، أمس، وصول قرابة 14 ألف طفل غير مصحوبين بذويهم إلى دول الاتحاد الأوروبي خلال عام 2020، بينهم 2300 طفل سوري.
وبينما أحبط الجيش اللبناني عملية تهريب 69 سورياً إلى قبرص عبر البحر بشكل غير شرعي، قتل لاجئ سوري في مدينة طرابلس على يد شبان لبنانيين، بعد دفاعه عن فتاة تحرشوا بها أمام ناظريه.
وأضاف مكتب الإحصاء الأوروبي في تقرير له: إن 13 ألفاً و600 طفل تقدموا بطلبات لجوء في بلدان الاتحاد الأوروبي، العام الماضي، حسبما ذكرت مواقع إلكترونية معارضة.
وأوضح التقرير انخفاض عدد طلبات لجوء القصّر بنسبة 4 بالمئة خلال عام 2020، مقارنة بعام 2019 الذي وصل فيه العدد إلى 14 ألفاً و100 طلب، وأوضح أن أعداد اللاجئين «القصّر» في اتجاه تنازلي بعد أن وصل إلى ذروته في عام 2015 مع 92 ألفاً.
ووفق التقرير، فإن ثلث الأطفال من أفغانستان وسورية وباكستان، ووصلت نسبة السوريين بين اللاجئين القصّر إلى 17بالمئة، ليحلوا في المرتبة الثانية بعد اللاجئين الأفغان.
وذكر أن 60 بالمئة من الأطفال السوريين غير المصحوبين بذويهم، قدموا طلب الحماية في ألمانيا وبلغ عددهم 500 طفل، على حين اختار 400 طفل منهم كلاً من النمسا وهولندا.
وأشار مكتب الإحصاء الأوروبي، الأربعاء الماضي، إلى أن عدد طالبي اللجوء الذين منحتهم دول الاتحاد الأوروبي وضع الحماية في العام 2020، بلغ 281 ألفاً، من بينهم نحو 75 ألف سوري.
في الغضون، تمكنت قوة من الجيش اللبناني تؤازرها مجموعة من مديرية المخابرات، من إحباط عملية تهريب أشخاص عبر البحر وأوقفت في منطقة العريضة عند شاطئ الشيخ زناد- عكار، 69 سورياً كانوا ينوون الانتقال بطريقة غير شرعية إلى قبرص عبر البحر، كما أوقفت المهرب الذي تقاضى مبالغ مالية عن الأشخاص المنوي تهريبهم، حسبما ذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.
إلى ذلك أقدم شبان لبنانيون على قتل شاب سوري، في مدينة طرابلس، بعد دفاعه عن فتاة تحرشوا بها أمام ناظريه، حسب مواقع إلكترونية معارضة.
وأضافت مصادر إن الحادثة بدأت حينما دخل ثلاثة شبان بمنطقة أبو سمرة على محل لبيع القهوة، عائد لشاب سوري يدعى نور حمادي، من مدينة إدلب، وتحرشوا أمامه بفتاة، ما دفعه لمنعهم، كما رفضوا دفع ثمن القهوة، وانهالوا عليه ضرباً وأطلقوا عليه النار بشكل مباشر.
وفي سياق متصل، تعرضت عائلة سورية مكونة من أربعة أفراد، لحادث سير مأساوي في ولاية قونيا التركية، ما أدى لمقتل جميع أفرادها، باستثناء الأم، حسبما ذكر موقع «تركيا بالعربي».
وأوضح الموقع، أن سيارة من نوع «فولكس فاغن» صدمت عائلة سورية مكونة من أب وأم وطفلتين، كانوا يركبون دراجةً نارية، ما تسبب بوفاة الأب والطفلتين على الفور ويبلغ الأب من العمر 26 عاماً، وطفلته الأولى في ربيعها الرابع، والثانية في ربيعها الثاني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن